سمير المصري

اكسب قلوب الناس ؛ لماذا لا تكون مقنعاً؟

 

اتعلم أن كسب القلوب فن من الفنون ، له طرقه ، وأساليبه ، ويجب علينا أن نتعلمه ونفهمه وندرب أنفسنا عليه حتى نصل إلى قلوب الآخرين ، فبمحبة الناس وكسب قلوبهم تُصبح المرارة حلوة، وبالمحبة يُصبح النحاس ذهباً، وبالمحبة تُصبح الآلام شافية.اختار التوقيت المناسب لك والآخرين • حاول بقدر الامكان ان توضح فكرتك بقدر يزيل اللبس عنها ، لخصّ الأفكار الأساسية حتى لا تضيع في متاهة حديثك المتشعب ، حاول ان تطوّر من نفسك بامتلاك مهارات الاتصال وان تجيد فن الحوار والتزام بآدابه .

  لماذا لا تبتعد عن الجدل والتحدي ؟ 

 إنه يباعد بين وجهات النظر. • ، انه يزيد الإختلاف والمشاكل بين الأطراف ، حاول أن تكون أفكارك منطقية ومتسلسلة ، بل ان التسلسل في طرح الأفكار من أهم عناصر الإقناع. • فلا تغفل عن التفاعل الإيجابي الصادق مع الطرف الآخر.

 لماذا  لاتحدد مسبقاً متى وكيف تنهي حديثك ؟ 

ولتكن بداية حديثك مرتبطة بنهايته ما أمكن ذلك ، فللإقناع أساليب مختلفة ، وطرق متعددة ، ليتك تستخدمها لتعزيز فكرتك ، فلإقناع باستخدام البرهان ، والإقناع بالانضمام للمجموعة يمكنك فيه استخدام لغة التكرار ، وتوضيح ماهية أهمية الأشياء .الكل لديه الرغبة   بأن يكون محطّ اهتمام العاام والآخرين ، ويتمني أن ينجذب الناس لحضوره، والكل يتمنّى أن يلتف حوله الناس وأن تكون جميع الأضواء مسلطة نحوه …، فالحصول على قلوب الناس ومحبتهم من الأمور السهلة جدا …والممتنعة، ولكنه ليس أمراً سهلاً، وهو أيضا ليس أمراً مستحيلاً، ضع في حسبانك .إلا تلفت الانتباه إليك بالسلوك الخاطئ كأن ترفع صوتك أثناء الحديث ، أو أن تضحك بصوت مرتفع ، أو أن تقوم بالمزاح في وقت غير مناسب، إن هذه التصرّفات تجعلك شخص مزعج أكثر من شخص مقرّب لقلوب الناس .

الخلاصة 

 لماذا لاتثق بنفسك حتى يثق الناس بك ؟ ، 

 ليتك تحرص علي ألا تخفي آرائك وميولك …. فهذه التصرفات لن تجعلك تكسب قلوب من حولك ابدا ، فقط عبّر عن مشاعرك وآرائك بحرية تامة و لكن في ذات الوقت لماذا لاتحترم مشاعر وآراء الآخرين ؟ 

 هناك أسرار قد تمنحك الثقة بالنفس ، فالشخص المرح شخص مقرّب من القلب لكنّ البعض يستخدم كلمات بذيئة غير مؤدبة أثناء المزاح مما يثير إزعاج وغضب الناس ، لذا ابتعد تماماً عن استخدام الكلمات الغير لائقة وراعي آداب وأخلاقيات الحديث.  إذا كنت تعتقد أن استخدام الكلمات المعسولة ومجاملة الناس يمنحك قلبهم ويقربك منهم .فإن هذا الاعتقاد خاطئ ، يجب عليك ان تضع الكلام في موضعه المناسب ، لا تُكثر من المجاملات ، ليتك تمنح كل شخص حقّه …. واعلم أن كثرة المجاملات تجعل منك شخص منافق غير محبوب.لماذا تحاول أن تكسب عطف الناس من خلال سرد قصص محزنة ومؤلمة قد تكون حدثت معك ؟ 

 قد يتعاطفون معك في البداية ، و لكن بسرعة سوف ينفرون منك، واعلم أنه لاأحد يحب مجالسة الناس المتشائمين ، كن شخص إيجابي ، ينشر السعادة ، والفرح لمن حوله

د.سمير المصري      

                                               

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى