توب ستوري

معرض الكتاب.. “الصحافة وتوثيق التاريخ” عن الراحل ياسر رزق وكتاب “سنوات الخماسين”

عقدت اليوم الجمعة، ندوة في معرض الكتاب، تحت عنوان “الصحافة وتوثيق التاريخ” وجرت مناقشة حول كتاب الكاتب الراحل ياسر رزق الصادر العام الماضي تحت عنوان “سنوات الخماسين”.

ندوات معرض الكتاب

وشارك في الندوة التي جرت فعاليتها في الصالون الثقافي بمعرض الكتاب، الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، والدكتور عمرو الشوبكي، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

سنوات الخماسين لياسر رزق

ويتناول كتاب “سنوات الخماسين” للكاتب ياسر رزق الحديث عن فترة من أهم الفترات في تاريخ مصر، من يناير عام 2011 حتى يونيو عام 2013، ويضم الكتاب حوالي 400 صفحة، مدعومة بشهادات ووثائق ترصد ما جرى في مصر خلال تلك الفترة.

ياسر رزق مثل حسنين هيكل

وقال عبد المحسن سلامة رئيس مجلس ادارة الاهرام إن “ياسر رزق كان من نوعية معدودة من الصحفيين المتميزين و علاقتي به توطدت به على المستوى المهني و الشخصي، فكان يستطيع ياسر الاقتراب من صناع القرار و يحافظ على إنه صحفي، و هذه من أهم ما حدث لياسر مثل ما حدث  لهيكل  وقربه من السلطة والرئيس جمال عبد الناصر ويخرج منها معلومات شديدة الأهمية فياسر ليس مؤرخ و لكنه استطاع أن ينير التاريخ”.

وتابع محسن سلامة قائلا :”ياسر نجح أن يكون من النوعية المتميزة القريبين من صناع القرار و لكن ظل صحفي، و كان قريب من صناع القرار في فترة ما قبل الثورة و ما بعدها، وما قبل 30 يونيو و ما بعدها وتمتع بهذه الميزة في هذا التوقيت”.

من هو الصحفي الشاطر ؟

وأضاف: “من المهم أن يكون الصحفي الشاطر مدققا في المعلومة حتى يستطيع الخروج بمعلومات جادة، و هذا الكتاب من أهم الكتب التي صدرت في هذه الفترة و تزيل ستائر كثيرة عن معلومات كنا نسمع عنها و لكن لم نكن متأكدين، و نجح ياسر في إخراج هذه المعلومات، وهو ليس كتاب توثيقي ولكنه كتاب هام في كشف ملابسات هذه الفترة الهامة في تاريخ مصر وانتهاء جمهورية و بداية جمهورية ثانية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، و كانت فترة في منتهى الصعوبة و لكنا نعيش تباعيتها سواء في مصر أو العالم العربي”.

سنوات الخماسين
سنوات الخماسين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى