آراء حرة

دكتورة مروى محمد أحمد تكتب.. حلقات تطوير إبداع الطفل 

الحلقة الحادية عشر

 

 

لكل متابعي من أولياء الامور اليوم سوف أعرض لكم كيفية توعية أطفالنا من الغرباء :-

 كيف نوعي أطفالنا بالحذر من الغرباء؛

يواجه الكثير من أولياء الأمور في العصر الحالي بعض الصعوبات في تربية أبنائهم وفقًا للمشكلات الحديثة التي يواجهونها والتي تتطلب منهم باستمرار التوعية والإرشاد والمتابعة ، والجدير بالذكر أن هناك العديد من الأفكار والأساليب التي من شأنها تساهم بشكل جوهري وكبير في توعية الأطفال من الغرباء للتعرف على الطرق .

 حاول أن تكون قريب من طفلك وفي نفس الوقت امنحه شعور الراحة من أجل أن يحدثك بكل الأمور التي تحدث معه.

محاولة نصح الأطفال بأن لا يخرجوا من البيت بمفردهم.

انصح طفلك بأن لا يأكل أو يشرب من أي إنسان غريب ولا يعرفه.

لا يناقش أي أحد في الشارع أو أي شخص لا يعلمه.

ولكن إذا كان طفلك وحده واقترب من شخص غريب منه او يعطيه مثل الحلوى أو اللعاب أو يطلب المساعدة في مهمة مثل المساعدة في العثور على مفقود “حيوان الليف” ، يجب عليهم الابتعاد ، والصراخ لا! ومغادرة المنطقة على الفور.

لابد من تعود طفلك ان يحكى لك كل ما يحدث وانتى بعيد عنك أن يخبرك طفلك أو شخص بالغ آخر موثوق به (مثل المعلم أو عامل رعاية الأطفال) بما حدث، وينطبق الشيء نفسه إذا طلب أي شخص سواء كان شخصا غريبا أو أحد أفراد العائلة أو صديقا – من طفلك الحفاظ على سره، أو حاول لمس المنطقة الخاصة بطفلك، أو طلب من طفلك لمس منطقته.

معظم الأطفال من المرجح أن نكون حذرين من الغرباء الذين هم يعني المظهر أو تبدو مخيفة بطريقة أو بأخرى ولكن معظم المتحرشين بالأطفال والمختطفين هم أشخاص عاديو المظهر، وكثير منهم يخرجون عن طريقهم ليبدوا ودودين وآمنين وجذابين للأطفال.

لذا ، بدلا من الحكم على شخص من خلال المظهر ، وتعليم الأطفال للحكم على الناس من خلال أفعالهم.

  المهم أيضا تشجيع الأطفال على الثقة بغرائزهم الخاصة، علمهم أنه إذا كان شخص ما يجعلهم يشعرون بعدم الارتياح أو إذا شعروا بأن هناك شيء غير صحيح – حتى لو لم يتمكنوا من تفسير السبب – فإنهم بحاجة إلى الابتعاد على الفور.

لذا، ماذا يحدث إذا كان أطفالك وحدهم ويحتاجون إلى الاقتراب من شخص غريب للحصول على المساعدة؟ أولا، يجب أن يحاولوا العثور على شخص يرتدي الزي الرسمي، مثل ضابط شرطة أو حارس أمن أو موظف متجر.

إذا لم يكن هناك أشخاص يرتدون الزي الرسمي، فابحث عن الأجداد والنساء والأشخاص الذين يملكون أطفال والذين قد يكونون قادرين على المساعدة.

ومرة أخرى، أذكرهم بالغرائز: إذا لم يكن لديهم شعور جيد تجاه شخص معين، فعليهم الاقتراب من شخص آخر.

تنمية مهارة حل المشكلات عند الأطفال

يبحث الكثير من الآباء عن طرق ومهارات تمكن أطفالهم من مواجهة المشكلات وحلها والتخلص من الخوف من المواجهة .

تحديد المشكلة: في البداية ، يجب على الآباء مساعدة الطفل في تحديد المشكلة التي يواجهها ؛ وذلك بهدف تسهيل الحصول على حل مناسب وبسيط لها ، ويمكن مساعدة الطفل على تحديد المشكلة من خلال التحدث إليه من خلال العبارات الواضحة التي تساعده على التعرف على مشكلته وحلها.

الخطوة الأولى : يجب على الوالدين الجلوس مع طفلهما من أجل إيجاد عدد من الحلول الممكنة للمشكلة التي يواجهها ، وذلك باستخدام تقنية العصف الذهني التي تقوم أساسًا على ذكر مجموعة من الحلول الممكنة ، ثم يسألون الابن. لاختيار الحل الأنسب بالنسبة له ، أو تدوين هذه الحلول في دفتر ملاحظاته ، ثم طلبت الأم من طفلها وضع الإيجابيات والسلبيات من وجهة نظره لكل حل على حدة.

الخطوة الثانية : تتكون من اختيار الحل المناسب من بين العدد الإجمالي للحلويات المتوفرة ، ثم تطلب الأم من طفلها تجربة هذا الحل لاكتشاف ما إذا كان هذا هو الحل المناسب ، وهذه الطريقة معروفة في علم النفس بالتعلم من خلال التجربة و الذي سيؤدي في النهاية إلى الوصول إلى الحل المناسب.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى