أمجد المصري

أمجد المصري يكتب...أسخن بِِِقاع الأرض؟

فجأه أبسُط خريطة الكرة الأرضية أمامى وكأنني أراها لأول مرة وأتسائل : لماذا نحن هنا؟ لماذا كل هذا الإشتعال فى منطقتنا العربية، او فلنقل في منطقة الشرق الأوسط المحيطة بنا دون بقية مناطق الحياة على هذه الارض ، ماذا سيحدث إن هدأت تلك المنطقة الصاخبة ولو قليلاً رغم أنها من أغني مناطق العالم في الثروات المادية والبشرية؟ هل سيجد محرري نشرات الأخبار العالمية ومراسلي القنوات التليفزيونية حينها شيئا يذكرونه ؟

في قلب هذه المنطقة الساخنة دائما عبر تاريخها المعاصر ستجد مصر وكأنما هى حجرة تتوسط منزل كبير كل حجراته الأخرى مشتعلة بفعل حريق مدمر، ولكن لقدر لا يعلمه إلا الله ظلت هى وحدها آمنه من هذه الحرائق ، وإن كانت بالطبع تتأثر بسخونة النيران المشتعلة في كل مكان حولها؟ لماذا نحن هنا؟ وهل الأمر صدفة، أم إنها حرائق مدبرة تشتعل شرقًا وغربًا وجنوبًا ومن كل الأتجاهات وفي ذات التوقيت لتصل شرارة نيرانها يومًا نحو القلب ، نحو الغرفة الحصينة مصر ؟

ربما لا يكون الامر صدفة حقاً، ففي الغرب ستجد صراعات مسلحه وإقتتال أهلي على الحدود مع ليبيا ثم ستجد قلاقل سياسيه وعدم إستقرار متكرر فى تونس والجزائر ، أما فى الجنوب فحدث ولا حرج فحدودنا مع السودان أيضًا ملتهبه نتيجة حرب أهلية وغياب للرؤيه حول مصير تلك الدولة التي كانت حتى وقت قريب كاملة السيادة، فإنقسمت إلى دولتين شمالًا وجنوبًا ثم إشتعل الشمال الأقرب لنا ليصبح مصدر إزعاج دائم لسكان جنوب مصر ، في الشرق لا يختلف الأمر بل يزيد فحدود مصر هناك هى أسخن منطقة فى العالم كله حالياً بفعل الحرب الشعواء التي يمارسها جيش الإحتلال ضد الشعب الفلسطيني وما يشكله ذلك من تهديدات قوية للأمن القومي المصري. نترك غزة وفلسطين فنجد دمار وعدم إستقرار وحرائق سياسية وعسكرية مشتعلة في سوريا ولبنان والعراق واليمن وإيران دون إنطفاء وكأنما لم تؤدي تلك الحرائق هدفها حتى الآن رغم كل هذا الدمار والخراب الذي خلفته .

لماذا نحن في تلك المنطقة بينما تعيش أغلب بقية شعوب العالم في هدوء وإستقرار. وحتى إن إفترضنا أن هناك بعض الدول البعيدة عنا في مناطق اخرى من العالم تواجه مشاكل، ولكنك لن تجد منطقة بأكملها تمر بمثل تلك الظروف التي تمر بها منطقتنا العربية والشرق الأوسط. مجرد تساؤلات قد تبدو بلا هدف ولكن فى النهاية هناك شعوب تعاني وتفتقد إلى أدنى درجات ومقومات الحياة على الأرض داخل تلك المنطقة المنكوبة منذ أمد، فهل ستظل منطقتنا طويلاً هكذا أم يعي هؤلاء انه ليس أمامهم سوى الإتحاد الكامل ولو لمرة واحدة في تاريخهم ليقولوا للعالم أجمع نحن قادرون على أن ننهي هذا الوضع وأن تعيش شعوبنا ودولنا مثل بقية شعوب العالم . لعلهم يوما يفعلون ..!!

 

 

 

 

أمجد المصري يكتب…أسخن بٍِِِقاع الأرض؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى