تكنولوجيا

فيسبوك يستخدم الذكاء الاصطناعي لتعزيز خوارزمية مقاطع الفيديو

وكالات – شريف صفوت

تعمل شركة ميتا على تجديد الطريقة التي يوصي بها فيسبوك بمقاطع الفيديو عبر ريلز، والمجموعات، وموجز فيسبوك الرئيسي، باستخدام الذكاء الاصطناعي لتشغيل خوارزمية توصية الفيديو الخاصة به، حسبما كشف رئيس فيسبوك توم أليسون.

وقامت أكبر شبكة اجتماعية في العالم بالفعل بتحويل ريلز، ومنافسها تيك توك، إلى المحرك الجديد، وتخطط لاستخدامه في جميع الأماكن داخل فيسبوك التي تعرض الفيديو فى موجز فيسبوك الرئيسي والمجموعات كجزء من “خريطة طريق التكنولوجيا” حتى عام 2026، حسبما أوضح أليسون في مؤتمر مورجان ستانلي للتكنولوجيا في سان فرانسيسكو. 

وقد جعلت ميتا التنافس مع تيك توك أولوية قصوى منذ أن بدأ التطبيق، الذي يقدم مقاطع فيديو عمودية ومعروف بمحرك التوصيات القوي الذي يبدو أنه يعرف بالضبط ما الذي سيبقي المستخدمين مدمنين، في زيادة شعبيته في الولايات المتحدة في الأشهر القليلة الماضية. 

وكشف أليسون أنه عندما اختبر فيسبوك محرك التوصيات الجديد المدعوم بالذكاء الاصطناعي باستخدام ريلز، ارتفع وقت المشاهدة بنسبة 8 إلى 10% تقريبًا. 

وقال أليسون: “لذا فإن ما أخبرنا به هو أن بنية النموذج الجديد تتعلم من البيانات بكفاءة أكبر بكثير من الجيل السابق، لذلك كان ذلك بمثابة إشارة جيدة تقول، حسنًا، نحن نسير على الطريق الصحيح”.

واضاف أليسون: “بدلاً من تشغيل ريلز فقط، نحن نعمل على مشروع لتشغيل نظام الفيديو البيئي بأكمله باستخدام هذا النموذج الفردي، وبعد ذلك يمكننا إضافة منتج توصيات الخلاصة الخاص بنا ليتم تقديمه أيضًا بواسطة هذا النموذج”. 

وتابع: “إذا قمنا بهذا بشكل صحيح، فلن تكون التوصيات أكثر جاذبية وأكثر صلة فحسب، بل نعتقد أن استجابتها يمكن أن تتحسن أيضًا”.

وحتى الآن، استخدم فيسبوك محركات توصية فيديو مختلفة لريلز، والمجموعات، وموجز فيسبوك، ولكن بعد رؤية النجاح مع ريلز، تخطط الشركة لاستخدام نفس المحرك الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي في جميع هذه المنتجات.

وتعد هذه الخطوة جزءًا من استراتيجية ميتا لدمج الذكاء الاصطناعي في جميع منتجاتها بعد أن تفجرت التكنولوجيا مع إطلاق شات جي بي تي من أوبن إيه آي في نهاية عام 2022.

وتنفق الشركة مليارات الدولارات لشراء مئات الآلاف من وحدات معالجة الرسوميات إنفيديا باهظة الثمن المستخدمة فيه، حيث قال مارك زوكربيرج في مقطع فيديو في وقت سابق من هذا العام، أنه يقوم بتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وتشغيلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى