توب ستوريعربي ودولي

رئيسة الوزراء الإيطالية تزور طرابلس واتفاقية الـ”8 مليار دولار” تثير الجدل

تستعد رئيسة الوزراء الإيطالية جورجينا ميلوني، زيارة ليبيا غدا السبت، 28 يناير الجاري، وتلتقي مسئولي حكومة طرابلس المنتهية ولايتها، لبحث عدد من الملفات أبرزها الهجرة غير الشرعية والانتخابات في ليبيا، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية نفطية غامضة، تبلغ قيمتها 8 مليار دولار.

صفقة 8 مليار دولار

وكشفت وسائل إعلام إيطالية، أن زيارة ميلوني إلى طرابلس ستشهد توقيع اتفاقية بين شركة إيني الإيطالية والمؤسسة الليبية للنفط، بقيمة 8 مليارات دولار، وهي الاتفاقية التي اعترضت عليها الحكومة الليبية الشرعية التي يترأسها فتحي باغأشا والمعترف بها من قبل البرلمان الليبي.

صفقة مشبوهة لرئيسة الوزراء الإيطالية

ونوهت حكومة باغأشا إلى بيانها الصادر في ديسمبر من العام الماضي حول اعتزام حكومة عبدالحميد الدبيبة المنتهية ولايتها توقيع اتفاق يقضي بزيادة حصة الشريك الأجنبي “إيني” وتقليص حصة الشريك المحلي “المؤسسة الوطنية للنفط”، في شركة مليتة للنفط والغاز وهي أكبر شركة نفطية في ليبيا، واصفا الصفقة بـ”المشبوهة”.

 

باغأشا يهدد باللجوء للقضاء

وهدد باغأشا باللجوء إلى القضاء الليبي، لوقف تنفيذ الاتفاقية المزمع توقيعها بين الدبيبة وميلوني، وهو نفس الطريق الذي سلكته الحكومة الليبية الشرعية، بعد توقيع حكومة الدبيبة اتفاق مع تركيا.

وقضت محكمة طرابلس، في العاشر من يناير الجاري، بوقف تنفيذ مذكرات التفاهم بين الحكومة المنتهية ولايتها بقيادة عبد الحميد الدبيبة والحكومة التركية الموقعة في شهر أكتوبر الماضي، والخاصة بالتعاون في مجالات الطاقة الهيدروكربونية.

 

ميلوني تعوض الغاز الروسي

وتأتي زيارة ميلوني إلى ليبيا، استكمالا لسعيها لتعويض الغاز الروسي، الذي توقف بسبب الحرب الأوكرانية التي اندلعت في فبراير الماضي، حيث وقعت رئيسة الوزراء الإيطالية مع الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، حول إمداد روما بالغاز إلى جانب اتفاقية مع مصر تقضي بتصدير القاهرة 3 مليارات متر مكعب من الغاز إلى روما خلال العام الجاري 2023.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى