سمير المصري

دكتور سمير المصري يكتب...(الهروب للأمام )

إنها إستراتيجية تتمثل في التصرف بطريقة معينة محددة للتخلص من موقف صعب أو مشكلة، ذلك دون معالجة الأسباب الجذرية للمشكلة ذاتها، فعندما يتم إستخدام هذا المصطلح، يكون في نسق سلبي لأنه بالطبع يشير إلى تفادي المواجهة المباشرة للمشاكل، والإكتفاء علي قدر الإمكان بحلول مؤقتة أو سطحية …

إن تجنب الهروب للأمام والتفكير في الحلول الشاملة والمستدامة للمشكلات التي نواجهها وذلك بالتعاون مع الآخرين ، وإستشارة الخبراء، والتعلم من التجارب السابقة أمر في غاية الروعة والاهمية
لما له من أهمية من أجل المساعدة في القضاء علي كافة ما نقابله من المشكلات …

عموما الهروب للأمام في حد ذاته بالتأكيد يؤدي إلى زيادة وتفاقم المشاكل مستقبلاً، تظل الأسباب الأساسية الجذرية للمشكلة قائمة وتؤثر على الوضع العام، قد يكون من الأفضل أن نتعامل مع المشاكل والصعوبات عن طريق معالجة الأسباب الجذرية وبذل الجهود للتغلب عليها بشكل فعال .

· يعتبر هروباً الي الامام عندما نتجاهل النصائح والتحذيرات، عندما يتم تقديم توجيه أو نصيحة لشخص يواجه مشكلة أو خطر ولكنه يختار تجاهلها وعدم إتخاذ الإجراءات المناسبة لها، و إذا نصح طبيب مريضًا بتغيير نمط حياته لتحسين صحته، ولكن المريض يتجاهل تلك النصيحة ويستمر في أنماطه غير الصحية.

إن عدم القدرة على مواجهة المشاكل والهروب والانسحاب من الحياة، ربما يعود جزء منه لتقدير الذات، وضعف هذا التقدير، فإذا كان الشخص يرى في نفسه الضعف ولا يستطيع المواجهة ولا الرد على الآخرين، فهو يحتاج لتقوية ثقته بنفسه،

· فلا تسويف و لا تأجيل مستمر فعندما يتعامل شخص مع مهام أو مسئوليات مؤجلة أو صعبة عن طريق تأجيلها بإستمرار ، وعدم المبادرة إلى إنجازها، فإن ذلك يمكن إعتباره أيضًا “الهروب للأمام”. على سبيل المثال، إذا كانت هناك مهمة هامة في العمل تتطلب اتخاذ قرارات صعبة، ولكن الشخص يتجنب المواجهة المباشرة للمهمة ويقوم بتأجيلها بشكل مستمر.

الخلاصة

لا تغرد مطلقا بعيون عمياء للمشاكل ، ففي بعض الأحيان يمكن للأفراد أو المنظمات أن يعتبروا تغيير العناصر السطحية أو إجراء تغييرات طفيفة في النهج الحالي كوسيلة للتغلب على المشاكل الكبيرة بدلاً من التعامل مع الأسباب الجذرية للمشكلة، وهذا قد يؤدي إلى إستمرار المشاكل وتفاقمها في المستقبل.

وقد يكون الإكتفاء بالحلول المؤقتة عندما تواجه مشكلة معينة أمراً في منتهي الخطورة، فان تطبيق حلاً سريعًا ومؤقتًا بدلاً من التعامل مع الأسباب الحقيقية للمشكلة فهو أمراً يجب ألا تفعله، فإذا كانت هناك مشكلة في نمط التغذية السيئ وتسبب في زيادة الوزن، فإن إتباع رجيم غذائي شاق لفترة قصيرة دون تغيير عادات التغذية السيئة الأساسية يعتبر “الهروب للأمام”.

تذكر أن الهروب للأمام يمكن أن يؤدي إلى إستمرار المشاكل وتفاقمها في المستقبل، وعادةً ما يُنصَح بالتعامل مع المشاكل بشكل مباشر وتطبيق حلول شاملة ومستدامة للتغلب عليها.

الذنوب والمعاصي تضر، وإن مما إتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله،

غدا صباح مصري جديد ،،،،،،،،
#دسميرالمصري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى