آراء حرةسمير المصري

دسميرالمصري يكتب .....صباح_مصري ،،،،،،هكذا هي الحياة دوام الحال .... من المحال

عدنان محمد خاشقجي …
لقد كان هذا الرجل أغنى شخص عربي على الإطلاق ، وكان لقبه
” قارون العصر ” ؛ ملياردير يسكن في قصر معلّق عدة أدوار في ناطحة سحاب

الصّحفي الكويتي ” الجار الله ” اجري معه مقابلة منذ 30 سنة ، اصيب وقتها الصّحفي باذهول ..
نعم كان مذهولاً بما رآه في بيت ” خاشقجي ” قارون العصر من حياة البذخ ، والتّقنيات الحديثة السّابقة عن عصرها ، هو لم يشاهد مثلها في قصور الأمراء والملوك الذين قد قابلهم من قبل ؛ فقد كان كل شيء في بيته يعمل بالريموت .

كان خاشقجي تاجراً في السّلاح ، ابرم العديد من صفقات ألسلاحم مع عدة دول عربية وأمريكا .

خاشقجي سعودي من مواليد 1935م والده د محمد خاشقجي طبيب الملك/ عبدالعزيز آل سعود ، شقيقه هو الصّحفي جمال محمد خاشقجي ، انا شقيقته هي سميرة محمد خاشقجي طليقة الملياردير المصري/ محمد الفايد ، وابنها دودي الفايد الذي توفي في حادث شهير مع الأميرة ديانا .

تزوج عدنان من زوجته الأولى ثريا خاشقجي ؛ وطلقها مقابل تعويض 548 مليون جنيه استرليني يعني حوالي مام مليون مصري ؟ .
وقتها كان يساوي 12 مليار جنيه مصري .

كان لديه يخت أكبر من يخت أوناسيس ، وعلى سطحه مطار يتسع لهبوط 4 طائرات ، وعدد 610 ملّاح وخادم .
لقد كان يخت الوليد بن طلال الحالي يملكه عدنان خاشقجي عام 1980م .

في يوم من الايام اشتهت ابنته الآيس كريم من فرنسا ، وشوكولاته من جنيف ، طارت طائرته الخاصة بكامل طاقمها في رحلة لمدة 7 ساعات … علشان تجيب الآيس كريم والشّوكولاته —

كان يوزع هذه الثّروة والأموال الطّائلة على نفسه وأهله فقط ، ولايساعد فقيراً أو مسكيناً أو مريضاً ، بل ويبخل حتى على عُمّاله الفقراء وخدمه المحتاجين ، كان يقول عبارته الشهيرة أنا لست وكيل آدم على ذريته .

لقد افلس هذا الرجل … أفلس إفلاساً عجيباً ، وأصبح فقيراً كأي إنسان مغلوب على أمره … لقد سقط إلى قاع الفقر بين ليلةوضحاها ، لقد غرقت مناجم الألماس التي كان يملكها في فيضانات ولاية “يوتاه” الأمريكية.

قيل أنه دعا عليه رجل مغترب كان يعمل خادماً عنده ، احتاج مبلغاً صغيرا ليرسله لأهله من أجل علاج زوجته المريضة ؛ لقد طلب المبلغ من المليادير كمساعدة أو قرض يقسطه من راتبه الشهري ، فما كان منه الا ان وبخه وأذلهُ في قصره ، بل وطرده ليلاً شرّ طردة ؛

قال له الخادم مقهوراً ” أسأل الله العلي العظيم أن لا يميتني حتى أراك ذليلاً تمدّ يدك للناس ” فغضب من هذه الدعوة وقام بفصله وطرده من العمل .

ولما افتقر عدنان خاشقجي أحد رجال الأعمال الكبار في السعودية اشترى له تذكرة سياحية من جدة للقاهرة ، وأعطاه مبلغاً من المال لاستئجار شقة ، قائلا ” أنا لم أتفضل عليك ولكن الله أمرني أن أدفع لك ، وكل شهر سيأتيك مصروفك مني على بنك الراجحي ”
..
و في ذات يوم أثناء وجوده في القاهرة سألته زوجته عن أسوأ لحظة مرّت به في حياته ! ؟ فتذكر وحكى لها قصته مع خادمه الذي أذلّه وطرده فدعا عليه ، وقصته مع رجل الأعمال الذي اشترى له تذكرة وساعده بالمال .. و قال قبل سفره للقاهرة ذهب إلى رجل الأعمال لاستلام المال الذي وعده به ، فاتصل بأحد عامليه ليحضر له المال ؛

كانت أسوأ لحظة عاشها في حياته عندما دخل العامل الذي أعطاه المال ؛ فقد كان خادمه الذي طرده وفصله من العمل !!
لقد نظر إليه مذهولاً مفزوعاً عندما رآه وكأنه لا يصدّق ما يرى ، ورأه خرج مقهوراً وعيناه مبللة بالدموع .

ده هو عدنان خاشقجي – أكبر أسطورة في العصر لقد كانت رحلة أكبر ملياردير فى العالم من القمة حتى ذهب إلى القبر ، اصبح لا يملك ثمن الكفن !

الخلاصة

هكذا هي الحياة … يتأرجحُ الإنسان بين حالات الحزن والفرح ؛ فيُمسي على فرح، ويأتي عليه زمن يُصبح على حزن ؛ ان دوام الحال من المحال..

يأتي على الإنسان وقت يكون فيه منعّما، ويأتي عليه وقت يكون معدما ؛ إن دوام الحال من المحال..
يأتي على الإنسان أن يكون اليوم سليمَ الجسد مُعافى البدن ، وما بين غمضة عين وانتباهتها ملقي على فراش المرضى، ومكبلا بأجهزة الانعاش في غرف العناية المركزة…ان دوام الحال من المحال..

يأتي عليك اليوم فتكون جاهلاء ، وتدور الأيام عليك لتكون غدا أستاذا ومتعلما،
ثم يأتي على إنسان أنْ لا يجد اليوم قوت يومه، وتدور عليه الليالي بأن يكون في قادم الأيام مالكا لقوت مئات البشر وليس لقوته هو فقط ، فدوام الحال من المحال..
دوام الحال من المحال ،،،،
#دسميرالمصري

 

 

 

 

 

 

 

دسميرالمصري يكتب …..صباح_مصري ،،،،،،هكذا هي الحياة دوام الحال …. من المحال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى