توب ستوريمنوعات

دراسة: مرضى الاكتئاب أكثر عرضة للتوقف عن تناول أدوية القلب

أفادت دراسة طبية حديثة عرضت نتائجها مؤخرًا أمام المؤتمر العالمى للجمعية الأوروبية لأمراض القلب (إيسك) بأن المرضى الذين قاموا بالاستعانة بجهاز لتنظيم ضربات القلب ويشعرون بمشاعر سلبية واكتئاب هم الأكثر عرضة للتوقف عن تناول أدوية القلب المعالجة مقارنة بالمرضى الذين لا يعانون من الاكتئاب.

وقال الدكتور أولى سكوف، أستاذ علم النفس فى جامعة جنوب الدنمارك: “تساعد الأدوية فى السيطرة على الأعراض ومنع المزيد من مشاكل القلب، لذا فإن الإلتزام بها مهم للغاية”، مشددًا على ضرورة تشجيع المرضى الذين يعانون من أجهزة منظمة لضربات القلب خاصة مرضى الرجفان الأذينى (عدم انتظام ضربات القلب) والذين يشعرون بالاكتئاب أو القلق وعدم القدرة على التعبير عن أفكارهم ومخاوفهم بالاتصال بأخصائى الرعاية الصحية الذى يمكنه فحصهم ويمكن أن يصبح الطبيب النفسى ذو فائدة كبيرة لهذة الحالات.

وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من مريض من بين كل خمسة مرضى يعانون من التصنيف الأول للأمراض التى تتأثر بنوبات الاكتئاب أو القلق، فقد تم ربط كلتا مشكلتى الصحة العقلية بارتفاع خطر الوفاة لدى أولئك الذين يندرجون تحت التصنيف الدولى لهذة الأمراض.

ويوصف زرع منظم ضربات القلب لمعظم المرضى الذين يعانون من التصنيف الأول لاضطراب الرجفان الأذينى لإدارة حالتهم المرضية، حيث يزيد عدم تناول أدوية القلب من خطر حدوث مضاعفات والوفاة، مما يجعل الضرورى تحديد فئات المرضى الذين هم أكثر عرضة للتوقف عن تناول أدويتهم حتى يمكن البدء فى تدابير الدعم الطبى.

وكشفت الدراسة الحالية عن ما إذ كان القلق والاكتئاب فى وقت زرع منظم ضربات القلب مرتبط بمدى الالتزام فى تناول الأدوية على مدار عام من عملية الزرع، وخضع للدراسة 478 مريضا منهم من قام بجراحة زرع منظم ضربات القلب فى عدد من مراكز الزرع الستة فى الدانمارك وعدد من المرضى ممن لم يخضعوا لجراحات الزرع.

وأشار الباحثون إلى أن 91% انتظموا فى تناول أدوية علاج القلب بينهم واحد على الأقل خضع لجراحة زرع منظم ضربات القلب، وبينت الدراسة أنه ارتبطت درجات الاكتئاب فى الأساس سلبا بالالتزام بالأدوية على مدار 12 شهرا التى أعقبت عملية الزرع.

وأكد الباحثون فى ختام دراستهم أن المرضى الذين يعانون من مستويات أعلى من أعراض الاكتئاب فى وقع الخضوع لجراحة زرع منظم ضربات القلب كانوا الأقل إقبالا على تناول الأدوية المعالجة بانتظام، وسلطت النتائج المتوصل إليها الضوء على أهمية النظر فى الحالة النفسية لمرضى القلب خاصة ممن خضعوا لجراحات زرع منظم ضربات قلب ويعانون من الاكتئاب لحاجتهم لدعم نفسى وطبى إضافى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى