آراء حرة

ندى فنري تكتب..إلى أين أنت ذاهب؟

 

يقول براين تريسي :

لا يهم من أين أنت قادم، المهم الى أين أنت ذاهب .

 

إذا كنت تعرف وجهتك فهذا رائع …لكن كيف يمكن تحديد هدفك في الحياة؟ 

سؤال من ضمن الأسئلة الشائعة التي يرددها العديد من الأفراد ، كيف احقق هدفي في الحياة ؟

أريد تحديد أهداف في حياتي …تلك العبارات هي اعتيادية بالنسبة للإنسان ..أنت مدين لنفسك بإيصالها إلى حيث تستطيع أن تصل . لا يمكن لأحد أن يعطيك نصيحة حكيمة أكثر من نفسك .لن يأتي التغير إذا انتظرنا شخصاً آخر ،أو وقتاً آخر. التغيير الذي تسعى إليه و التغير الذي تنتظره هو الذي ينتظرك .يجب أن يتذكر الفرد أنه بحاجة إلى أهداف،لكي يعرف طريقه في هذه الحياة . علينا قدر الإمكان تحديد الطريق، الذي نريد أن نصل إليه بإتقان. الشخص الذي يريد النجاح، عليه تحديد في أي مجال أو جانب بجوانب الحياة التي يريد النجاح بها..يجب وضع أهداف ترتبط بالأولويات الضرورية في حياة الفرد .عندما يضع الفرد أهدافًا وطموحات لذاته، يجب أن تكون تلك الأهداف محفزة له ، أي أن تكون هامة وضرورية له، ولها قيمة مادية ومعنوية له أيضاً .إن تحقيق الأهداف يتطلب مجهودات صعبة وشاقة، لذلك علينا التحلي بالصبر،والاجتهاد، والسعي، والطموح وكذلك الثقة بالنفس . عموماً يجب على الفرد أن يضع أهدافه وآماله و يقوم بالسعي إليها جاهدًا لكي يصل إلى تحقيقها .

لا ننسى أنه يوجد العديد من الأفراد يطبقون طموحاتهم تحديدًا على الرسالة التي يحملونها، أو أي فكرة تكون في أذهانهم و يسعون إلى تحقيقها كأن يحاولون نشرالمعرفة،والعلم،والثقافة،ويسعون في أن يكون لديهم دور في تقدم العالم مثل الاختراعات ، أو الإبداع، أو الأدب أو الفن.جميع الأفراد لا يمتلكون إلا أفكارهم، وأحلامهم، وآمالهم لكي يبدوا بها ويصلوا لأهدافهم ومرادهم، فيتواجد من يصل للنهاية، كما يتواجد أيضًا من يضل الطريق.لا يهم فالحزن يضعف القلب ويوهن العزم و يضر الارداة و لا شيء أحب للشيطان من حزن المؤمن ( ابن القيم ) ..ابدأ بخطوات صغيرة نحو التخلص من كل ما يحزنك , احضن قلبك الصغير وكن بخير . 

يقول نيلسون مانديلا (تعلم أن الشجاعة ليست غياب الخوف ولكن القدرة على التغلب عليه).            

تأكد أن الله لن يكلفك مالا تطيق على الفرد أن يقوم بوضع هدف في حياته عن طريق معرفته بذاته، وكافة اهتماماته، وبتلك القضايا و المشاكل التي تؤرقه كالفقر، مثلاً ويسعى جاهدًا لكي يتخلص منه وينهض بذاته والأشخاص الذين حوله ماديًا.يفترض أن يكون هدف الشخص من الأولويات القصوى له في حياته، وفي أعلى سلم أولوياته.ولا يوجد ضرر عندما يجمع الفرد بين هدفين أساسين أو أكثر لكي يسعى إلى تحقيق كافة تلك الأهداف متوازيين مع بعضهم.إن الأهداف في حياة الإنسان هي التي تقوم بإعطاء القيمة لها، وأيضًا هي التي تضيء دربه، وتزينه.عادًة ما يتكون الهدف في الحياة نتيجة للرغبة الشديدة في نفس الشخص إلى تغيير واقعه الذي يعيش فيه.ثق بنفسك فأنت قطعاً أقوى مما تظن…أنت تملك في داخلك كل الأدوات التي تساعدك ..اعتمد على نفسك ؛ و بإمكانك طلب المساعدة من الآخرين إن رأيت أنك تحتاجهالكن تذكر أنها مساعدة و المجهود الحقيقي على عاتقك أنت وحدك …اسأل نفسك عما بها ، فأنت أعلم الناس بك و أنت أولى الناس بك .

ندى فنري

أديبة / صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى