آراء حرة

دكتورة مريم ميلاد تكتب.. مشكلة النحافة عند الأطفال و كيفية علاجها

 

تُعرَّف النحافة عند الاطفال على أنها النقص الملحوظ في وزن الطفل مقارنة بأقرانه في نفس العمر والجنس و تعد النحافة من أهم المشكلات التى قد يعانى منها الأطفال حيث أن الطفل النحيف قد يكون معرضاً لمشاكل صحية كبيرة بسبب النحافة.

وتشكو العديد من الأمهات من نقص وزن أطفالهن عن المعدل الطبيعي، وقد تكتشف الأم ذلك بمجرد اختلافه عن الاطفال الآخرين أو عندما يخبرها الطبيب أنه أقل من الوزن الطبيعي. 

ما هي أعراض النحافة ؟

شحوب الوجه و الضعف العام والكسل والخمول والصداع والدوخة وقلة التركيز و سقوط الشعر وظهور هالات سوداء حول العينين وفقر الدم تعد من أهم أعراض النحافة عند الأطفال .

ما هي اسباب النحافة ؟

١/العوامل الوراثية

تلعب الوراثة دورًا هامًا في إصابة الطفل بالنحافة، فإذا كان أحد الوالدين أو الإخوة مصابين بالنحافة، فقد يُصاب الطفل بها أيضًا.

٢/ الإصابة ببعض الأمراض

قد يُصاب الطفل بالنحافة نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل اضطرابات الغدة الدرقية والغدد الصماء وأمراض الجهاز الهضمي مثل ارتجاع المرئ والتهاب الأمعاء والتي تسبب القيء والإسهال وعسر الهضم وحرقة المعدة.

٣/ اضطرابات الغدة الدرقية

قد يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية بشكل غير طبيعي إلى نقص وزن الطفل مما يصيبه بالنحافة.

 ٤/ الطفيليات والديدان المعوية

قد يُصاب الطفل بالنحافة بسبب وجود الطفيليات والديدان المعوية حيث أنها تُوقف إمتصاص العناصر الغذائية في أمعاء الطفل والتي لا تجدي معها التغذية السليمة أو الأدوية لذلك يجب إجراء الفحوصات والتحاليل للطفل للتأكد من عدم وجود هذه الديدان داخل الأمعاء.

٥/ اضطرابات الأكل

قد يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من الغذاء اللازم لبناء الجسم إلى إصابة الطفل بالنحافة وأيضًا فقدان الشهية أو القئ بعد تناول الطعام قد يُصيب الطفل بالنحافة.

ما هو علاج نحافة الاطفال ؟

يجب تحديد السبب الرئيسي الذي أدي إلى إصابة الطفل بالنحافة وإجراء الفحوصات والتحاليل فإذا أظهرت النتائج عن وجود حالة مرضية معينة يجب علاج هذه الحالة أولاً، فإذا تم علاج السبب يمكن حينها علاج النحافة، أما إذا كان السبب هو عدم حصول الطفل على ما يكفي من الغذاء، فيكون علاجه تناول الغذاء الصحي المتوازن.

ويُعد اتباع النظام الغذائي الصحي الذي يتناول جميع العناصر التي يحتاجها الطفل هو أفضل طريقة لـعلاج نحافة الأطفال ، لذا يجب على الأم مراعاة مايلي للقضاء على النحافة التي تُصيب طفلها.

١/ الاهتمام بتناول الطفل مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات يوميًا لاحتوائها على الفيتامينات الهامة لنمو وبناء جسده.

٢/ الحرص على تناول الحليب ومنتجات الألبان المختلفة مثل الجبن والزبادي لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم الضروري لبناء العظام والعضلات والأسنان.

٣/ الحرص على تناول الكربوهيدرات والحبوب يوميًا مثل الخبز والشوفان والمكرونة والأرز والبطاطس وحبوب الافطار الكاملة.

٤/يجب أن تحتوي الوجبات التي تُقدم للطفل على مصادر البروتين المختلفة مثل البقوليات والبيض واللحوم والدواجن والأسماك ومصادر الألبان.

٥/ تناول كميات قليلة من الأطعمة التي تحتوي الدهون أو السكر.

٦/ الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة مثل الموجودة في اللحوم المصنعة والفطائر والكعك والبسكويت.

٧/ التقليل من تناول الشوكولاتة والمشروبات السكرية والغازية.

٨/ الحرص على تناول الاطفال من 6 إلي 8 أكواب من الماء والسوائل يوميًا.

٩/ ضرورة تنظيم الوجبات ومواعيدها فيجب أن يتناول الطفل وجباته ضمن أوقات ثابتة والحرص على تناول الوجبات العائلية وتجنب الاعتماد فقط على الوجبات الخفيفة والسريعة طوال اليوم.

دكتورة /مريم ميلاد

أخصائية طب الأطفال واستشارى التغذية العلاجية للأطفال جامعة Edmore الأمريكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى