آراء حرة

ندى فنري تكتب..الشخصية الاجتماعية

 

 

صباح الخير ،هي أول عبارة نستهل بها يومنا،وكثير منا يسعد عندما يبدأ يومه  بكلمات، و عبارات مثل صباح الورد ،صباح السعادة ..أو صباح الحب.ابتسم انه يوم جديد نبدأه بالحمد، و الشكر لله .لندع الحياة تشرق بألوانها الجميلة،فنحن نبحث عن أفضل الرسائل الصباحية، محاولة منا لإبلاغ من نعرفهم بأنهم يعنون لنا الكثير .لذا فإن الرسائل على واتساب،أو الفيسبوك أو تويتر هي تعبير عن اهتمامنا بالاخوة و الأخوات و الأصدقاء و الزملاء .نحن كأفراد لنا شخصيات مختلفة ،تظهر في المواقف، والأفكار والسلوكيات والحالات المزاجية .البعض منا حريص على تجميل صورة الذات فيملك شخصية جذابة، ومنا من يشعر بالارهاق و التوتر تجاه بعض الاشخاص، و الاحداث فينعكس على بداية يومه.

و لا شك هناك من عنده برود بالعواطف،حتى مع الأهل و الأولاد،أما معظم الناس فلا يتحملون النقد،و يفضلون المجاملات .علينا ألا ننسى أن الانسان العصري سريع الانفعال و عصبي يتعب لأقل الأسباب .

أما الشخصية الاجتماعية 

فهي التي تتمتع بالصفات التي تجعلها محبوبة، و متأقلمة مع الواقع.لو تعرفت على أحدهم ورأيت ابتسامته وتواضعه و كيف ينتقي عباراته ، فهذا هو صاحب : 

” الشخصيةالاجتماعية”

التي تمتاز بالثقة بالنفس، و تمتع بالمرح و الإيجابية و تحب الرومانسية .وفيما يلي بعض من هذه الصفات التي يتمتع بها الاجتماعيون :

– الاجتماعيون يحبون الكلام، و لعلك لاحظت أولئك الأشخاص الذي يكسرون الجليد دومًا، في الحفلات واللقاءات، أو يقضون وقتهم في التنقل بين الطاولات للتحدّث مع الحضور. أو ربما تجدهم يبادرون بالتعرف عليك وإلقاء التحية في الباص أو مركز التسوق. هؤلاء هم أصحاب الشخصية الاجتماعية. إنّهم يحبون التحدث مع الآخرين، ويستطيعون بدء حوار مع أيّ شخص حول أيّ موضوع كان، فهم متشوقون دومًا للتعرّفع على أشخاص جدد ومعرفة المزيد عنهم.الاجتماعيون يشعرون بالنشاط عندما يتواجدون مع الآخرين، بعكس الانطوائيين، فالأشخاص الاجتماعيون لا يستمتعون بقضاء الوقت بمفردهم، حيث أن التواجد مع الآخرين يزيد من حيويتهم، ونشاطهم. 

وإن تمّ تخييرهم بين قضاء العطلة في المنزل أو الذهاب لحضور مناسبة اجتماعية،سيكون خيارهم دومًا التواجد مع أشخاص آخرين، حتى لو كانوا يشعرون بالتعب أو يعانون من يوم سيء في العمل.

البقاء في المنزل ليس الطريقة الأمثل لشحن طاقة هؤلاء الأشخاص، لكن، جرّب أن تزجّ بهم بين مجموعة كبيرة من الناس، وسيشعرون كما لو أنّك قدّمت لهم كوبًا كبيرة من القهوة اللذيذة لزيادة نشاطهم.الاجتماعيون يشاركون مشاعرهم مع الآخرينيفضّل الأشخاص الانطوائيون ترتيب أفكارهم ومشاعرهم بمفردهم وفي صمت. في حين يشعر أصحاب الشخصية الاجتماعية بالتحسن إن هم تشاركوا همومهم ومشاكلهم مع أحدهم، سواءً كانت هذه المشاكل مهنية أو عاطفية أو غيرها.  

متعددوا الاهتمامات حيث يبحث أصحاب الشخصيات الاجتماعية، عن التجارب الجديدة على الدوام، ولهذا السبب نجد أنّ اهتماماتهم تتطوّر وتتزايد بشكل مستمر، فهم على تواصل دائم مع الآخرين، وبالتالي فهم يتلقون معلومات جديدة على الدوام ويكتشفون اهتمامات جديدة طوال الوقت.الأشخاص الاجتماعيون أشخاص منفتحون،و قد تجد غالبًا أنّ أصحاب الشخصية الاجتماعية لطفاء ومنفتحون، يسهل التقرّب منهم، ذلك أنّهم لا يخجلون من التعبير عما يدور في رأسهم، ولا يفكّرون كثيرًا فيما سيقولون، إنهم فقط يقولون ما يخطر ببالهم على الفور دون خوف أو تردّد أو تفكير زائد.يستمتعون بكونهم محور الاهتمام ، و لا يواجه الأشخاص الاجتماعيون أيّ مشكلة في التحدث أمام الجمهور، بل في الواقع، هم يحبون ذلك! إنهم يستمتعون بكونهم محطّ الاهتمام، لذا تجد أنهم هم الذين يلقون أفضل النكات في الحفلات، أو هم الذين يتحلّق حولهم الحضور لسماع قصصهم المسلية. إنهم لا يخافون من إظهار مهاراتهم ومميزاتهم على العلن، ولا يتضايقون من الاهتمام الموجّه عليهم إطلاقًا .  ممكن الصراحة تكون صفة اساسية،لكن ليس كل إنسان صريح مع نفسه، و مع الأخرين.فمهما اختلفت أنماط الشخصيات تستحق منا أن نعبر لها عن تمنياتنا الدافئة في صباحاتنا المشرقة و أن أفضل طريقة للتفاؤل أن نبحث عن الأفضل في الناس وفي المواقف ، و أن نتأمل بعقل متفتح ونرى الجمال في كل شيء بغرض السمو وإضافة لمسة من السعادة لتلائم أفكارنا و مشاعرنا فيسعد يومنا.

يقول مصطفى محمود 

” السعادة ليست في الجمال ، و لا في الغنى 

، و لا في الحب ، و لا في القوة و لا في الصحة ، السعادة في استخدامنا 

العاقل لكل هذه الاشياء ” 

ندى فنري 

أديبة / صحفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى