آراء حرةسمير المصري

الدكتور سمير المصري يكتب.. لماذا لا تكن أنت التغيير الذي تريد ؟!

لماذا لا تكن أنت التغيير الذي تريد ؟!

توليفة لاتقهر.. استخدم نقاط قوتك ونقاط ضعفك ؛ يتحقق النجاح بتطوير نقاط قوتنا وليس باستبعاد نقاط ضعفنا.ابنِ على نقاط قوتك وسوف تأخذ نقاط ضعفك بالتضاؤل وحدها تدريجيا.استخدم أدوات تقييم لتساعدك على ترتيب نقاط القوة المتعلقة بصفاتك الشخصية .

إذا كنت بكل صدق تؤمن بأن نقاط قوتك ستستخدم بشكل أفضل بدور وظيفي آخر ، فابدأ بالتخطيط للانتقال لعمل آخر ، ولكن قد يؤدي هذا لأن تعود للدراسة أو تنتقل لمهنة تبدأ بها من الحضيض ، وهذه خيارات ليست سهلة.

 كلنا نخطأ ، نعطي وعودا لانستطيع تنفيذها لأسباب خارجة عن إرادتنا ، ولكن حاول … لا تقطع وعودا أبدا بأكثر مما تستطيع تحقيقه بل حقق دائما أكثر مما تعد به ، يقطع الناس وعودا غالبا ما ينكثونها بينما يفي الناجحون دائما بالتزاماتهم ..

 ولكن أن لم تنفذ وعودك اعتذر ،أشرح الظروف، كلنا قد نعطي وعودا لانستطيع تنفيذها … ولكن لا تكثر في ذلك  واعتذر ، كن واضحا في ذلك … 

فكر جيدا هل تفضل العمل مع صديق لا يلتزم بوعوده أو عدو ملتزم بوعوده ؟

دقق بوعودك والتزاماتك خلال الفترة القادمة ، كم مرة كسرت مواعيدك ؟ 

لم تلتزم بوعد قطعته؟

 لم تلتزم بموعد إنهاء مهمة ؟

من فضلك حاول من تقليل وعودك واطلب وقتا أطول لإتمام المهام ، 

أعط اهتماما أكبر على الوعود التي تجد صعوبة بالالتزام بها بشكل مستمر ، حاول تغيير طريقة التنفيذ لها فلو تعودت على التأخر على الاجتماعات فحاول عقدها بمكتبك ، اجلس مع زملائك لمناقشة التزامات العمل التي تجد صعوبة بالالتزام بها لإيجاد حلول عملية لها.

قد تكتشف أن جزءا من مشكلتك يكمن في قبولك للكثير من الأعمال بنفس الوقت ولابد لك من أن تدرك بأنك لا تستطيع الاستمرار بقول نعم لكل الأشياء المطلوبة منك ولابد لك من معرفة أولوياتك ، اعمل بثقة ونزاهة ، نخطئ عندما نتطلع لأن يكون الناس كما نريدهم نحن بدلا من أن نقبلهم كما هم ، 

كن شجاعا لتقول لا ، لتقول الحقيقة ، افعل الشيء الصحيح لأنه صحيح ، هذه مفاتيح الحياة بنزاهة.

أن تكون شخصا يثق الناس به يعد من أهم الصفات المرغوبة بالعمل ، الثقة المقصودة هنا ليست الثقة التآمرية التي يغطي فيها الناس على أخطاء بعضهم البعض وإنما المقصود هو الثقة المرتبطة بعمل الأشياء بنزاهة وصدق .

إعلم أن النزاهة والثقة يصاحبان بعضهما، فالنزاهة هي فعل الصحيح والثقة هي إحساس الآخرين بأنك ستقوم بالصحيح مرارا وتكرارا ، 

قل الحقيقة ولا تكذب ، لا تقل لرئيسك أنك قرأت التقرير بينما أنت لم تقرأه ، تتظاهر بدعم فكرة بينما أنت ضدها، تغش بنفقات سفرك ، تسرق الأدوات المكتبية، تكذب لتبرر تأخيرك 

حبل الكذب قصير والاستمرار به سيؤدي بك لتبرير الكذب وجعله جزءا من شخصيتك ووقتها ستخسر الكثير لأن الكل يعرف الحقيقة

استعد لطلب النزاهة من الآخرين، فكم مرة طلبت من زملائك ” لنكن صادقين حول المشكلة ونناقش أسبابها ، لا بأس إن لم تقرأ التقرير طالما أنك لم تكذب، اقرأه الآن وأعطني رأيك.

لا تكذب على الآخرين ولا على نفسك.

انت لست مضطرا لمشاركة الآخرين كل عواطفك وآرائك لكن الدبلوماسية حيالها مهارة ضرورية.

التفكير الإيجابي سيتيح لك لأن تفعل كل شيء أفضل مما يفعل التفكير السلبي ، أبق وجهك دوما بمواجهة الشمس وستسقط الظلال خلفك دائما

يفضل الناس العمل مع من يتسم بالمرح والإيجابية ويتجنبون قضاء وقتهم مع السلبيين والمبالغين بالجد 

تريث قبل أن تقوم برد فعل ثم بعد ذلك قم برد فعل بإيجابية سواء في نقاشاتك أو الرد على إيميلاتك وتجاه النميمة التي تسمعها عند براد القهوة ولا تندفع بطريقة قاسية أو سلبية وحاول رسم الابتسامة على وجهك وأن ترى الجانب المشرق بأي موقف.

حاول أن تعد للعشرة قبل القيام برد فعل تجاه أي شيء يزعجك وتدبر الأمر قبل أن تتحدث ، توقف ، فكر ، راجع الخيارات ، تقدم 

 اسأل لماذا أكون أنا من يتكلم ؟ اكتب على بطاقة Stop and Wait وضعها أمامك باجتماعاتك لتتوقف وتفكر هل من الضروري أن تتحدث؟

اصنع لحظات ممتعة في العمل فكن مستعدا لتخفيف التوتر بالاجتماعات الطويلة ولا تفرط بالاستخفاف وحاول استغلال مناسبات أعياد الميلاد لنشر البهجة بمكان عملك.

الخلاصة 

تعامل بصبر ومثابرة ، يصنع الصبر والمثابرة معا توليفة لا تقهر لتحقيق النجاح -الصبر مفتاح جميع الأمور فأنت تحصل على الدجاجة من خلال فقس البيضة لا بكسرها.

ليس من السهل معرفة متى نستمر بشيء ومتى نغيره ونتخلى عنه، إذا راودك الشك، ثابر واستمر واستكشف خياراتك.

تعلم الانتظار، راقب نفسك لمدة يوم، هل ترد على إيميلاتك بسرعة شديدة ؟ 

هل تنهي أعمالك بسرعة زائدة ؟ 

جرب أن تعيد قراءة الإيميل أو الخطاب مرتين قبل الرد عليه بسرعة، حاول أن تفهم قبل أن تقوم بالإجابة السريعة وستجد أنك غيرت ردود أفعالك لتصبح أكثر اتزانا.

لا تستسلم من محاولة واحدة، تعلم المثابرة خاصة بالأمور والأعمال المهمة لديك

علم أصدقائك الصبر والمثابرة، لو تأخر قسم بالرد على معلومات طلبتها فاذهب إليهم بنفسك لتتابعها ولا تسمح لإهمال الآخرين أن يوقف تقدمك.

لا تقل حولت العمل لفلان ولم يقم به ولهذا تأخر ، أنه خطأك ومسئوليتك، لا تتنصل منها ،،،،،، 

   غدا صباح مصري جديد ،،،،           

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى