آراء حرة

للإيمان الشباني تكتب..الغيرة بين معنى أغار على و أغار من 

 

فعل اغار على فلان .. فعل وعمل محمود ،واغار من فلان.تصرف وإحساس مذموم؛الغيرة موضوع متشعب وفيه ما فيه مما هو محمود وما هو مذموم ، وهو تصرف بين ما يعطي نخوة عند الإحساس به و بين ما يترك عتمه عند التعامل به .الكثيرون يخطئون المعنى والمفهوم في كلمة غيرة. حين يصبح الشك غيرة ،و حين يصبح إنعدام الثقة غيرة، وحين يصبح اختراق الخصوصيات يدعى غيرة أو عندما نتجسس على الغير ونقول هذه غيرة ، و للاسف لا الفعل ولا المعنى لهما ما يمت الغيرة بصلة. الغيرة ثقافة وتربية وظروف ترعرع فيها الأشخاص وتشبعوا إما بالسوء او بالقناعة بما يفعل من يخلط الأولى بالأخرى . يا من نسيت الأصل في أحب وأغار عليك بين التجسس واختراق الخصوصية ،حين يصبح الأصل في الشيء لا يمت الفرع بصلة، فيعطي لنفسه الحق في أن يحلل ويبرهن دون ان يعطي الفرصة لمن يعنيه الأمر فيصبح تحليله الذي يفتقد لمكونات التحليل جرما، وبرهانه الذي لم يكن برهانا على مسألة في الأصل .كم من تصرف بدعوى الغيرة هدم بيوتا وخلق تفرقة، وأساء لسمعة الآخرين وترك جرحا لا يلتئم.

 الغيرة بين الأخوة والتي يكون سببها الأباء بتصرفات لا مدروسة و عفوية ،كأن ندلل الأكبر أو الأصغر ،دون الإنتباه إلى ردات الفعل عند كليهما أو نعطي أولوية للابن الذي يشد الإنتباه في خطانا حتى لو كنا على خطا فنوليه الأهمية آكثر من الآخر ،إما بالكلام او التصرفات، فيصبح الخطاب على حفى حفرة، يميل فيها القلب إلى جهة دون أخرى ،فتنشب نار الغيرة بين الإخوان لتتحول الى نفور وحقد يكون احدهم المتضرر لتنتج فيما بعد عقدة تكبر مع احدهم إلى ما لا نهاية ،هنا يجب ان ينتبه الآباء إلى ردات الفعل وتصحيح الفعل.حتى لا يصبح الحاضر ماضيا مظلما في مستقبل من المفروضأن يكون مشرقا.

 ‏ الغيرة الغير موضوعية مثلا حين تغار زوجة أديب من حروف او رسائل او تعليق على نص في هاتف زوجها بنتها دون علم ودون بينة وكانت فيها الظالمة والمظلومة والقاضي بحكم مجروم ومجزوم فتتصرف بعاطفة الأنثى وبجهل للأمور ،قد تقذف باتهامات لا أساس لها اشخاصا لا علم لهم بما يقع وما تحس به وتخلق فتنا وتدمر اسرا. الغيرة على الأخت من الأخ هي الفعل الذي يبني جسرا ويهدم جسورا ولكن هذه الغيرة يحمد فعلها لأنها تعطي قيمة .و تترك بصمة … ‏ الغيرة بين الجار و الجا ر يكون معناها غالبا الحسد والرغبة في أن يزول ما عنده ليكون عندي 

 ‏الغيرة بين الموظفين التي يترتب عنها إضمار الشر لبعضهم البعض أو الضغينة و هذا معروف في أوساط العمل .هذه الغيرة من الآخر التي تكون نتيجتها سلبية وليس بها ذرة من الإيجابية قد تؤذي المجتمع وتؤذي الطرفين وبالتالي قد تخلق مشاكل كثيرة وكذلك قد تعطي نموذجا سلبيا..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى