الجيش والشرطةتوب ستوريعربي ودوليمانشيتات

ضجة عالمية وصدمة في تل أبيب بعد استعراض مصر العسكري لوسائل تدمير الميركافا …

Merkava has gone with the Wind... قذائف الياسين المصنوعة منزليا! فضحت الكثير من نقاط ضعفها ...

مصر القاهرة – عمرو عبدالرحمن

استعرضت القوات المسلحة المصرية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال تدربياتها الخاصة كيفية مجابهة الدبابات الإسرائيلية ” #ميركافا ” وتدميرها.

وقامت قوات الجيش المصري خلال جولة تفقدية أجراها الرئيس السيسي اليوم لمقر الأكاديمية العسكرية المصرية والإطلاع علي أحدث البرامج العلمية والتدريبية للطلبة العسكريين، باستعراض تدمير الدبابة الإسرائيلية ودراسة عيوب أنظمة الحماية الخاصة بالدبابة “تروفي”.

 يذكر أن دبابات “ميركافا” تتوزع أجهزة نقل الحركة في القسم الأمامي لهيكلها، لكن نموذج Merkava Mk2 الذي كان يُنتج  لغاية نهاية الثمانينيات عاجز عن التصدي للقذائف والصواريخ  الحديثة المضادة للدبابات.

أما وزنها المفرط 63000 كيلوغرام فيمنع الدبابة من التحديث الفعال. وتم تزويدها بمدفع 105 ملم وسرعتها القصوى على الطريق المعبدة 45 كلم/ساعة فقط.

 

  • ضجة عالمية وصدمة في اسرائيل

 

وسلطت معظم وسائل الإعلام في إسرائيل الذوء على هذه الزيارة للرئيس المصري، وأعتبرته أنه بمثابة تهديد مباشر لإسرائيل بعدم اجتياح مدينة رفح الفلسطينية.

 

وقال موقع ” nziv” الإخباري الصهيوني، إن هذا التطور يأتي بعد تهديدات إسرائيلية باجتياح مدينة رفح الفلسطينية المتاخمة للحدود المصرية.

 

وتعتبر الدبابة ميركافا 4 فخر الصناعة العسكرية الإسرائيلية، تضم العديد من التقنيات الدفاعية والهجومية، وتحتوي على نظام دفاع نشط يعرف باسم نظام “بدلة الرياح”، والذي يمكنه اعتراض الصواريخ المضادة للدبابات قبل أن تصل إلى جسم الدبابة.

وتم تصميم الدبابة Chariot 4 لتوفير حماية متقدمة لطاقمها ولديها دروع معيارية يمكن استبدالها أو ترقيتها للتكيف مع الظروف المتغيرة.

وقد لوحظ أن هناك نقاط ضعف في الدبابة يمكن استغلالها، فعلى سبيل المثال، تمكنت قذائف “ياسين-105” التي طورتها حركة “حماس” الفلسطينية واستخدمتها في الحرب الجارية ضد الجيش الإسرائيلي، من التغلب على الدرع الدفاعي للدبابة باستخدام رأسين ترادفيين، حيث يخترق الأول الدرع الأول ويفجر الثاني الدرع الرئيسي ليخترقه ويحقق هدف تدمير الدبابة.

ومن الجدير بالذكر أن الدبابة لديها درع سميك، ولكن الجزء المدرع الرقيق يمكن استهدافه وهو نقطة ضعف تقع تحت البرج.

ووفقا للخبراء العسكريين، فهناك تقنيات واستراتيجيات مختلفة يمكن استخدامها للتعامل مع أنظمة الدفاع النشطة التي تمتلكها الدبابة الإسرائيلية.

وعرض الموقع العبري بعض الأمثلة التي يمكن استخدامها لاستهداف الميركافا:

  • الحرب الإلكترونية: استخدام تكنولوجيا الحرب الإلكترونية لتحييد رادار العدو واتصالاته، ومنع اكتشاف دبابة أو ناقلة جنود مدرعة.
  • الهجمات المباشرة: استخدم آليات القتل الناعم التي يمكنها تعطيل الهجمات المباشرة.
  • تعدد التهديدات: إطلاق صواريخ متعددة في نفس الوقت من اتجاهات مختلفة لزيادة فرصة تجاوز النظام.

وقال nziv إن الجيش المصري يدرس كيفية مواجهة دبابات ميركافا 4 الإسرائيلية ومنظومة جالوت الدفاعية.

حفظ الله مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى