آراء حرة

الضرورات الامنية لحفر قناة السويس الجديدة …

شيرين حسين – يكتب من : مصر القاهرة
برغم الاشادة العالمية بالانجاز المصري الهندسي بحفر قناة السويس الجديدة فان هناك اصوات مصرية مازالت تتعالي محاولة النيل من هذا الانجاز ومتناسية ضرورات امنية عسكرية واقتصادية وسكانية واجتماعية …ودون الدخول في مجادلات اود طرح العناوين الرئيسية لنتائج هذا الانجاز و التي دعت مصرللاسراع بتنفيذه.
.
الهدف من شق قناة السويس الجديدة.
اولا: الأمن القومي عسكريا :
1- الجزء الجاف الذى حفر فى سيناء موازى للقناه الأصليه بطول 34 كم هو من البلاح للدفرسوار حيث دارت أشرس معارك الدبابات وحاول العدو الوصول فيه للقناه ونجح فى الوصول فى الدفرسوار وعبر بردم القناه التى كان عمقها 6 أمتار و عرضها 200 متر .
2- هذا الجزء أصبح قناتين يفصل بينهما 900 متر بعرض 400 متر لكل منهما
وعمق 24 متر بحواف حاده مبطنه لاتسمح بنزول الدبابات البرمائيه أى أكبر خندقين صناعيين مضادين للدبابات فى التاريخ .
3- الجزء الذى تم حفره فى البحيرات هو فى الجزء الذى عبرته قوات العدو البرمائيه فى 73 ونظرا لأتساع البحيرات فأن الجانب الشرقى فى سيناء لتلك البحيرات ستبنى فيه موانى صغيره داخليه بزوايا قائمه على حروفها وخلفها مجتمعات عمرانيه صناعيه بها مليون مصرى .
4- الأنفاق العملاقه السته التي تحفر تسمح بمرور ست فرق أى جيشين كاملين بكامل مؤنهم و ذخيرتهم فى بضع ساعات لتكون القوات فى مواقعها على خط الحدود (المهندس عماد الدين محمد Emad Eldeen Mohamed)
وذلك بفسر لمن يصر علي عدم الفهم لماذا تعجلت مصر واسرعت في شق القناة الجديدة لاننا في حالة حرب ومن اتجاه سيناء.
ثانيا : الامن الاقتصادي :
1ـ استيعاب اكبر قدر من السفن الناقلة للحاويات وكذلك الناقلات العملاقة للنفط والغاز والمتجهة الي جنوب اوروبا من اليونان الي ايطاليا وفرنسا واسبانيا وكذلك المانيا .
2ــتحويل ميناء بورسعيد الي ميناء مركزي عالمي ضمن 15 ميناء عالمي لاستقبال وتفريغ ناقلات الحاويات واعادة التصدير في سفن اصغر او تجميع المكونات لبعض الصناعات مثل (الكومبيوتر المحمول واجهزة الهاتف المحمول )وتمر من القناة كمثال 22%تقريبا من تلك المكونات .
3ـ اقامة مطار عالمي للحاويات الجوية ولاستيعاب الحاويات البحرية بعد تحويلها الي مكونات صناعية مكتملة في المناظق الصناعية الملحقة بالمنطقة …..
ثالثا : الامن السكاني :
تغيير في الطبيعة السكانية وتحويل المنطقة (القناة الجديدة ) الي منطقة كثيفة صناعيا وزراعيا ومنظقة توطين للسكان ..وتغيير سيناء من الفراغ الي الحشد وصولا الي الحدود مع فلسطين مع مد التنمية الزراعية والصناعية والتوطين من القناة وماحولها حتي الحدود الشمالية الشرقية …..
ارجو من الناقدين مراجعة وطنية للنفس قبل المراجعة الهندسية والفنية.
شيرين حسين*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*كاتب ومحلل سياسي
*استشاري وخبير دولي (مستشار الامم المتحدة باليمن الاسبق ومشرف عام المنطفة الوسطي بليبيا الاسبق )
حفظ الله مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى