اقتصادتوب ستوري

موعد اجتماع البنك المركزى المصرى المقبل..وتوقعات برفع أسعار الفائدة 3٪

تصدر البحث عن موعد اجتماع البنك المركزى المصرى مؤشرات البحث اليوم الجمعة،  ومن المقرر انعقاد اجتماع المركزى المصرى  30 مارس الجارى.

وتوقع خبراء الاقتصاد اتجاه البنك المركزى إلى رفع أسعار الفائدة  وخاصة بعد ارتفاع معدلات التضخم إلى 40٪ طبقا لاحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء،  ويسعى المركزى لخفض معدلات التضخم عبر امتصاص الزيادة فى السيولة من الأسواق  بعد انتهاء مدة ودائع الـ 18 ٪ وتبلغ قيمتها 750 مليار جنيه

موعد اجتماع البنك المركزى المصرى
اجتماع البنك المركزى

ارتفاعع معدل التضخم

وأوضح  الدكتور احمد شوقى الخبير المصرفى،  أن  تسجيل التضخم الأساسي 40.3% بنهاية فبراير وهو الأعلى مقارنة بأعلى معدل ٣٤.٨٦% في يوليو ٢٠١٧. وفقا لبيانات المركزي.

مع انخفاض قيمة الجنيه كقوة شرائية وأمام العملات حيث انخفض 20 قرش امام الدولار منذ أول مارس 2023 .

ورجح شوقى  ظهور وعاء ادخاري ليمتص السيولة البالغة 750 مليار جنيه والتي تمثل حوالي 9.5% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي المصري خلال ٧١ يوم بعد ٢١ مارس لاحتواء التضخم وعدم ارتفاعه لأكثر من ذلك.

دكتور احمد شوقى

اجتماع البنك المركزى ورفع الفائدة

ووفقا للبيانات والاحصائيات اصبح رفع الفائدة قريبا جدا باعتبارة أحد أهم أدوات السياسة النقدية
وبعد رفع الفائدة فهل سيكون الوعاء الادخاري بنسبة ٢٥% مرة أخرى ام أكثر؟؟

واختتم شوقى، نحن أمام امرا ليس مستبعدا وذلك لأن رفع الفائدة لن يكون اقل من 3% وبالتالي فسيكون معدل العائد على الإيداع ١٩.٢٥% والاقراض ٢٠.٢٥% وسيصل متوسط عائد الأوعية الإدخارية إلى حوالي ٢٠.٥% والاقراض بمتوسط ٢٤

تأثير رفع الفائدة  على الإقراض

ستؤثر الزيادة في أسعار الفائدة  على تكاليف الاقتراض. خاصة في ظل الرسوم والتكاليف ومعدلات الخصم التي تحددها البنوك المصرية عند التخلف عن السداد أو انتهاء مدد السماح ، والتي سبق أن رفعتها البنوك المصرية. سداد قيمة الائتمان الممنوح للعميل.

وفقًا لآخر البيانات المنشورة على موقع الجهاز المركزي  للتعبئة والاحصاء، أدى ارتفاع تكلفة المعيشة في مصر إلى زيادة ، غير قادرين على تلبية احتياجاتهم المعيشية ، مما اضطرهم لزيادة قروضهم

بلغت أسعار الفائدة على الائتمان المصري ذروتها في نهاية ديسمبر من العام الماضي ، عندما أعلن اجتماع البنك المركزى رفع سعر الفائدة على عمليات الإقراض بمقدار 300 نقطة أساس إلى 17.25٪ ، مما يزيد العبء على حاملي بطاقات الائتمان.

التخلف عن السداد

وفي الوقت نفسه ، فإن رفع متوسط ​​أسعار الفائدة على القروض الشخصية من شأنه أن يزيد الضغط على المتقدمين الجدد وقد يؤدي إلى حالات تخلف عن السداد طويلة الأجل إذا لم يزداد دخل “رواتب” المقترضين بما يتماشى مع التغيرات في أسعار السوق.

ووفقا للبيانات الرسمية في مصر ، معظم القروض الشخصية غير المضمونة هي “شهادات أو سندات ملكية” بمعدل فائدة ثابت طوال فترة السداد ، لذلك لا تتغير الدفعة الشهرية إلى أقساط القرض المصرح بها مسبقًا ، ولكن التغيير ينطبق على حاملي القروض الجدد ، سواء كانت مؤمنة أو غير مؤمنة. .

موعد اجتماع البنك المركزى

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعا لسعر الفائدة الشهر الجاري وسط ثقة المحللين بأنها ستتجه لرفع أسعار الفائدة بنسبة 2-3٪ لمواجهة وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة. وفقًا لأحدث بيانات البنك المركزي ، فقد سجل سعر الفائدة الرئيسي حوالي 40.3٪.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى