آراء حرة

ندى فنري تكتب..الاختلاف بين الناس

 

 

بين مقصود لم يُفهم ومفهوم لم يُقصد ، انتهت كثير من العلاقات الجميلة بين الناس .ومن أسباب الخلافات في كل مكان هو عدم فهم النفس،وعدم فهم الأخر. لكل منا نمط سلوك ،و لا يوجد نمط سلوك أفضل من الآخر . هناك ” 75% ” من الناس لديهم أنماط مختلفة عنا .

اعرف النمط السلوكي لشخصيتك جيداً ،و اعرف نمط سلوك من تتعامل معه .بمرونتك بين الأنماط تمتلك السحر الذي يأسر القلوب ،والعقول ،و خاصة إذا كنت ذكي اجتماعياً ولديك مهارات القيادة .يمكنك أن تقوم بالتعرف على نمطك، عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة، والتي تتمثل في الإجابة على بعض الأسئلة مثل:

هل أنت شخص خجول

ولا يمكنك تقديم نفسك؟    

هل أنت شخص شديد التفكير لدرجة أنك تنسى من حولك؟

تسعى دائماً للرد على بريدك الإلكتروني ولا يمكنك رؤيته مليء بالرسائل؟

هل يمكنك أن تحتفظ بهدوئك حتى في وجود الضغوطات المختلفة؟

هناك أربعة أنواع من الشخصيات بحسب الدراسات، التربوية،والنفسية، والاجتماعية، يتوزع عليها البشر .ولكل نوع من هذه الشخصيات خصائص حسب السمات السائدة مثل:

_الشخصية القيادية 

 _ الشخصيةالاجتماعية 

 _ الشخصية الهادئة

ما هي أنماط الشخصيات الأربعة؟

1- المحلل

2- المعبر

3- الودود

4- القائد

مهما كان نمط سلوكك، عليك اتباع طريق الفهم و اختيار اللفظ، المناسب أو الطريقة المناسبة، للتعامل مع الأكبر منك سناً أو الأعلى منك بالمسمى الوظيفي .لكي تنجح في عملك وحياتك الخاصة، عليك أن تفهم شخصيتك جيداً. ثم فهم أكثر من تتعامل معهم أثناء يومك .هناك الكثير من اختبارات الشخصية، التي قد تساعدك في معرفة نفسك أكثر .ابني علاقات مع المختلفين عنك، و إن كانوا في فريقك ،كن على يقين أنك بفهمك لهم تصنع أكمل، و أقوى فريق .علينا التعامل بمرونة و جعل الاختلاف عامل قوة لا عامل تنافر .أثناء مرونتك في التعامل غير من اسلوبك. حتى يتلاءم مع الشخص الذي تتعامل معه ، و لا تفرض نمط سلوكك الشخصي عليه .تذكر لقد خلقنا الله مختلفين في الخصائص والمميزات، والعيوب التي تتميز بها كل شخصية إنسانية .ومن هذه الخصائص الإيجابي، والسلبي التي تظهر على الشخصية هناك بعض أنواع الشخصيات التي يصعب التعامل معها مثل الشخصية العصبية : 

_ الشخصية العصبية من أكثر الشخصيات الصعبة والمنتشرة بشكل كبير في مجتمعنا وهي الشخصية سريعة الانفعال والغضب.

هذه الشخصية الصعبة في التعامل معها قدتفقد الكثير من المحيطين بها عند التعامل معهم بسبب العصبية الزائدة .

هناك الشخصية الناجحة من أهم صفاتها :

الدفاع عن النفس في جميع الظروف،الطموح، والصبر ،والمثابرة لتحقيق الأحلام ،مسامحة الآخرين على أخطائهم ، كما أنها تبتعد عن الإساءة ،و تعمل على رفع قيمة الشخص أمام الناس ،وبالتالي النجاح في الحياة .عموماً كيف تتصرف الشخصيات تحت الضغط؟

كل الشخصيات تتعرض للضغط ،سواء في العمل أو المنزل أو بين الأصدقاء ومسببات الضغط، واحتمالية حدوثه كثيرة .أيا كان نمط سلوكك و تحت تأثير هذا الضغط نلاحظ جميعاً أن ردود أفعالنا تختلف ،لذلك يُنصح بعدم اتخاذ القرارات تحت الضغط .على الجانب الآخر عليك تفهم و تتوقع رد فعل من أمامك، أو بمعرفة نمط سلوكه يمكنك توقع ما إن كان هذا القرار معني بالفعل أم مجرد رد فعل تحت تأثير الضغط.و في النهاية أخبرنا ما هو نمط سلوكك؟ 

و ما هو نمط سلوك أكثر الشخصيات التي تتعامل معها؟

ندى فنري 

أديبة / صحفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى