آراء حرة

دكتور مريم ميلاد تكتب..مناعة الرضيع

 

 

تتطور مناعة الرضيع أثناء مراحل النمو المختلفة حيث يتشكل الجهاز المناعي في الجنين أثناء فترة الحمل ويكتسب الرضيع من أمه المناعة عن طريق المشيمة في فترة الحمل، وعن طريق الرضاعة الطبيعية بعد الولادة، كما ينتج جهاز المناعة الأجسام المضادة الخاصة به في كل مرة يتعرض فيها لعدوى بفيروس أو بكتيريا، لكن يستغرق وقتاً حتى تتطور هذه المناعة بشكل كامل.

و يتكون الجهاز المناعي من شبكة من الخلايا، والأنسجة، والأعضاء التي تنتج كريات الدم البيضاء التي تعمل معاً لحماية الجسم.

أهم العوامل التي تعزز المناعة لدى الأطفال الرضع:

١/الرضاعة الطبيعية:

 يوفر حليب الأم العوامل الضرورية لحماية الطفل من الأمراض ، بالإضافة إلى جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها بما في ذلك الأحماض الدهنية الأساسية بعكس الحليب الصناعي.

٢/اللقاحات: 

تساعد على تقوية جهاز الطفل المناعي ، والحفاظ على سلامته من بعض الأمراض التي يمكن الوقاية منها. و التطعيمات نوعان هما التطعيمات الإجبارية التابعة لوزارة الصحة و التطعيمات الإختيارية

٣/النوم الطبيعي:

 يتأثر الجهاز المناعي بصفة عامة لدى الرضع وحتى البالغين بمدى ما يحصل عليه الجسم من راحة طبيعية يوفرها النوم، وقد ثبت أن قلة النوم تؤثر سلباً على صحة جهاز المناعة، وينتج عنها مجموعة مشكلات صحية مختلفة، لذلك يعتبر النوم من العوامل التي تقوي صحة جهازه المناعى.

٤/المكملات الغذائية:

يمكن للأم أن تقوي مناعة طفلها بمنحه المكملات الغذائية، مثل نقط فيتامين د ولكن من الضرورى استشارة الطبيب المختص قبل الإقدام على هذه الخطوة، لتحديد الجرعات المناسبة له، حسب عمره وحالته الصحية.

٥/الابتعاد عن التدخين السلبى:

نظام التخلص من السموم عند الأطفال الرضع أقل تطوراً من البالغين ، لذلك يجب إبعادهم عن الأشخاص المدخنين ، لأن المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر تظل في أجسامهم، مما يقلل من كفاءة جهازهم المناعي.

وأوضحت الأبحاث أن التدخين السلبي يزيد من خطر إصابة الأطفال بمتلازمة موت الرضع المفاجئ والربو ، بالإضافة إلى أنه يضعف ذكاءهم.

د/مريم ميلاد

أخصائية طب الأطفال واستشارى التغذية العلاجية للأطفال جامعة Edmore الأمريكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى