سمير المصري

دكتور سمير المصري يكتب.. الحساسية المفرطة 

 

 لاتكن مفرط الحساسية ، ولا تعطى الكلام أكبر من حجمه ، وتخلص من الأفكار السلبية واستبدلها بافكار ايجابية .فلا تفكر بمثالية زائدة ، فدائما التغير يبدأ من الداخل فعليك بأخذ القرار ، كن علي علم ووعي تام …. واعلم أن الحساسية ليست مشكلة فى حد ذاتها بل هى ميزة و لكن الإفراط فيها يسبب المشاكل ، فتعلم أن الخطأ جزء من الإنسان ولا تنظر إلى صغائر الأمور ، فالحياة قصيرة و هى لا تستحق كل هذه الضغوطات النفسية .لماذا لا تبتعد عن الجدال غير المفيد ، واحرص على التوزان و عدم المبالغة ، حاول ان تتطبع بإستخدام ألفاظ أقل حدة ، فبدلا من قول كلمة قبيح يمكنك قول ليس المفضل و هكذا …. 

بالرغم من وجود العديد من الجوانب الإيجابية لكون الشخص مرهف الحس ، الإ أن هناك بعض الجوانب التي قد تؤثر سلبًا على مصلحة الفرد وسعادت ، و قد يتأثر بعض الأشخاص الحسّاسين بسِمة واحدة ، وقد يتاثر آخرون بأكثر من صفة . بالنسبة لهؤلاء الأشخاص فإن الحل للتعامل مع حساسيتهم المفرطة هو استخدام استراتيجيات خاصة بالمناعة الحسية والعاطفية، وذلك لتهدئة وتخفيف التحفيز المفرط ، أما بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون أو حتي يعملون مع أفراد مفرطي الحساسيه للغاية فإن مهارات التواصل الفعال أمر لابد منه لتعزيز العلاقات الإيجابية والبناءة.

 ان الشخص الحساس المرهف ليس مريضًا أو مضطرابًا نفسيًا ، ولكنه سمة شخصية ، فينصح الأطباء في هذه الحالة النفسية بضرورة أن يحافظ هذا الشخص على نفسيته صلبة ، لأنه الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والاضطرابات النفسية، إضافة إلى ذلك الي بعض الأعراض النفسية المرضية كالعزلة والخمول والرغبة فى العزلة والقلق النفسى.

ابتعد عن أسباب الاضطراب النفسى، ، ساعد نفسك على تقوية شخصيتك ، تقبل للواقع ، طور علاقاتك الاجتماعية، شريطة أن يقوى تحملك للمواقف والصدمات الإنسانية ، عليك أن تقتنع بأن الصدمات والكوارث هى من صميم الواقع والحياة ، سوف تمر بأزمات حقيقية من خلال التعامل مع الأحداث الواقعية، وسوف تتمكن من المرور بتجارب تمكنك من تقوية حسك المرهف. فعليك أن تبدأ فى تقبل المشكلات، وتقبل الأنماط الشخصية المختلفة التى يمكن أن تقابلها خلال مشوار حياتك.عليك أن تبتعد عن العزلة، فهي تصيبك باضطرابات نفسية وتزيد من حسك المرهف ، فكلما أسرفت فى حسك المرهف كنت أضعف وشخصيتك هشة ، فعليك التخلى عن جزء من هذا الحس ، عليك أن تقرر أن تصبح شخصية أقوى مع ذاتك ، فلا يمكنك السكوت على سمات شخصية لديك قد تعرضك لمشكلات فى عالم الواقع ، فعليك أن تتمتع بالجرأة أكثر ، عليك ان تتتغلب على خجلك وخوفك من الناس والمواقف … لابد أن تنظر للجوانب الإيجابية عندك ، وإشغال نفسك عن الأفكار السلبية بأى عمل أخر مغاير ، لماذا لا تقبل النقد ؟ 

 لا يوجد إنسان كامل .

   من فضلك اعمل على تحقيق الأهداف .

      

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى