آراء حرة

ندى فنري تكتب..أهمية الدعاء  

 

 

الضغوطات النفسية خارجة عن إرادة الانسان لكن إدارة الضغوط “فن “مفتاحه بأيدينا . قد تكون الظروف المحيطة تفوق قدراتنا ، و تشعرنا بالتقصير، و بأن مجريات الأمور خارج نطاق سيطرتنا .و لكن لكي نعيش حياة أفضل علينا بالتوازن و الاعتدال في كل شيء .

استخدم المرونة والتسامح للتكيف مع الظروف و تجنب مالا قدرة لك على تحمله .نظم أمورك حتى تستطيع تحمل ضغط العمل لأن الضغوط تؤثر على الحالة النفسية و الجسدية . من هذه الضغوط التى تتصل بالخوف والإحباط والحزن والأسى، أو بالقلق تأمين  متطلبات العائلة .حاول تفويض بعض المسؤولية للآخرين و ذلك لجعلهم أشخاص مسؤولين باكتشاف المقدرة عندهم . نحن نحاول النجاح في محيطنا المتغير باستمرار مما يجعلنا تحت حالة من الضغوط . علينا باالابتهال إلى الله بالدعاء …و الدعاء من أهم العادات الدينية الرائعة و التي نستعين بها في مشاكل الحياة .إنه استدعاء للعون من الله سبحانه وتعالى و استمداد منه الحلول.و الدعاء وسيلة للتضرع إلى الله سبحانه و تعالى، والإيمان بأنه وحده مالك الملك ، حيث يتم من خلال الدعاء إظهار الاعتماد الكامل عليه، سبحانه، في جميع الأمور. يساعد الدعاء في تطهير النفس من الخطايا والذنوب، ويعتبر وسيلة للشكر والتقدير لنعمة الحياة وكل ما فيها.  بالدعاء يتبرأ الإنسان من حوله وقوته ويلجأ إلى كرم الله تعالى، وجوده وحوله، وقوته ؛ 

قال صل الله عليه وسلم 

-: (إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله ) . 

و الدعاء أنواع :

 – دعاء العبادة: 

ويتمثل في طلب الأجر والثواب وهذا يعني أن يتعبد الإنسان الله طلبا لثوابه وخشية من عقابه.

– دعاء المسألة: 

ويتمثل في أن يطلب الإنسان من الله جلب نفع أو إزالة ضرر أو طلب حاجة . 

شروط الدعاء الإخلاص لله وحده .

المتابعة: 

هو شرط في كافة العبادات بحيث يلح الإنسان على ربه في السؤال و يكرر دعاءه دائماً .

الثقة بالله تعالى: 

تكون هذه بثقة الإنسان أن الله سيحقق الإجابة حتما وأن سبحانه يقدر على كل شيء وإنه يقول للشيء كن فيكون . 

حضور القلب : 

تعني الخشوع في سؤال الله والرغبة فيما يملك.

في النهاية الدعاء عبادة ذَكر الله -عزَّ وجلَّ- الغاية فيها حينما قال: “ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ” ومن الآية الكريمة نفهم أنَّ الغاية من الدعاء هي الاستجابة من الله -عزَّ وجلَّ-اللهم أعنا على شهوات أنفسنا وقسوة قلوبنا وضعف إرادتنا ولا تكلنا إلى أنفسنا ولا إلى أحد غيرك . 

 اللهم قني شر نفسي واعزم لي على أرشد أمري اللهم اغفر لي ما أسررت و ما أعلنت وما أخطأت وما عمدت و ما علمت  و ما جهلت .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى