آراء حرةسمير المصري

د/سمير المصري يكتب.... كلمات متقاطعة

#صباح_مصري ،،،،،،

 كلمات متقاطعة ،،،،،

الحياة اكثرها طرق كلمات متقاطعة ، مملؤة بالحِجارة ، لو تعثرت فيها وقت سيرك حاول أن تجمعها ، ليتك تبني بِـهـا مدرجا ، او سلما تصعد بِـه نحو الـقِمة .

وأَعْلنَ في الْكَوْنِ أَنّ الطُّمُوحَ هو لَهِيب الحيـاةِ ، انه روح الفوز والظّفـر ، فإِذَا طمَحتْ لِلْحيَاةِ النُّفُوسُ ‬، ‫فَلا بُدَّ أَنْ يستجِيبَ الْقَـدَرْ، اعتقد كثير من العلماء سابقا أن قدرات الإنسان الإدراكية لا تتغير بعد بلوغ سن معين حتي فترة سابقة . ولكن في أوائل القرن العشرين اكتشف بعض علماء الأعصاب أن الدماغ يمتاز بليونة خاصة ،  يعني ذلك أن المخ يتغير باستمرار استجابة لتجارب مختلفة في الحياة ،عند خضوع الإنسان لسلوكيات جديدة مثلا أو تغيرات في البيئة، يبدا الدماغ بإنشاء مسارات عصبية جديدة ، بل أيضا إعادة تنظيم مسارات سابقة ، وقد يؤدي ذلك إلى تغيير جذري في كيفية معالجة المعلومات .

لقد توصلت الأبحاث في علم الأعصاب إلى أن بعض الأنشطة قد تؤثر على المخ أكثر من غيرها ، وعند زيادة تكرار نشاط معين، يقوم المخ باستخدام نفس المسارات العصبية في كل مرة ، يعني طريق واضح مرسوم ومحدد . ومن هنا و لذلك فإنه يجب أن يتعرض الدماغ إلى خبرات وتحديات جديدة تجبره على التفكير بطريقة مختلفة للتطور ومواصلة التغيير.

لابد ان نتعرض لتحدي وتطوير القدرات الذهنية بشكل يومي ،

فالانسان لديه اهداف كثيرة ومتعددة ، بل ولكل مرحلة من مراحل حياته اهداف ، قد تكون احياناً هناك ظروف تعترض اهدافنا في الحياة ، فيجب علينا في هذه الحالة اما التكيف مع هذه الظروف ويكون لدينا عزيمة قويه واصرار على تحقيق هذه الاهداف ،

أو ننتظر حتى تنقضى هذه الظروف ونكمل خطواتنا نحو تحقيق اهدافنا ،

لقد حدد المخ كل مسارات أفكاره بعد خبرات كبيرة كثيرة ، فهل نكمل هذا ، او نصرف النظر عن هذه الاهداف اذا كانت الظروف والاقدار ضدها ،

يجب علينا محاولة ايجاد اهداف جديدة مناسبة مع ظروفنا ، نحن نتحدث عن معادلة تحقيق الأهداف …

تحديد الهدف+ التخطيط + المرونه+ العزيمة والاصرار = نجاح باهر ،،،،

أجعل تفكيرك ابداعيا فابدا ،،، باتخاذ القرار ، ومعالجة المشكلات ، ان بينهما تداخل في الشكل الي حد كبير ، ولكن … يمكن التمييز بينها ..!!!

إن اتخاذ القرار ،،، يتعلق بتحديد الاجراء المطلوب اتخاذه ، وعادة يشتمل على المفاضلة بين خيارات مطروحه ,

ان الهدف من معالجة المشكلات عادة مايكون التوصل الي حل او اجابة او استنتاج نهائي , وبالمقابل فان ناتج التفكير الابداعي هو توليد أفكار جديده .

أنه من الجلي ، والواضح أن كل قائد يطمح ويرغب في التميز يمتلك مصلحة مؤكدة في رؤية أن أفضل القرارات قد تم اتخاذها , وأن المشكلات قد تمت معالجتها بالطريقة السليمة المثلى , وأن الأفكار المبتكرة الجديدة ، والابتكارات ذات الضرورة القصوى للأعمال المستقبلية تتدفق ،

وليس بالضروري أن يكون حل المشكله متشعب ولكن من الممكن حلها بأبسط الطرق .

فهناك بعض الحلول البسيطه والغير مكلفة هي خطوات مرتبطه ، ولكن هناك خطوه واحدة تتخذها وهي أن تبرع في خطوات التفكير  العملي والذي يقف وراء كل القرارات الفعاله وحل المشكلات والتفكير الابداعي .

الخلاصة

النصيحة ….

من أجل أن نعيش واقعاً أجمل ، علينا أن نُدرك بأن كل ما كان في المَاضي هُو مُجرد درس ، و ليس خيبات نَحملها عَلى عاتِق حاضِرنا ..!

فالعاقل يجاهد في طلب الحكمة ، و الجاهل يظن أنه وجدها ،

شغّل عقلك ….فعقلك كالمظلة لا يعمل إلا إذا انفتح .!

كن مستمعاً جيداً لتكون متحدثاً لبقاً .! ، و لا تكسل فالكسل ملجأ العقول الضعيفة .!

فالراحة لا تُدرك إلا بالمشقة .! وكن علي علم أنه ليس للحياة قيمة إلا إذا وجدنا فيها شيئاًً نناضل من أجله.!

يشعر كثيرون بالحاجة إلى التحدث مع أنفسهم في أثناء حالات ومواقف حياتية مختلفة، لكنهم يخشون أن يُطلق عليهم لفظ «مجنون».

إن التحدث مع الذات أمر طبيعي وله العديد من الفوائد النفسية،

فإذا تحدثت مع نفسك أثناء شعورك بالتوتر أو الخوف أو القلق، فاعلم أن ذلك يخفف من حدة تلك المشاعر، بل ويسيطر عليها تمامًا خاصة أنه يمتص الطاقة السلبية ويبدلها بأخرى إيجابية.

كم مرة شعرت بأنك بحاجة إلى الفضفضة مع شخص ما في بعض الأمور الخاصة ولم تكن لديك الجرأة على ذلك؟

إذا حدث معك ذلك فقط جرب التحدث مع ذاتك ، فهي لن تغرقك بالاتهامات أو العبارات اللوامة، وتحسن مزاجك في النهاية.

الي صباح مصري جديد ،،،،،،،،

تحياتي وتقديري واحترامي ،،،،،،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى