آراء حرة

دكتورة مروى محمد أحمد تكتب.. حلقات تطوير إبداع الطفل 

الحلقة الثامنة والعشرون 

 

 

نستكمل كيفية تعليم الرياضيات لأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وهم (أطفال الفرط وأطفال التوحد )

نقاط مهمة لابد من كل الأمهات 

ادمج اهتمام الطفل في تدريسك. من الرائع دمج اهتماماتهم في مسائل الرياضيات. على سبيل المثال ، إذا كانت ابنتك تحب الخيول ، فاستخدم خيول اللعب لتوضيح حقائق الرياضيات.]

         إذا كان ذلك ممكنًا ، فحاول العثور على كتاب تدريب خاص بالخيول. قد يكون هذا ذروة الاهتمام فيما يتعلق بالعمل الذي يحتاج إلى إكمال

امدح كثيرًا قدر الإمكان. على الرغم من أنهم قد يبدون منفصلين في بعض الأحيان ، إلا أن الأطفال المصابين بالتوحد يتعلمون بشدة. امنحهم الطمأنينة المستمرة – وهذا ضروري جدًا عند تعلم كيفية إبقائهم متحفزين.

        كما أنه سيبقيهم أكثر سعادة ويربط وقت التعلم بالإيجابية. بدلاً من الخوف من ذلك ، قد يتعرفون عليه على أنه وقت يحظون فيه باهتمام إيجابي

 حاول تجنب طرح أسئلة “نعم” أو “لا” من خلال طرح أسئلة الاختيار من متعدد بدلاً من ذلك. فيما يتعلق باللغة ، إذا كان طفلك أو تلميذك لديه مهارات لفظية منخفضة ، فلا تستخدم الردود التي تتطلب “نعم” أو “لا”. قد يتداخل الارتباك المرتبط بحاجز اللغة مع تعلم مفاهيم الرياضيات. إن استخدام الأسئلة القائمة على الاختيار من متعدد يجعل التعامل مع هذا الحاجز أسهل قليلاً. 

 اجعل الطفل يكرر أفعالك. إن جعل الأطفال يكررون أفعالك أمر ناجح للغاية. على سبيل المثال ، تجمع أربع كتل ، ثم تجمع أربع كتل. أظهر لهم كيف تركت مع ثلاثة كتب ، بمجرد وضع أحدهم في مكان آخر.

في الأساس ، أنت تدرب الطفل على عكسك. سترى ببطء استنتاجات أفعالك وستكون قادرة على استخلاص النتائج بنفسها عندما لا تكون في الجوار

 ضع مستويات مهارات الطفل في الاعتبار عند إنشاء خطط الدروس. كن على دراية بمستوى مهاراتهم وانطلق من هناك. قد لا يكون طفلك في مستوى الصف المناسب له ، لذا ركز على مستوى مهارته بدلاً من ذلك. قد تكون بعض مجالات الرياضيات أسهل لهم من غيرها. هذا يعني أنك قد تحتاج إلى تناول موضوعات رياضية معينة بمستوى مهارة مختلف عن المستوى التالي.

فقط لأن الطفل متأخر في النمو من حيث التحدث لا يعني أنه سيكون متأخرًا في الرياضيات.

في بعض الأحيان ، يشير عدم الاهتمام إلى أن العمل لا يمثل تحديًا كافيًا. إذا حدث هذا ، فحاول منحهم عملاً أكثر صعوبة ، أو ترك كتاب عمل أكثر صعوبة ومعرفة ما إذا كانوا يتفاعلون معه

 أعط تعليمات واحدة في كل مرة ، بدلاً من تكديس التعليمات على الطفل. يعاني الأطفال المصابون بالتوحد من تذكر التسلسلات. إذا كان الطفل قادرًا على القراءة ، فاكتب كل تعليمات. إذا واجه الطفل صعوبة في الاستجابة لمجموعة التعليمات الأولى ، فلا تربكه بتجربة المجموعة الثانية. 

حاول سرد الخطوات واحدة تلو الأخرى بينما يكملها الطفل. على سبيل المثال ، “أولاً ، تضيف اثنين إلى كلا الجانبين. ثم تقسم كلا الجانبين على 5. الآن لديك إجابتك ، x = 7.”

فكر فيهم كمتعلم لغة أجنبية. يحتاجون إلى مزيد من الوقت لمعالجة ما تقوله ، لذا اجعل التعليمات مختصرة وسريعة. كلما كان من الأسهل تذكرهم ، كان ذلك أفضل

 جرب الألوان لمساعدة الطفل على التعلم بسهولة أكبر. إذا كان طفلك يعاني من صعوبات في المعالجة البصرية ، يجد العديد من الأطفال أن الخط الأسود أسهل في المعالجة عندما يكون على ورق ملون (تقليل التباين).

يعتبر اللون الأزرق الفاتح أو الأسمر مكانًا رائعًا للبدء. هذه هي العناصر المحايدة التي تجد العين سهولة في معالجتها أيضًا

٨-استخدم الألعاب لمساعدة الطفل على فهم المفاهيم الرياضية. لطالما كانت الألعاب طريقة سهلة لتعلم الرياضيات حيث تم تصميم الكثير من الألعاب البناءة التي تركز على تحسين مهارات الرياضيات لدى الطفل. يختلف مستوى الصعوبة أيضًا بناءً على عمر الطفل.

الألعاب ملونة وممتعة ، مما يجعلها تجذب انتباه الأطفال. إنه شيء مغرم به أطفال اليوم وسوف يفعلونه دون أي مقاومة. هذا مثل تعليمهم دون حتى إخبارهم بأنهم يتلقون تعليمهم.

 

إلى اللقاء غدا في حلقة جديدة لاستكمال مهارات رياضية للمصابين بالتوحد وفرط الحركة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى