آراء حرة

د. أماني فؤاد تكتب...... حول دور الفنون في ترقية الإنسانية

تزداد هيمنة قوى الرأسمالية المتجبرة في العقود الأخيرة فتُحكم السيطرة على ثروات العالم، كما تتدخل في سياسات الدول التي لم تَلحق شعوبها وحكامها بالنضج الفكري أو السياسي، فتؤجج تلك الأقطاب المهيمنة الصراعاتَ العِرقية والطائفية لتُشتعل الحروب بأنواعها سواء الأهلية أو حروب العدو الخارجي مستغلة للجهل والنزعات القَبلية وأطماع الاحتفاظ بالسلطة لدى الجميع. وعلى الوجه الإنساني الآخر يعيش الفرد منسحقا، مشتتا، منتهزا لأول فرصة للهروب من أوطانه حتى لو ألقى بنفسه في البحر يأسا، في نوع من المقامرة بالحياة، قد ينجو من المجازر اللا إنسانية في أرض ملوثة بالدماء والقهر وشتى أنواع الفاشيات.

في ظل تلك الأوضاع المحتقنة يتساءل البعض: هل للفنون دور أو أهمية في حياة الإنسان المعاصر في منطقتنا تلك، هل تسهم في إبراز وصقل إنسانية البشر؟ لماذا نلح ونؤكد علي أهميتها مصدرا أساسيا في التكوين العقلي والوجداني لكل طبقات المجتمع وأفراده؟

لتلك القضية أبعاد عميقة ومتشعبة فالفن في جوهره أحد أشكال تعبير الروح المطلق عن ذاته، حيث تتمثل فيه قيم الإنسان ومشاعره وأفكاره بطرق تعبير ومناظير متعددة، نستبين من خلاله حقيقتنا الإنسانية التى تضعنا الفنون أمامها بشكل كثيف، علاقة تتميز بالمواجهة العميقة والبلورية فى سياق جمالى غير وعظى، ببنيات تشكيلية ولغوية متجددة على الدوام، فنعرف ونعي عن أنفسنا ما قد نستشعره لكن لا نستطيع التعبير عنه بهذا الوضوح أو التجسيد أو الرمز الشفيف الذي تقدمه الفنون، فاللوحة التشكيلية، والمقطوعة الموسيقية، والتابلوه الراقص، والكتلة النحتية، القصيدة والمسرحية، والقصة والرواية، الفيلم السينمائى، كلها ألوان إبداعية تجسد طموحات الإنسان ونجاحاته، كما تشير إلى نقاط ضعفه وإخفاقاته، تضعه تحت دائرة التحليل والاستبطان والبوح، فنعرف ذواتنا ونستطيع أن ننقدها. وفي اتجاهات ومدارس أخرى تشكل الفنون عوالم جمالية موازية لصلابة الواقع الذي تهدمه ثم تعيد بناءه من جديد، فتجعلنا نخرج نسبيا خارج الأطر الخانقة التي تكبل الروح البشرية. تطلق الفنون أعمق تخيلاتنا وتصوراتنا وأغربها عن العالم سواء في جانبه المادي أو المعنوي، تصوغ إنساناً قادراً على الانفكاك من وعاء الجسد بكل غرائزه، والتسامى فى فضاء الروح بكل فيوضاتها وإمكاناتها، حيث يتعانق الجميل والقيم، حين تنصهر المتعة مع الفكر.

وفي ظل الأوضاع الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط وإعادة تقسيم المنطقة وما يحاك لها كَفر الكثيرون بالفن كما تشككوا بقيم وكيانات أخرى، ووجدوه دون طائل ولا أثر له في ظل هذه الأوضاع الطاحنة. لكن البعض الآخر قد يجد فيه متنفسا يهرب فيه من قبح الواقع ودمويته، أو نهجا يبوح من خلاله عما يحدث له من أهوال لعل هناك من يشعر به، فدائما ما كان للقضية الواحدة عدد من الطرق التي يتفرق البشر في رؤيتها وطرق تلقيها.

ــ تتسع الفنون وما تخلقه من عوالم بعمر الإنسان الزمني المحدود، كما تتيح له التواجد بمساحات واسعة ومتنوعة من جغرافيا الأماكن، تجعل الفنون وخاصة الأعمال الأدبية علاقة الإنسان بالزمكان شديدة الثراء والغنى حين تتيح تجارب إنسانية متعددة، فتجعله يعيش ويختبر عوالم تاريخية وجغرافية لن تهبها له حياته وتجاربه المحدودة مهما اتسعت في الزمان أو المكان.

كما تقدم الفنون معرضا واسعا للتعدد ولتنوع التجارب والأفكار وأنواع الصراعات البشرية، معرضا من الألوان والصور والإيقاعات، فالفنون والآداب محاولة لإعادة صياغة العالم بشكل مغاير عما هو معهود ومتكرر، حيث ترينا الموجودات لا كما اعتدنا أن نراها في عاديتها وسطوحها الملساء الباردة، بل تقودنا لطزاجة الرؤية وغرائبيتها وكشف علاقات جديدة بها، كأنها تزيح التكلسات التي علقت بالأشياء والمعاني من كثرة اعتيادنا عليها على نحو ثابت، فتمنحنا الدهشة والتساؤل اللذين يكسرا الرتابة وتضربها في مقتل.

فالإبداع الحقيقى يتجسد في الاستجابة المغايرة للأحداث أو لما نتوقع، فنتطلع إلى الفن بوصفه الوسيلة إلى إطلاق الخيال وتزكية الضمير، الأداة التى تساعد الإنسان على الانعتاق من أسر اليومى والعادى والضرورى، وتسمو بذاته ليرتفع خطوات عن الأرض عالقا بشص بين السماء وسماء أخرى فيبقى أمل ما بداخل وجود طاحن عدمي. الفن الذى ينمى إنسانية الكيان البشرى وينأى به عن منطقة الحيوانية والغرائزية، يباعده عن الفردية والذاتية المفرطة، الإبداع الذى يدفع الذات البشرية إلى اعتراك حقيقى بالحياة، بمنظوماتها المعرفية العقلية والروحانية.

في هذا المقام علينا أن نتساءل لو أن المجتمعات العربية حاضنة جيدة للفنون والأدب، وأن هذه الثقافة لا تقتصر على النخب وفئة قليلة من المتلقين المهتمين بها ، هل كنا سنجد استشراء للأفكار الأصولية المتشددة والرجعية بين الطوائف المختلفة ؟ هل لو أن للفنون والفكر والحريات تواجد حقيقي في ثقافة القاعدة العريضة من الشعوب، هل كنا سنشاهد كل هذا القدر من الدموية والعنف ورفض الآخر المختلف أيديولوجيا؟ هل كان سيتفشى هذا القدر من القبح والعشوائية في كثير من السلوكيات والمظهر العام سواء للإنسان أو للمكان؟

هناك معوقات ينبغي أن نعترف بها ونتصدي لها بالمواجهة الدؤوبة، وتحول دون شيوع الفن وانتشاره، وبقاؤه نخبويا محدودا لفئة من المثقفين والمتلقين، معوقات خارجية، ومعوقات تخص الفنون وسياقاتها، وطقسها الاحتفائي. الخارجية تتمثل في الأمية، التضييق على الحريات، أوضاع اقتصادية متردية تُحتكر فيها الثروات في يد فئة قليلة وتنسحق الاكثرية في طاحونة العوز وسد الحاجات الضرورية، موروث ثقافي اجتماعي يستهين بالفنون ولا يجد فيها فائدة سوى أنها ترف وخروج عن المألوف ومن ثم يناهضونها. أما المعوقات التي تخص الفنون ومبدعيها قد تتمثل في التعالي الذي يبديه بعض المبدعين على هموم الجماهير العريضة، وانغماس بعضهم في عوالم التجريب وتطرفهم فيه فيضيعون الاشتباك مع الواقع كما يفقدون الصلة التي هي الحلقة الأهم بين مُنتج الفن ومتلقيه.

في البدء كان الإنسان والخيال:

منذ التصدي لدراسة الفنون ومراحل تطورها، وبحث الوظيفة التي أداها الفن للبشر، اتضح للباحثين الدور الوظيفي النفعي غير المباشر للفنون منذ نشأتها، فحين أراد الإنسان الأول أن يصطاد أحد الوحوش التي تخيفه، أو التي يريد لحمها لغذائه، كان يرسمه على جدران الكهف الذي يعيش فيه، ثم يرسم مدية وقد رشقها في قلبه، وهنا يحقق له خياله ما يأمله وينشده، فيسعد ويشعر أن نصف المسافة قد أنجزت للتغلب على هذا الحيوان وتحقق مطلبه، هذا بالإضافه إلى الطقس السحري الذي أعتقد فيه، فاستحضار الحيوان ورسمه بأبعاده يجسده، ووضع المدية في قلبه يهب الإنسان قوة سحرية، تدفع بالآلهه أن تستجيب لرجائه فتحقق له هدفه، خاصة بعد أن يقدم لها رقصاته وموسيقاه ومناجاته ليخلق درجة تواصل بينه وبين الطبيعة.

أعني أن الفن في نشأته لم يكن ترفا أو لذاته، بل كان ذا وظيفة، ولذا يعد الفن بداية حاجة وضرورة تشمل الجميع لا نخبويه بها.

أعود مرة ثانية لتأكيد أن الفن منذ بدايته، وحتى لحظتنا الحاضرة يدفع بالروح الإنسانية إلى فهم مكوناتها، والتعالى على ضعفها وتهذيب شرورها، إلى تجاوز الممكن والتطلع إلى ما يمكن أن يكون. ينمى الأدب العوالم الداخلية للإنسان، يجعله يدرك اتساعه بالحب كقيمة محورية ومن خلاله ينفتح على الآخرين، يتفهمهم ويتعاطف معهم، ويتقبل اختلافهم.

وبإمكان المجتمع عن طريق منظومته التعليمية، وإعلامه، ومؤسساته الثقافية، أن يجعل عالم الفنون قريبا من الجميع، يدخله نسيج الحياة اليومية، يمكّن الفلسفة والفكر والتجربة والعلمِ من تأسيس ثقافة تلقي العالم على نحو حر وعميق، فالفنون تشمل هذه العلوم لكنها لا تنخرط في جمودها.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن ندرك اختلاف الفنون التشكيلية، الموسيقى، الأغنية، الفيلم، الأنواع الأدبية: الرواية، الشعر، القصة القصيرة ، المسرحية، وغيرها في مستويات تلقي الجموع لها، ومستوي نخبويتها أو نسبة شيوعها. كما أن كل نوع من الفنون يحتوي مستويات داخل تصنيفه الخاص، أعني أن كل حقل فني يحتوي بداخله مستويات من التلقي، تجعل قمته الهرمية نخبوية، وقاعدته لجموع البشر في المستوي المتوسط، والذائقة الفطرية.

الأمر الذي يمكن الاتفاق عليه أن هناك قاعدة انطلاق تحتية عميقة، يغدو فيها الفن للجميع ، يتذوقه ويبدعه كل البشر، مهما اختلفت درجات ثقافتهم، فحين تمر علي دار أحد حجاج الفلاحين المصريين في الريف، ستجد جدران المنزل الخارجية قد تحولت للوحة تشكيلية، سجل عليها التشكيلي الفطري مراحل الرحلة حتى الوصول إلى الكعبة، ومع التطور المتلاحق قام بتحديث عناصر تلك الرحلة، منذ أن كانت الوسيلة الجمال والقوافل، مرورا بالسفن، ووصولا إلى الطائرات، في إدراك فطري فني لعلاقة الفن بالحياة، و فلسفة عميقة تكمن في العقل الجمعي للبشر، فيه يعود الفن لفلسفة وجوده الأول. وتظل الفنون هي البوابة المثلى لترقية الكائن البشري ونزع الاضطراب والصراع من داخله، هي الساحة البراح التي تتصالح فيها تعدد الأفكار والأصوات وتعايشها، كما في نسيجها تقدم المعرفة غير الموجهة في رسائل تتسلل إلى الوجدان البشري دون أن تجد مقاومة عنيفة. فالفن يخلًق العوالم ويدين من يدمرها من البشر.

 

 

د. أماني فؤاد تكتب…… حول دور الفنون في ترقية الإنسانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى