آراء حرة

دكتور عبد الرازق سليمان يكتب..حرب غزة أعادت الصراع الطبقى بصلب الكيان وزيادة عدد العلمانيين مقابل الحريديم المتشددين. كيف ؟

 

حرب غزة أعادت الصراع الطبقى بصلب الكيان وزيادة عدد العلمانيين مقابل الحريديم المتشددين. كيف ؟؟؟

الصراع بين العلمانيين والمتدينين اليهود مستمر منذ قيام الكيان وإطلاق اسم ” أسرائيل ) بخلفية دينية  (سيدنا يعقوب وتوظيفها سياسيا لخدمة الاحتلال والاستيطان ) .الخطاب العلماني موجه للمتدينين : ادوناى الرب غاضب عليكم ولن يقف معكم . بدليل أنه تم حرق ٦ ملايين يهودي اجدادكم ولم يدافع عنهم او ينقذهم ” أين كان ربكم ” ؟؟

بعد.نكسة ٦٧ تراجع الاتجاه العلماني لأن المتدينين رفعوا شعار الرب معنا . ولكن هذا لم يدم كثيرا فبعد ايام تم تدمير ميناء ايلات واكبر مدمرة بحرية بضحايا كثر من الضباط والطلبة والجنود. ومن هنا أصبح صوت العلمانيين أقوى لأن الرب سرعان ما تخلى عنهم .وبعد نصر أكتوبر العظيم قوى الاتجاه العلماني حتى ظهرت عبارات فى الأدبيات موجهه للمتديتين اليهود ” أين هو ربكم تخلى عنكم تماما ” 

والوضع الآن فى عموم أسرائيل صراع حاد بين العلمانيين والمتدينين بعبارة ” أين هو ربكم من هذا الذى يحدث ” ..على الرغم من أن قيادات الكيان منذ نشأته وهيرتزل جميعهم علمانيين ولا يحترمون عطلة السبت لدرجة أن اهالى كريات شمونه وكلهم حريديم متشددين منعو ا شيمون بيرز من زيارتهم حتى انهم فى واقعة مشهورة خربوا الطرق الواصلة لهم ووضعوا زيوتا سوداء على الطرق حتى يتعطل موكب بيريز لأنه كافر من وجهه نظرهم ولا يحترم السبت والتوراة .

على الرغم من هذا كلمة الحاخامات مسموعة حتى أن اتفاقية السلام مع مصر والأردن تمت بموافقة الحاخام الأكبر بحجة التنازل عن الأرض يجوز حماية لازهاق روح أي يهودي. رغم التشدد التوراتى بالأرض( كذبا بالطبع ) 

يقول اهارون ميجد اكبر اديب يهودى وواقعى ” أن الصراع بين العلمانيين والمتدينين ويهود الشرق والغرب .ينذر دوما بخرب اهلية بالعبرية ( ملحمت احيم) لولا افتعال الحروب فهى الحالة الوخيدة التى يتوحد فيها كل اليهود )

وعليه نتاتياهو يحاول كسب موقف جماعى بتوحد كل طواءف المجتمع تجاه خطر يهدد الوجود .أغرب ما فى هذه الحرب أن تتبنى أمريكا أوروبا مبدأ المظلومية الذى تنتهجه أسرائيل بأنها دولة صغيرة عددا وارضا بين دول عربية تريد ابتلاعها رغم ملكيتها للنووى واحدث الاسلحة.

وفى الختام الأرض تدافع عن تفسها مع اصحابها..

اللهم دعما للفلسطينيين فى ارضهم وبيوتهم ومصر بخير بكل الدعم ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى