توب ستوريعربي ودولي

الصحة العالمية: مصرع 270 شخصا منذ اندلاع اشتباكات السودان

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء، أن 270 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 2600 آخرين منذ اندلاع الاشتباكات في السودان، حسبما ذكرت شبكة “سكاي نيوز عربية” الإخبارية.

الصحة العالمية
الصحة العالمية

الصحة العالمية: مصرع 270 شخصا منذ اندلاع اشتباكات السودان

أزمة السودان
أزمة السودان

في ذات الصدد، أفادت قناة القاهرة الإخبارية أن تلفزيون السودان نقل، اليوم الأربعاء، أن الاشتباكات المستمرة لليوم الخامس على التوالي في أرجاء العاصمة الخرطوم وبعض المناطق والمدن المجاورة، هدفها السيطرة على أهداف حيوية واستراتيجية في البلاد.

 

وتستمر الاشتباكات بين قوات الجيش السوداني وميلشيات الدعم السريع في الخرطوم ومناطق سودانية أخرى، رغم إعلان الهدنة لمدة 24 ساعة بين الأطراف، وهناك اتهامات متبادلة بين الجيش وميليشيات الدعم السريع بخرق الهدنة.

الجيش السوداني - أخبار السودان الآن
الجيش السوداني – أخبار السودان الآن

ونقلت مصادر صحفية عن تحليق كثيف للطيران الحربي وسماع أصوات إطلاق نار في الخرطوم، كذلك تم سماع دوي انفجار بالقرب من مطار الخرطوم الدولي، إلا أنه تبين أن الانفجار ناجم عن اشتعال خزان لوقود الطائرات أصابته قذيفة مدفعية.

 

في حين قالت وزارة الخارجية السودانية إنها تلقت منذ اليوم الأول لاندلاع المُواجهات بين القوات المسلحة وميليشيات “الدعم السريع” المتمردة، العديد من البلاغات من البعثات الدبلوماسية ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية المعتمدة لدى جمهورية السودان، تفيد بتعرض مقارها وسكن منسوبيها إلى الاقتحام وترويع السفراء والدبلوماسيين والموظفين، في عمل يتنافى مع معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية التي تلتزم بها جمهورية السودان التزامًا كاملًا.

ونقلت قناة “إكسترا نيوز” عن بيان الوزارة “حرصًا من الوزارة على أمن وسلامة هذه البعثات الدبلوماسية، واتساقًا مع واجبها المناط بها، فقد قامت على الفور بإبلاغ جهات الاختصاص بالدولة بهذه التعديات، والتي بدورها سارعت إلى تعزيز الحراسات على هذه المقار الدبلوماسية في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، إلا أن التحركات اليائسة التي تقوم بها ميليشيات الدعم السريع المتمردة بمتحركات مدرعة وأسلحة ثقيلة وسط الأحياء السكنية والأماكن المدنية قد شكلت، ولا تزال تُشكل، تهديدًا مستمرًا للأمن والسلامة العامة بشكل عام، ووضعت مقار وموظفي البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والإقليمية في خطر محدق”.

 

وتابع البيان: “هذا المسلك تجرِّمه وتحرِّمه المواثيق والمعاهدات الدولية والأعراف الدبلوماسية، وتبدي الوزارة عميق أسفها وبالغ استيائها من إقدام ميليشيات الدعم السريع المتمردة على مثل هذه التعديات غير القانونية وغير الأخلاقية، وتدعو الوزارة السفارات والبعثات الدبلوماسية والأممية والإقليمية إلى أخذ الحيطة والحذر والتبليغ الفوري عن مثل هذه الأحداث، كما تحذّر من المساس بمقار البعثات الدبلوماسية وموظفيها والمنظمات الأممية والإقليمية، إذ يُعد ذلك محرمًا، وفقًا للقوانين الدولية ومعاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى