تكنولوجيا

جوجل تعرض رسائل تحذيرية للمستخدمين من مرسلين غير معروفين

وكالات – شريف صفوت 

يقال أن شركة جوجل تعمل على رسالة تحذيرية جديدة لرسائل جوجل والتي يمكن أن تمنع المستخدمين من الوقوع في عملية تصيد احتيالي أو تثبيت برامج ضارة على أجهزتهم دون قصد.

وسيتم تشغيل هذه الميزة عندما يضغط المستخدم على رابط مرسل بواسطة رقم غير محفوظ في جهات الاتصال، ويقال أن رسالة التحذير الجديدة تتطلب من المستخدمين اتخاذ خطوة إضافية لوضع علامة في المربع الذي يحتوي على رسالة تحذير قبل المتابعة إلى موقع الويب.

والجدير بالذكر أن تقريرًا صدر مؤخرًا كشف أن ميزة المراسلة عبر الأقمار الصناعية قيد التطوير في رسائل جوجل يمكن أن توفر اتصالاً ثنائي الاتجاه.

ووفقًا لتقرير صادر عن PiunikaWeb، تم رصد الميزة من خلال تطبيق رسائل جوجل في محادثات خدمات الاتصالات الغنية على الرغم من أن رسائل جوجل تعرض بالفعل نصًا تحذيريًا عند الضغط على عناوين URL المرسلة بواسطة أرقام غير معروفة، إلا أنه تحذير بسيط “هل تثق في المرسل” حيث يمكن للمستخدمين الضغط فوق “متابعة” وفتح الرابط.

ويأتي التحذير المنبثق الجديد مع عملية من خطوتين يمكن تصميمها لمساعدة المستخدمين على التوقف مؤقتًا قبل أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون الاستمرار أم لا.

واستنادًا إلى لقطات الشاشة التي شاركها المرشد، تم تصنيف التحذير الجديد بشكل أكثر وضوحًا ويقول: “تحذير: هذا المرسل ليس أحد جهات الاتصال الخاصة بك”، وتضيف الرسالة: “قد يتم فتح روابط من أشخاص لا تعرفهم المحتوى غير المرغوب فيه والضار”.

وفي حالة استمرار المستخدم في الرغبة في المتابعة، فسيتعين عليه تحديد المربع الذى ينص على “أدرك أن هذا الارتباط قد يكون ضارًا”، إذا قرر المستخدم عدم فتح الرابط، فيمكنه الضغط على زر “إلغاء”.

وبما أن الميزة نفسها موجودة في وضع خدمات الاتصالات الغنية، فمن المحتمل أنها تعمل مع الرسائل القصيرة القياسية أيضًا، حيث أكد تعليق منشور على حساب AssembleDebug على إكس المعروف سابقًا باسم تويتر  أن التحذير ظهر حتى عند الضغط على الرابط الذي أرسله البنك الخاص بالمستخدم.

ومن المتوقع أن يتم طرح هذه الميزة قريبًا لمستخدمي أندرويد على مستوى العالم، ومن المحتمل أن ينقذ هذا التحذير الكثير من الأشخاص من الوقوع في فخ عمليات التصيد الاحتيالي.

وبالنسبة إلى غير المطلعين، فإن عملية التصيد الاحتيالي هي نوع من عمليات الاحتيال عبر الإنترنت حيث ينتحل المهاجم شخصية شخص مألوف للضحية أو كممثل لمؤسسة ويطلب من المستخدم الضغط فوق رابط، غالبًا ما يشبه موقع الويب المطابق للرابط موقع ويب شرعي ويطلب من المستخدم تسجيل الدخول، ولكن بمجرد إدخال معرف الحساب وكلمة المرور، يتم تسليمهما إلى المحتالين، الذين يمكنهم بعد ذلك استخدامه للوصول إلى الحسابات بأنفسهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى