آراء حرة

دكتورة مريم ميلاد تكتب.. تغذية أطفالنا في العيد

 

بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك أود أن أنوه لعدة نقاط أو نصائح هامة جداً لأطفالنا فى العيد.

أولاً : الكعك و البسكويت 

ممنوع تناول الكعك و البسكويت للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة نظراً لإحتوائها على نسبة عالية من السكر و الدهون التى لا يجب تناولها قبل العام الأول من عمر الطفل.

ثانياً : اللحوم

يمكن تناول اللحوم الحمراء خالية الدهن ابتداءاً من عمر الثمانية أشهر و يمكن تقديمها للطفل فى صورة يسهل تناولها و هضمها ومثال ذلك اللحم المفروم المطهو جيداً مع إضافة القليل من الكمون بدون إضافة الملح

ثالثاً: أكل المطاعم

قد تلجأ بعض الأمهات للإستعانة بوجبات المطاعم الغنية بالصوص ذات الألون الجذابة كنوع من الاحتفال و البهجة و لكن احذروا تلك السموم التى نقدمها لأطفالنا فأبسط ما يُقال عن تلك الوجبات أنها غير معلومة المصدر.

رابعاً: المشروبات الغازية

يلجأ بعض الأطفال لشراء المشروبات الغازية فى أيام الأعياد كنوع من مكافأة النفس و لكن لو أدركت الأم أن كوب اللبن للطفل كل صباح سوف يبنى عضلاته و ينشط عقله و جسده لما أعطت فرصة لطفلها لشراء مثل هذه المشروبات الضارة .

خامساً: المكسرات

يُنصح بتناول المكسرات مثل اللوز و الفستق والفول السودانى حيث أنها تتميز باحتوائها على الدهون غير المشبعة والأحماض مثل أحماض الأوميجا 3 بالإضافة للكالسيوم والحديد والزيوت النباتية المفيدة للصحة.

و أخيراً: يجب مراعاة الصحة النفسية لأطفالنا فى أيام العيد ، فلا داعى للصرامة الشديدة معهم لذا لا بأس من اعطاء الطفل بعض المجال و عدم التضييق عليه فى المواقف المختلفة مثل شراء الألعاب و الخروج للتنزه أو زيارة الأقارب ولا مانع من اشراك الطفل فى أنشطة بدنية مع أقرانه كاللعب و المرح مادام ذلك فى حدود المعقول .

عيد فطر مبارك

د/مريم ميلاد

أخصائية طب الأطفال واستشارى التغذية العلاجية للأطفال جامعة Edmore الأمريكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى