آراء حرة

دكتورة مروى محمد أحمد تكتب.. حلقات تطوير إبداع الطفل 

الحلقة التاسعة والعشرون 

 

 

نستكمل معا باقي موضوعنا السابق و هو كيفيه وصول المعلومات الرياضية والحسابية للأطفال المصابين بالتوحد وفرط الحركة :_ 

تحسين منطق التجزئة ، وإذا انتقلنا إلى مستوى أعلى قليلاً في مستوى الصعوبة ، فلدينا كثير من الألعاب ، وهي لعبة تتضمن جميع المهارات والحقائق الحسابية

١- حافظ على البيئة هادئة ، مع الحد الأدنى من المشتتات. وهذا يجعلها بيئة حسية ممتعة ، خاصة للأطفال ذوي الحساسية المفرطة. حاول الجلوس بالقرب من الحائط أو الزاوية ، بحيث تأتي المدخلات الحسية من اتجاهات أقل. 

٢- علم الطفل في بيئة مألوفة. سيشعر الطفل براحة أكبر في مكان مألوف ، وسيكون أقل احتمالًا أن يشتت انتباهه جميع العناصر الجديدة.

على سبيل المثال ، أثناء تعليم الجمع والطرح ، يمكنك اصطحاب طفلك إلى سلمك ، وإعطاء رقم لكل درج بحيث يكون 0 في المنتصف ، ثم الصعود نحو +5 والنزول إلى أسفل نحو -5. عليه أن يقف على 0 ويطلب منه إضافة 2 ليقفز من أجلها في الطابق العلوي ، وإذا طُلب منه طرح 3 ، فيمكنه النزول 3 خطوات.

٣- علم الطفل واحدًا لواحد. يتعلم الأطفال المصابون بالتوحد بشكل أفضل إذا كانوا في بيئة فردية. هذا يساعدهم على بناء الثقة بالنفس والثقة بالنفس. يمكنك التركيز بشكل خاص على احتياجاتهم. هناك أيضًا عوامل تشتيت أقل إذا كانوا هم الوحيدون في الغرفة معك.

إنه أسهل بالنسبة لك أيضًا. التركيز على طفل واحد أمر صعب بما فيه الكفاية – التركيز على المزيد من شأنه أن ينشر انتباهك بشكل ضئيل.

٤ -حافظ على بيئة التعلم خالية من الفوضى. حافظ على مساحة العمل خالية من مصادر التشتيت المختلفة. تعد عوامل التشتيت البصري شائعة جدًا ، وقد تتداخل مع عملية التعلم. ضع فقط العناصر الضرورية على المكتب.

حافظ على تنظيم جميع أعمال الطفل وفي نفس المكان أيضًا. احتفظ بجميع الموارد في مكان واحد آمن. بهذه الطريقة ، يمكن للطفل العودة ومراجعة دروسه بالتفصيل. ضع كل مفهوم بوضوح ، وعزل ذلك المثال المحدد. بهذه الطريقة ، يتم فصل كل مفهوم عن المفاهيم الأخرى.

٥ – يمكن أن يساعد التململ (المعروف باسم “التحلل” في مجتمع التوحد) الأطفال المصابين بالتوحد على التركيز والبقاء هادئين. حاول منحهم شيئًا للتلاعب به في يد واحدة أثناء عملهم ، مثل كرة ضغط اسفنجية ، أو تشابك ، أو كيس فول صغير ، أو أي شيء يفضلونه. إذا كانوا قلقين جدًا ، فحاول وضعهم على كرة تمرين ، حتى يتمكنوا من القفز أثناء العمل.

لجعل الأمر ممتعًا ، حاول الاحتفاظ بصندوق حسي مليء بالألوان ، واطلب من الطفل اختيار واحدة قبل بدء الدرس.

قد يبدو تقليدهم غير عادي بالنسبة لك (مثل التأرجح أو الارتداد). حتى لو كان الأمر كذلك ، افترض أنه يخدم غرضًا مهمًا. لا تتدخل إلا إذا كان ذلك غير صحي (مثل وضع الأشياء في أفواههم) أو ضار (ضرب أنفسهم) ، وفي هذه الحالة يمكنك اقتراح حافز مختلف لهم (مضغ العلكة ، ضرب الوسادة).

يشير التململ المفرط (أي التململ لدرجة أنهم لا يستطيعون القيام بأي عمل) إلى أنهم متوترون ، أو أنهم لا يمارسون تمرينًا كافيًا.

٦- تأكد من أن الطفل يعرف كيف يعبر عن احتياجاته الأساسية. إذا لم يستطع الطفل القيام بذلك ، فقد لا يتمكن من إخبارك عندما يكون هناك خطأ ما ، وسوف تتساءل لماذا لا يركزون كالمعتاد. يجب أن يعرف الطفل كيف يقول …

“أنا بحاجة إلى استراحة من فضلك.” (استراحة لمدة خمس دقائق للتوقف يمكن أن تهدئ الطفل المرهق)

.”أنا جائع / عطشان.”

“أريد أن أذهب إلى الحديقة مع أطفال.”

“_____ يزعجني.”

“أنا لا أفهم.”

يحتاج الطفل أيضًا إلى معرفة أنك ستحترم طلباته. عندما يحاولون الدفاع عن احتياجاتهم ، انتبهوا على الفور.

٧ – تأكد من أن بيئة التعلم مليئة بالأشياء التي يمكن أن تساعدك في تعليم الطفل الرياضيات. لطالما كانت الرياضيات مادة يتم تعلمها بشكل أفضل إذا تم تدريسها بمساعدة الكثير من الأنشطة. سواء كان طفلًا مصابًا بالتوحد أو طفلًا مصابًا بنمط عصبي ، فإن الأنشطة تساعد دائمًا. 

يعد العداد من أكثر الأدوات شيوعًا التي يستخدمها جميع الأطفال تقريبًا أثناء تعلم الجمع والطرح الأساسيين. يوفر العداد تمثيلًا مرئيًا يساعدهم على فهم المفاهيم الكامنة وراء الرياضيات الأساسية.

وهى العد السليم والجمع والطرح وكل ما يخص من المسائل الرياضية 

 

ومن اكون قد انتهينا من المهارات الرياضية لأطفال التوحد والفرط الحركة 

وكل عام وانتم بخير لقد انتهينا من حلقات تطوير ابداع طفلك مع نهاية شهر رمضان الكريم 

ولكن سوف اكون معكم فى ايام عيد الفطر المبارك في موضوعات مهمه ومشوقه لأطفالنا وكيفيه حمايه اطفالنا من العاب النارية وقضاء وقت واجازه سعيدة مع اولادنا في العيد 

كل عام ومصر كلها بخير وأولادنا بخير 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى