آراء حرة

ندى فنري تكتب..مجابهة المشاكل

 

 

إن الحياة جميلة لكنها لا تخلو من الهموم و المشاكل ،حتى بالنسبة لأسعد الناس، حيث يحصل كل شخص على نصيبه العادل منها .يتميز الأشخاص السعداء بأنهم لا يختبئون أو يتجنبون المشاكل ، إنما يجابهونها وجها لوجه، بغض النظر عن مدى شعورهم بعدم الارتياح.يأخذ الأشخاص السعداء، عندما لا يكونون منشغلين بأعمالهم، وقتا للتفكير في القضايا التي يتعاملون معها، ويحاولون إيجاد الحلول بدلاً من تجاهلها.فكما نعلم أن المشاكل أكثر ما يقلق ويوتر الأشخاص، و تراكم هذه المشاكل فوق بعضها البعض دون وجود حلول مناسبة لها قد يزيد من تفاقم المشكلات .كما أن الهروب من مواجهة المشكلة يعتبر بحد ذاته مشكلة؛ لأنه قد يوقعك في دوامة كبيرة لا تعرف كيف تتعامل معها ولا تعرف كيف تنقذ نفسك . إن لم يكن بإمكانك إيقاف المشاكل فأحسن استعمالها . 

خطوات مواجهة جميع المشاكل وحلها :

_ تحديد المشكلة :

أول خطوة يجب اتباعها لمواجهة المشاكل التي تعكر صفوك بالحياة، أن تحدد المشكلة بالضبط. فعندما تواجهك مشكلة يجب أن تجلس مع نفسك وتبدأ بالتفكير بهدوء ودون أي عصبية أو توتر ، فحل المشكلات يحتاج لاسترخاء وتفكير جيّدغ ومتمعن ،لإيجاد الحلول المناسبة .

_ وضع الفرضيات :

في أي مشكلة تواجه الإنسان بعد أن يحدّد السبب الرئيسي للمشكلة يبدأ بوضع فرضيات، أي تخمينات، وحلول قد يقوم بفعلها فيقوم برصد مجموعة من الحلول لاختيار الأنسب .

_ الاستعانة بحكيم :

 فكما نعلم أنّ هناك أشخاص لديهم قدرات ومهارات عالية تفوق قدراتنا ،ولهم مجال أوسع منا في حل المشكلات فعليك باللجوء إليهم لتستفيد من خبراتهم ويساعدونك في مواجهة المشاكل، ويدلونك على الطريق الصحيح الذي تستطيع سلكه لحل هذه المشكلة.

_ السرعة في عملية حل المشكلة :

فبعد أن تعرفت على سبل العلاج للمشكلة عليك الإسراع في حل المشكلة، ولا تتردد في ذلك فكلما تم حل المشكلة بطريقة أسرع كلما استطعت امتلاك زمام الأمور بشكل أفضل وكذلك تستطيع الحصول على نتائج أفضل .

_ تنمية القدرة على مواجهة المشاكل:

 تكون تنميتك لقدراتك في حل المشاكل من خلال تطوير نفسك، فلا تنتظر أن تقع في المشكلة كي تبدأ في البحث عن الحلول الأنسب بل تستطيع اكتساب المهارات من خلال قراءة القصص، التعرف على أشخاص جدد تنمية علاقاتك الاجتماعية، تقوية شخصيتك، دراسة فن التعامل مع المواقف المختلفة، فكل هذا يتم حفظه في اللاوعي وعندما تتعرض لمشكلة تستطيع بسهولة إيجاد الحلول المناسبة كذلك يجعلك تقي نفسك من العديد من المشاكل فكلّما أصبح الشخص متعلماً كلّما كان لديه القدرة على التعامل أكثر مع المشاكل .

في النهاية نعود و نقول الحياة جميلة تحتاج الصبر، و التفاؤل، و القدرة على حل المشكلات …الصبر يتعبه نجاح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى