آراء حرة

دكتورة مروى محمد أحمد تكتب.. أجازة سعيدة مع أولادنا

استغلال وقت الفراغ من مهارات عالية التركيز 

 

 

في الأجازة الصيفية يقضي أغلب الأطفال أوقاتهم بين مشاهدة التلفاز واللعب بالإلكترونيات والسهر لأوقات متأخرة من الليل، وبذلك تتحول الإجازة إلى وقت ضائع يتمنى الام والاب أن ينتهي بحمله الثقيل حيث يشعر أطفالنا دومًا بالملل ونجد أنفسنا ضائعين بين ما نتمنى أن نفعل وما يحدث بالفعل، ويتسرب إلينا الشعور باللوم والندم على هذا الوقت الذي يتسبب في انخفاض مهارات أطفالنا ، بينما يمكننا أن نتفادى كل هذه المعاناة ونوفر كل هذ الجهد ونستثمر الأجازة الصيفية بعدة طرق كي ننمي مهارات صغارنا وتكون إجازة ممتعة ومسلية في نفس الوقت.

نعلم فنون الرسم والتلوين ويمكن الالتحاق بمراكز تعليم الرسم و المشاركة بمسابقات تحفيزية للطفل . المشاركة مع الأبناء فى صنع الأشغال اليدوية و الأنشطة الورقية وتعلم فن طي الورق و تشكيل الصلصال لتنمية وأنشطة متنوعة لتنمية مهارات الطفل . تخصيص وقت للعب مع الأصدقاء وزيارة الأقارب و المشاركات الاجتماعية .

جدول لقضاء وقت الفراغ

اولا : التقليد

يتعلم الأطفال من خلال تقليد الآباء أكثر من تكرارهم للأوامر أمام أبنائهم، فلو أردت أن يواظب طفلك على القراءة يجب عليك أن تقرأ أولاً، سواء أن تقرأ لهم إن كان أعمارهم ليست في سن المسموح للقراءة بمفردهم أو أن تساعدهم في اختيار كتب وقصص مفيدة لهم وأن تشاركهم الحديث حول ما يقرؤون وتسرد عليهم القليل مما تقرأ. حيث أثبتت دراسات أجريت حديثاً على الأطفال الذين تحرص أمهاتهم على القراءة لهم بانتظام أنهم يتعلمون القراءة بسهولة كبيرة وبسرعة، وبذلك فالقراءة لأطفالك هامة جدًا منذ الولادة.

 تابعوني سوف نستكمل باقي الجدول في الحلقات القادمة 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى