منوعات

في ظاهرة فريدة من نوعها.. اكتشاف دولفين بإصبع بشري قبالة سواحل اليونان

وكالات – شريف صفوت

لقد اعتدنا على مشاهدة الحيوانات ذات السمات البشرية في أفلام ديزني والخيال العلمي فقط، لكن الآن ظهر اكتشاف جديد يشير إلى أن الحياة يمكن أن تقدم لنا أكثر مما توقعه الفن.

اكتشف الباحثون، قبالة سواحل اليونان، دولفين بإصبع بشري غريب معقوف منحوت في زعانفه. 

وقال العلماء من معهد بيلاجوس لأبحاث الحيتان، أنهم رصدوا الحيوان غير العادي في مناسبتين أثناء قيامهم بإجراء مسوحات للقوارب في المنطقة.

وأشار ألكسندروس فرانتزيس رئيس معهد الأبحاث، إلى أنه على الرغم من الشكل الفريد لزعانفه، إلا أن هذا الدولفين تمكن من مواكبة بقية مجموعته وشوهد وهو “يسبح ويقفز ويلعب” مع أقرانه.

ووفقَا لموقع Live Science، أكد فرانتزيس أن هذه هي المرة الأولى التي شوهد فيها هذا الشكل المفاجئ للزعانف خلال 30 عامًا من الدراسات والمسوحات في البحر المفتوح أثناء مراقبة جميع الدلافين على طول سواحل اليونان.

وتم التقاط هذا الاكتشاف الأول من نوعه على الإطلاق بالكاميرا عندما كانت الدلافين تسبح بسعادة على طول خليج كورنث الذي يعد موطنا لمجتمع فريد من نوعه من الدلافين.

وبحسب تقارير Live Science، يعيش حوالي 1300 من الدلافين المختلفة – بما في ذلك صديقنا ذو الإبهام البشري – في الخليج، حيث يتم عزلهم عن بقية سكان البحر الأبيض المتوسط.

وقال فرانتزيس أن الزعنفة ذات الإصبع البشري لهذا الدولفين هي على الأرجح “تعبير عن بعض الجينات النادرة وغير المنتظمة” التي ظهرت نتيجة التهجين المستمر. 

ووافقته ليزا نويل كوبر، المتخصصة في الثدييات بذلك، ثم أكدت أنه في حين تندمج أصابع الإنسان في أيدٍ على شكل مجداف في رحم الأم – مع الخلايا التي تموت قبل أن نولد – فإن الخلايا تتراكم حول عظام الأطراف الأمامية للدلافين لتشكل الزعانف.

وأضافت: “في العادة تقوم الدلافين بتطوير أصابعها داخل الزعنفة، ولا تموت أي خلايا بين الأصابع ولكن يبدو أن الدولفين النادر الذي تم رصده في خليج كورينث يفتقر إلى الأصابع وبعض الأنسجة التي تغطيها عادة”.

وأوضحت برونا فارينا، عالمة الأحياء القديمة، أن هذه العظام مرتبة في “أيدٍ” تشبه الإنسان ومغطاة بزعانف من الأنسجة الرخوة. 

وتابعت: “في الواقع، جميع الدلافين لديها إبهام، ولكنها ليست بارزة مثلنا ويتم إخفاؤها بواسطة زعانفها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى