آراء حرة

دكتورة مروى محمد تكتب.. استكمال حلقات تطوير إبداع الطفل 

استكمال حلقات تطوير إبداع الطفل 

 

* أعطي طفلك أشياء لوضعها في أوعية وإخراجها منها. سوف يحاول إخراجها وإعادتها بمفرده، وهو أمرٌ ممتاز لتنمية مهارات التوافق بين العين واليد.

* أعطي طفلك الصغير أشياءً ليضعها فوق بعضها البعض. سوف يحاول تكديس أشياء أكثر بمفرده وسيجعلها تسقط، أو سوف يكدِّس الأشياء حتى تقع من تلقاء نفسها.

* اسأل طفلك أسئلة بسيطة واستجب لمحاولات الطفل التحدث. ينبغي أن يكون مستعدًا للتفاعل من خلال الإجابة أو توجيه المزيد من الأسئلة.

* حاول التحدث عن حقائق مختلفة مع طفلك الصغير، مثل الطبيعة والصور الأشياء الموجودة في البيئة المحيطة. ينبغي أن ترى طفلك يتحرك ومستعد لاكتشاف البيئة.

* شجِّع طفلك على التعلم من خلال مراقبة ما يفعله وتسميته: “أنت تملأ الصناديق.” سوف يسعد بأن يريك ما تعلمه ويكتسب الثقة بالنفس.

* العب مع طفلك واعرض عليه المساعدة: “دعنا نفعلها معًا. إليك المزيد من الأحجار لتضعها في صندوقك.” سوف تسعده هذه الاكتشافات وتزيد من ثقته.

* استخدم كل فرصة للدخول في حوار مع طفلك، بما في ذلك أثناء الإطعام أو الاستحمام أو حين تعمل بالقرب منه. ينبغي أن يبدأ قريبًا في فهم ما تقوله وأن يتمكن من اتباع إرشادات بسيطة.

* يمكنك ممارسة ألعاب كلمات بسيطة، وتوجيه أسئلة بسيطة: “أين إصبع قدمك؟” أو “أين الطائر؟” يمكنك النظر في الصور والتحدث عما تراه. ينبغي أن يبدي المزيد والمزيد من الفضول والاستعداد للتواصل بشأن ما يراه

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى