منوعات

ممارسة الرياضة

هل هناك وقت لممارسة الرياضة؟ سؤال يتردد دائما على ألسنة العامة لمعرفة الوقت المناسب لممارسة الرياضة، حيث يجيب خبراء الطب الرياضي، بأن هذآ الأمر غير حقيقي، وينشر موقع هارموني توب إيجيبت أبرز 14 فائدة من ممارسة الرياضة:

أبرز 14 فائدة من ممارسة الرياضة

1. التحكم في الوزن.

2. مكافحة الحالات المرضية والأمراض.

3. تحسين الحالة المزاجية.

4. زيادة مستويات الطاقة في الجسم.

6. ممارسة الرياضة تزيد من القدرة الجنسية.

7. الوقاية من السكتة الدماغية.

8. متلازمة التمثيل الغذائي.

9. الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

10. المساهمة في علاج داء السكري من النوع الثاني.

11. علاج الاكتئاب.

12. مكافحة القلق.

13. علاج أنواع عديدة من السرطان.

14. علاج التهاب المفاصل.

 

 

عبّر بعض الخبراء عن قلقهم لممارسة الرياضة البدنية في الصباح، عندما ظهرت دراسات تفيد بأن أكثر الأزمات القلبية تحدث ما بين الساعة السادسة صباحاً وفترة الظهيرة، أكثر من أي أوقات أخرى خلال اليوم الواحد. كما أنهم أيقنوا بأن صفائح الدم المكونة لجلطات الدم، أكثر التصاقاً ببعضها عند الاستيقاظ من النوم صباحا.

 

 

وقالت دراسة نشرت في إحدى المجلات العلمية: إن التمارين الرياضية، تقي من التعرض لتجلط الدم أو الأزمات القلبية. وفي الواقع أن ضغط الدم المرتفع والقلق والتوتر العصبي والغضب ينخفض بعد ممارسة التمارين الرياضية في أي وقت من اليوم، ومع ذلك فإن مستوى الأداء يتحسن خلال اليوم، كما أن درجة حرارة الجسم و الإثارة والقوة والليونة، تزيد في وقت متأخر من اليوم، ويقل الضغط العصبي.. وتوحي الشواهد بأن لاعبي الكرة والسباحين والعدائين وراكبي الدراجات يتحسن أداءهم في وقت متأخر من اليوم.

 

 

كما أجمعت عدد من الدراسات والأبحاث العلمية أن ممارسة الرياضة تقوّي عضلة القلب والرئتين و تخفّض ضغط الدم ( لو مرتفع ) وتقي من داء البول السكري، و تحسّن من حالات الإصابة بهشاشة العظام بين كبار السن لاسيما السيدات، كما تقوي العضلات، وتساعد على مرونة حركة المفاصل والأربطة والأوتار.

وإذا كانت الرياضة مصحوبة بعادات غذائية سليمة، ساعد ذلك على إنقاص الوزن و الحفاظ عليه إذا كان وزناً مثالياً، وذلك بحرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة، كما تساعد الرياضة على التحكم في الشهوة، و زيادة الطاقة والنوم الهاديء ما يقلل من التوتر العصبي ويساعد على حسن المظهر وزيادة الثقة بالنفس، كما تسهم الرياضة في استقرار الصحة النفسية عن طريق زيادة النشاط الاجتماعي.

موضوعات متعلقة..

حظك اليوم.. توقعات الأبراج الجمعة 10 فبراير 2023

حالة الطقس اليوم الجمعة 10 فبراير 2023

معلومة تهمك.. كل ما تريد معرفته عن إيماءات إشارات اليد المريبة 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى