آراء حرة

ندى فنري تكتب..كيف تعرف شخصيتك ؟

 

هل تعرف من أنت ؟..ماهو نمط شحصيتك ؟ ..وما أبرز سماتها ؟

هناك أربع مجموعات مميزة من أنماط الشخصية و هي ؛الشخص العادي، الشخص المتوسط ،الشخص المتحفظ، الشخص الأناني ذاتي التركيز ، و القدوة .وهناك السلوك الصادر عن كل شخصية الذي يحدد خصائصهاو ميزاتها.

هل أنت شخص عصبي؟ أم شخص هادئ ؟ 

“الشخص العصبي” :

شخص سريع الانفعال لأقل الأمور ،و لا يستطيع أن يسيطر على انفعالاته يتركها تخرج بالطريقة التي تخرج بها بدون أي تفكير ، يحاول التعبير عن رأيه و نقاش الآخرين لكن سرعان ما ينقلب الحوار إلى رغبة عارمة في اثبات الرأي و التمسك به بقوة و غضب .لا يتجاوب مع الآخرين ,و عنده صعوبة التواصل أو انشاء حوار إيجابي .له رؤيته الخاصة ،كما يصعب عليه التعبير عن المشاعر .يمكننا التعامل معه بضبط النفس ،و تهدئتها.التحدث بود و عدم الجدال معه ،و تفهم شخصيته العصبية التي تجعله اندفاعياً .عدم أخذ الموضوع بطريقة عاطفية و شخصية حتى لا يضطر للدفاع عن نفسه .أحيانا الصمت معه أو الصوت الهادئ أو تركه لحتى يهدأ قد يفهمها على أنها سخرية و عدم اكتراث به .يكفي ايماءات جسد لطيفة و ابتسام و اشعاره بالقبول و الود و الراحة .

أما” الشخص الهادئ” :

فهو شخص قليل الكلام، يملك القدرة الكبيرة على الاستماع إلى الناس، من دون التكلم فيبدو متماسكا ، و ثابتاً .عنده قدرة على إدارة الحياة الشخصية اليومية. يخطط جيداً إلى ما سيقوله مما يجعله في بعض الاحيان شخصية غامضة، لكنه يتمتع بشعبية ويرغب الكثيرون في أن يكونوا أصدقاء له .تملك هذه الشخصيات قدرة على التنظيم و التخطيط لأعمالهم مما يجعلهم يبدعون في كل مجالات حياتهم .كما أنهم يجيدون مهارة الاصغاء ،قوة الملاحظة. التفكير قبل الكلام التعامل بمودة، مما يجعل الآخرين يشعرون بالراحة معه و يرغبون في مصادقته .لا يسبب الشعور بالخوف و الرهبة، لمن حوله يستطيع أن يقضي وقت بمفرده، فهو يحتاج إلى الطاقة و التركيز .يملك قدرة على تهدئة الآخرين .لا يؤجل حل المشاكل و لا يشعر بالقلق بشأنها و يعالجها .يعامل الحياة بلطف و يعلم أن في الحياة الجيد و السيئ من الأمور. يدرك تصرفات الآخرين بوعي .يمتلك القدرة على عدم التفكير في العمل أو التفكير بالأخطاء و لا يبالغ بردة فعله على الاحداث و لا يجعل من الغلطات الصغيرة مصائب كبيرة .يبقى نشيطاً و يتميز بقدرته على عيش اللحظة و يمكنه قضاء وقت فراغ مسترخيا .الشخصية السوية المتكاملة هي التي تتوافق مع نفسها و المحيطين من الاسرة و الزملاء و الاصدقاء وتحقق معدل التنمية و الاستقرار في المجتمع

 

ندى فنري 

أديبة / صحفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى