آراء حرة

هناء الفضيلي تكتب.. المساعدة متى تقدم ومتى لا تقدم !!

المشاركة لا تعني دائما المؤازرة ولا تعني أنك تستطيع أن تكون سند للكل وأن لم تكن سندا لهم ، سقطوا الحياة تعايش ومصالح وبعضها يشد بعضا. ولا يعتمد أحدا على أحد . الدعم يكون مؤقت وليس دائم ما من إنسان يستطع أن يدعم شخص اعتاد السقوط ليجد دائما من يمد يده لمساعدته على النهوض . يجب أن يعلم ؛ أن أي إنسان يكون عون في وقت . وفي وقت آخر من قدم العون يحتاج العون فلا يستطيع أن يساعد من يحتاج المساعده لا تتخذها مبدأ قدر ما كنت قادرا وتراجع أن لم تستطع ذلك . تقدم أن كان لاضرر عليك .
وتراجع أن كان فيه ضرر عليك .التراجع عن تقديم المساعدة ليس فرارا او عدم تحمل مسؤولية لكنه قرار يحمل في طياته أنك لا تستطيع أن تمد يدك لأنك محتاج من يمد يده لك أن تتعلم أن السقوط ليس آخر مرحلة أن لم تستطع القيام فستظل في القاع ومن يختار الجلوس في القاع لا يحاسب من ارتفع عنها لما لم يجلس معه أو يرفعه لأنها ليست مسئوليته أن ينتشلك دائما من القاع تعلم أن تقدر نفسك وتدعمها ولا تدفعها إلى حاجة الناس إلا في الحالات القصوى من الاحتياج والذي لايمكن أن يتغير إلا بمد يد العون لك ولا تعتمد على ذلك فمن حملك اليوم لن يحملك غدا ويحتاج منك أن تحمله في ضعفك وانهيارك قد يكون انهيار للجميع.فكن قويا دائما ولاترد يدك عن الآخرين إلا إذا كان ذلك هو السبيل الوحيد بعد عدة محاولات فشلت في نقلك من القاع إلى القمة.
المؤازرة في أوقات تكون عضد وسند وفي البعض الآخر اعتماد ليس حاجة وفي البعض تواصل واتكال .أن سقطت سيهب ليرفعني وبنقذني من السقوط والبعض تجارب أن كان يستطيع الإكال عليك دهرا في كل مرة يسقط وتهب لنجدته سبجعل منك متكئ له في الأزمات وغير الأزمات لا يعرف طريقك كن واعيا و تعلّم متى تقدم المساعدات ومتى تتوقف ومتى تهرب منها

هناء الفضيلي
المملكة العربية السعودية

 

 

 

 

هناء الفضيلي تكتب.. المساعدة متى تقدم ومتى لا تقدم !!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى