عربي ودوليمانشيتات

رئيس البرازيل: إسرائيل ترتكب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين

مصر – القاهرة – شريف صفوت

أكد رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، أن زيارته إلى مصر وجامعة الدول العربية تأتي في ظل وضع حزين في غزة، مؤكدا أن المبادرة العربية للسلام هى بمثابة خيار مناسب وأمثل لتحقيق السلام في المنطقة.

وقال رئيس البرازيل خلال كلمته في جامعة الدول العربية أمام مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين: “في الوقت الذي نددنا فيه بهجوم حماس في 7 أكتوبر إلا أن ان الرد الإسرائيلي كان مبالغا فيه”.

وأضاف: “جئت للجامعة العربية للدفاع عن السلام وأعرب عن تضامني مع الشعب الفلسطيني وأدافع منذ زمن طويل عن حقه في إقامة دولته، منددا بما تقوم به إسرائيل”.

وتابع: “في غزة سقط نحو 30 ألف ضحية، وسكان غزة يعانون من الجوع والحرمان ومشاكل في الصحة، بجانب الوضع في الضفة الغربية”، لافتا إلى أن حكومة البرازيل ستقدم مساعدات مالية للأونروا لتتمكن من استمرار عملها.

وشدد رئيس البرازيل على أنه “من المهم الآن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار”، مقترحا أن يكون الحل على مستوى مجلس الأمن بإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وندد رئيس البرازيل “بالإبادة الجماعية التي تقوم بها إسرائيل، ومن المهم أن تقف هذه العمليات، لأنه لن يكون هناك سلم مالم تقم دولة فلسطين ذات حدود مستقلة، وهو القرار الذي اتخذته الأمم المتحدة منذ 75 عاما”.

وأضاف: “البرازيل سوف تستمر في الأعوام القادمة في الدفاع عن الاعتراف بإقامة دولة فلسطين مستقلة ذات سيادة”، مؤكدا أنه “على الجامعة العربية دور كبير لممارسة نفوذها في العالم، والحوار مع الدول للوصول إلى هذا الهدف وإقامة دولة فلسطين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى