توب ستوريمنوعات

فتاوى رمضان.. هل رش العطر خلال الصيام يفطر؟

فتاوى رمضان.. أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد لها، هل رش العطر خلال الصيام يفطر؟.

رش العطر
رش العطر

فتاوى رمضان.. هل رش العطر خلال الصيام يفطر؟

رش العطر
رش العطر

وأجاب عن التساؤل خلال الفيديو الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حيث أكد أن التعطر مباح شرعًا ولا حرج فيه ولا يفسد الصوم، ما دام الصائم لا يتعمد أن يدخل شيئًا من هذا العطر إلى جوفه.

الإفتاء
الإفتاء

فتاوى رمضان.. وأضافت أن استعمال العطر خلال نهار رمضان ليس من المفطرات ويدل على جوازه عدم وجود دليل ينهي عنه، ولأنه ليس أكلا أو شربا أو فى معناهما، مشيرة إلى أن من يضع العطر يضعه حتى يتطيب وهذا شيء مطلوب ولكن الأفضل ألا تبالغ المرأة فى وضع العطور حتى لا يصل الرذاذ من هذه العطور الى الفم أو الأنف وهذا هو الذى يخشى منه لذلك وضع العطور لا يفسد الصوم ولكن نعتدل فى وضع العطور فى نهار رمضان.

 

رش العطر
رش العطر

 

مبطلات الصيام تتعدد الأمور التي يفسد بها الصوم، ويبطل بها الصيام، والمفطرات عامة – ما عدا الحيض والنفاس – لا يفطر بها الصائم إلا بشروط ثلاثة: أن يكون عالمًا غير جاهل، وأن يكون ذاكرًا غير ناسٍ، وأن يكون مختارًا غير مضطر ولا مكره.

شوقي علام
شوقي علام

فتاوى رمضان.. وأجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية بقوله: “من شمائل النبي حبه الطيب والإكثار من التطيب؛ حيث روى النسائي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله: «حبب إلي من الدنيا النساء والطيب، وجعل قرة عيني في الصلاة»، وروى الإمام البخاري عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت: “كنت أطيب النبي بأطيب ما يجد، حتى أجد وبيص الطيب في رأسه ولحيته”، إلا إذا كان محرما؛ فالطيب ممنوع أثناء الإحرام، ومع ذلك فقد كان رسول الله يضع الطيب قبل الإحرام؛ روى الإمام مسلم عن أم المؤمنين عائشة، أنها قالت: “كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفرق رسول الله وهو محرم”.

 

فتاوى رمضان
فتاوى رمضان

وأضاف المفتي، عبر موقع الدار الرسمي: “عموم هذه الأدلة، وغيرها مما ورد في استحباب استعمال الطيب والتعطر بالروائح الزكية، يقضي بجواز ذلك في الصيام وغيره إلا ما استثناه الشرع الشريف كالإحرام وما يلحق به، ويؤيد ذلك أن علماء الإسلام على اختلاف مذاهبهم وتنوع مشاربهم لم يعدوا ذلك ضمن مفطرات الصوم؛ قال الإمام محمد بن أحمد ميارة المالكي: «وأما المشموم الطيب الرائحة فنقل صاحب “المعيار” عن الإمام أبي القاسم العقباني أنه قال: لا أعلم من يقول فيه بالإفطار وإنما يكره في مذهب بعض أهل العلم»”.

 

فتاوى رمضان
فتاوى رمضان

وتابع: “لكنهم اختلفوا فيما وراء ذلك من حيث الكراهة وعدمها؛ فمنهم من يرى جوازه بلا كراهة، ومنهم من يرى أنه يسن الابتعاد عنه؛ وذلك لأنه مناف لحكمة الصوم التي منها تعويد الصائم على التقشف والابتعاد عن الترفه والشهوات، ومنهم من يرى كراهية شم ما لا يؤمن أن يجذبه النفس إلى الحلق، ومنهم من فرق بين المعتكف وغيره، فكرهه لغير المعتكف؛ لأنه غير مبتعد عما يفسد اعتكافه، فالحنفية يرون جواز التطيب للصائم بلا كراهة.

شوقي علام
شوقي علام

ويرى بعض الشافعية أنه يسن ترك التطيب في الصيام؛ لما فيه من الترفه، ويرى بعض الحنابلة كراهية شم ما له جرم من العطور؛ لأنه لا يؤمن أن يجذبه النفس إلى الحلق، ويرى المالكية جواز التطيب للصائم المعتكف ويكرهونه لغير المعتكف؛ وعلتهم في ذلك أن المعتكف معه مانع يمنعه مما يفسد اعتكافه، وهو مكثه في المسجد وبعده عن النساء بخلاف غير المعتكف؛ وبناء على ذلك: فيجوز للصائم أن يتطيب في نهار رمضان، ولا حرج عليه في ذلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى