آراء حرة

الدكتور/ وليد محمد وهبه يكتب..تطبيق Threads و المنافسة غير المشروعة فى قانون الاتحاد الأوروبي  

 

 

ماهو التطبيق الجديد:

بعد أن أعلن مارك زوكربيرج رسميًا عن تطبيق Metaالجديد و الذى سوف يشمل بداخله ثلاث تطبيقات فيس بوك وانستجرام و تطبيق جديد يسمى Threads، وهو التطبيق الذى ظهر ليكون المنافس لتويتر وهو تطبيق مرتبط بإنستجرام حيث يشبهه إلى حد كبير تويتر، حيث يتم استخدام “تفريده-uniqueness ” بدلا من “تغريده- tweet” .

وهذا التطبيق وهو عبارة عن منصة وسائط اجتماعية قائمة على النص، ويقدم بعض الميزات من إنستجرام، ولكنه نظام أساسي جديد،خاصة وان كل مستخدمى إنستجرام بضغطة زر ينتقلو الى تطبيق Threads بذات الاسم و المتابعين جميعاً ويحصلوا على رقم مشارك و الذى يصل حتى الان لأكثر من 20 مليون برمز @ ثم الرقم.

تحديات تطبيق THREADS مع تطبيق TWEETE:

قدمت meta تطبيق Threads ليكون منصة تمتاز بأنها منفصلة للمحادثات العامة والتحديثات في الوقت الفعلي، كما يمكن للمستخدم كتابة منشورات نصية أو حتى مشاركة الصور ومقاطع الفيديو، ويتيح خائص الإعجاب والتعليق وإعادة النشر والمشاركة.

حيث انه يقف على منطقة وسطية بين إستخدامات فيس بوك وإستخدامات إنستجرام فهو لم يبعد كثيرا عن التطبيقان حيث تشابه معهم فى غالبية الخصائص و الإستخدامات وإن كان ينافس بشكل واضح تطبيق تويتر خاصة وانه من الغريب انه ظهر عليه مجموعة كبيرة من المغنيين و المطربين و الممثلين و العديد من المشاهير وأصحاب المحتويات الإلكترونية رغم حداثة التطبيق.

ولقد تم إتحاة تطبيق Threadsعلى منصات المتاجر الإلكترونية المختلفة مثلApp Store و Google Play Store الخاصين بنظامي التشغيل iOS و Android ، على التوالي، كما يمكن أيضًا التوجه إلى رابط Threads على الويب وإنزال التطبيق مباشرة.

كما ان التسجيل في ثريدز فى غاية السهولة حيث ان التسجيل في ثريدز ستحتاج فقط لبيانات الاعتماد الخاصة بك على إنستجرام، وعندما تقوم بتنزيل ثريدز وفتحه، سيظهر مقبض إنستجرام الخاص بك تلقائيًا لتسجيل الدخول، كذلك لست بحاجة إلى كلمة مرور إذا كان لديك إنستجرام على هاتفك ويتم تسجيل دخولك بالفعل.

وبعد تسجيل الدخول ستتمكن من عرض القائمة الكاملة للأفراد الذين تتابعهم على إنستجرام، يمكنك اختيار متابعة أي عدد منهم أو متابعة كل منهم إذا اخترت ذلك، بالإضافة إلى خيار تعيين ملف التعريف الخاص بك إلى عام أو خاص.

كما يمكن التطبيق المستخدمين من إنشاء سلاسل رسائل، لذلك يمكن أن يكون لديك سلسلة مليئة بالمشاركات النصية، حتى 500 حرف فقط، كما يمكنك الحصول على صور وفيديوهات في المنشورات والردود.

كما ان تطبيق Threadsحاز بإنتشار واسع لكونه اصبح متوافر في أكثر من 100 دولة، خاصة وانه حقق مجموعة من المميزات و التى تمثل الخلاصة الرئيسية للمحتوى والمنشورات الموصى بها من المستخدمين الذين تتابعهم مثل إنستجرام، على عكس تويتر، لا يوجد خيار للتبديل بين تدفقات المحتوى الموصى به والمحتوى التالي.

ومع ذلك لن يكون التطبيق متاحًا في البداية في الاتحاد الأوروبي وذلك لمنع المنافسة غير المشروعة بين الشركات التجارية و الخاصة بتطبيقات التواصل الإجتماعى. ولتخوف شركة META من قيام ELON MUSK من القيام بعملية إستحواز على التطبيق فى الاتحاد الاوروبي مما اثار القلق من عدم القدرة التنظيمية لإنتشار التطبيق.

كما أن تطبيق ثريدز لديه العديد من أوجه التشابه مع تويتر،و التى تعرض الخلاصة الرئيسية المنشورات أو “المواضيع” من الحسابات التي تتابعها والتوصيات من خوارزمية إنستجرام، يمكنك إضافة تعليقاتك عند إعادة النشر، ويتم وضع الردود في موجز ويب.

 

إشكالية المنافسة غير المشروعة لتطبيق threads وفقال لقانون الاسواق الرقمية الاوروبي:

نظر إلى التطبيق على أنه أكبر تحدٍ يواجه تويتر حتى الآن منذ أن أدى استحواذ Elon Musk على منصة التواصل الاجتماعي، التي تحظى بشعبية كبيرة بين السياسيين والمشاهير، إلى حالة من الفوضى، وفقاً لموقع gadgets360 الهندي.

وقال مصدر مقرب من Meta إن شركة التكنولوجيا العملاقة تتراجع عن إصدار الخيوط في دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة حيث تسعى إلى توضيح قانون الأسواق الرقمية الخاص بالكتلة الذي سيدخل حيز التنفيذ الكامل العام المقبل.

يعد DMA قانونًا تاريخيًا يضع قواعد صارمة لأكبر شركات الإنترنت في أوروبا. كما تحظر إحدى هذه اللوائح على المنصات مشاركة البيانات عبر خدمات مختلفة، كما أنه يقيد الشركات التي توجه مستخدمي النظام الأساسي إلى منتجاتهم الخاصة.

ولقد أشار وصف Threads في متاجر التطبيقات في الولايات المتحدة إلى أنه سيتم جمع البيانات الشخصية للمستخدم، بما في ذلك معلومات الاتصال والموقع الجغرافي، واستخدامها لأغراض الدعاية.

لقد تعارضت Meta بالفعل مع قواعد الاتحاد الأوروبي لمحاولاتها استخدام البيانات من WhatsApp لتعزيز Instagram و Facebook، وهو أمر منعها المنظمون الأوروبيون من فعله.

حيث قال متحدث باسم لجنة حماية البيانات الأيرلندية لصحيفة آيرلندية إندبندنت إن ميتا أكدت أنها لن تطلق التطبيق في أوروبا “في هذه المرحلة”.

أيرلندا هي موطن لمقر Meta في الاتحاد الأوروبي، والجهة التنظيمية الوطنية هي المسؤولة عن الإشراف على الشركة في أوروبا، وفي اتصال مع وكالة فرانس برس ، لم يعلق ميتا على الفور.

كما كانت Meta واحدة من سبع شركات، بما في ذلك Amazon و Apple ، التي أبلغت الاتحاد الأوروبي أنها تفي بالحد الأدنى للخضوع للقواعد الجديدة عندما تدخل حيز التنفيذ العام المقبل.

إلا ان شركة meta أكدت على ان ستكون عناصر التحكم في خصوصية إنستجرام متاحة في سلاسل، مقدمة من ميتا، يتضمن هذا خيار تصفية كلمات معينة في الردود، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين اختيار من يُسمح له بالرد على سلاسل الرسائل الخاصة بهم: الجميع أو المتابعون فقط أو أولئك الذين تم ذكرهم في المنشور.

 

 بقلم الدكتور/ وليد محمد وهبه

أستاذ تشريعات الملكية الفكرية و الذكاء الإصطناعى

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى