سمير المصري

دكتور سمير المصري يكتب.. نعم كلنا مرضى

 

 

شخصيتك عبارة عن مزيج من الأفكار ، والمشاعر ، والسلوكيات التي تكسبك طابعك المميز ، الفريد ،الذي يختلف عن غيره .شخصيتك هي منظورك ، وفهمك ، وعلاقتك بالعالم الخارجي ومنظورك لنفسك . شخصيتك تتكون خلال مرحلة الطفولة ، وتتشكل من خلال التفاعلات التي تحدث لك ، وتعيش معها لتصدر قراراتك المصيرية الصعبة في حياتك منذ نشاتك حتي تنتهي حياتك  . إذا كنت تعاني من اي مشكلات ، او من اي علامات أو أعراض واضطراب في شخصيتك فهو ليس امرا صعبا ، حاول ان تزور طبيبا … او طبيبك الذي اعتدت أن تذهب إليه… أو غيره من متخصصي الرعاية الصحية أو متخصصي الصحة النفسية .  ليس عيبا ، اوخطا ، اوحتي حراما ان تتقي الله في صحتك الجسدية والنفسية ، فكلها أمراض في المجتمع ربما تؤثر فينا ، ويمكن أن تسبب اشكالات نفسية ، اواضطرابات في شخصيتك ، والتي اذا لم يتم علاجها ستكون هناك انتكاسات كبيرة جدا قد تؤدي بك الي مشكلات كبيرة في حياتك ، يمكن أن تزداد مع مرور الوقت سوءًا حال تركها دون علاج . هل تعلم ان العصبية المفرطة اضطرابا نفسيا ويحتاج للعلاج ؟

على العموم أى حاجة بتنرفزك وبتخليك متعصب . يعتبر أمرا غير طبيعى ، ويجب عليك معرفة أسبابه ، هل تعلم إن العصبية المفرطة أنواع .. ؟ 

 هناك نوع منها غير معتاد على شخصية الفرد ، وهناك ما هو معتاد، وفى كلتا الحالتين هي مؤشر لاضطراب نفسى .. لكن له علاج ،نعم أن هناك أسباب نفسية للعصبية المفرطة سواء كانت معتادة أو غير معتادة وتشمل اضطراب الشخصية الانفجارية ، حيث تتميز سمات هذه الشخصية بأنها تعطى ردود أفعال تكون عبارة عن عصبية وانفجار لأتفه الأسباب خاصة لمن أقل منه فى الدرجة ولا يتمكنون من افتعال مشكلة له نتيجة لذلك، مثل أفراد الأسرة أو الأصدقاء أو زملاء العمل ،ودوما ما يعقب هذه العصبية ندم شديد ، واعتذار ، ويكون هذا الاضطراب العصبي مفسرًا للعصبية المفرطة التي تحدث عند الشخص.أما الشخصية الاندفاعية فهي نوع اخر ، وشكل مختلف وهو نوع آخر من اضطربات الشخصية، والتى يعرف بها الشخص باعتياده أيضًا على العصبية وتسمى بالشخصية الاندفاعية التى يكون لها ردود فعل خاطئة ، وتصرفات غير طبيعية ، وغريبة مع أى شخص سواء فى درجته أو أعلى بما فيها مديره فى العمل أو والديه.  هل تعلم ان ذلك يعرضه لمشكلات كثيرة جدا ، وهنا يكون الإختلاف الاهم والخطر … والاخطر ، هو يختلف أيضًا وتماما عن الشخصية الانفجارية ، فهو لايشعر مطلقا بالندم .. أو أنه حتي قام بأمر خطأ. زور اقرب دكتور ليك … بسرعة حتي لا تصبح مريضا بالاكتئاب ، فعندما يتعرض الشخص المكتئب لضغط نفسى قد يصل الي مرحلة الانفجار . … مع أى شخص أيا كان مكانته له ، ومهما كان قربه له ، وبعد ذلك يكون شيئا غير اعتيادى على الشخص ومرتبط بمروره بمرحلة عصيبة.

 الخلاصة 

اضطراب الشخصية هو أحد أنواع الاضطراب النفسي ، الذي تعاني فيه من تصرفاتك ، وأداء وظائف، ونمط تفكيرك .فيصبح ذلك مؤثرا علي صحتك النفسية ، وتصبح انت شخص غير صحي ومتصلب . يمكن ان تعاني باضطراب في الشخصية ، وتتعرض لمشكلات في فهم المواقف ، والأشخاص ، وكيفية التعامل معهم. قد يؤدي ذلك إلى مشكلات كبيرة ، وقد تزداد الحدود في العلاقات والأنشطة الاجتماعية … والعمل .

تابعونا نتحدث غدا عن أهم طرق العلاج ،،،،، 

  تحياتي وتقديري واحترامي ،،،،،، 

   غدا صباح مصري جديد ،،،،،،،، 

                                                 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى