أخبار الدولة

وزارة الزراعة: الصادرات الزراعية تجاوزت 2.2 مليون طن بقيمة 1.5 مليار دولار

مصر – القاهرة – شريف صفوت

قال الدكتور سعد موسى رئيس الحجر الزراعي المصري: “الصادرات الزراعية المصرية تجاوزت حتى الآن 2.2 مليون طن منتجات زراعية، وحققت حوالي 1.5 مليار دولار بزيادة قدرها 300 مليون دولار عن نفس الفترة من العام السابق رغم الظروف العالمية التي تؤثر على سلاسل الإمداد والتوريد، وكذلك رغم قيام الدولة المصرية بوقف تصدير بعض المنتجات الزراعية لدعم السوق المحلي”.

‎وأضاف: “هذه الطفرة في مجال الصادرات الزراعية جاءت بعد فتح 95 سوقا تجارية للصادرات الزراعية المصرية خلال العشر أعوام الماضية أهمها السوق الياباني الذي يعد أصعب الأسواق من حيث اشتراطات استقباله للسلع الزراعية، ‎حيث تصدر مصر ما يقرب من 400 سلعة زراعية”.

‎وتابع: “مصر تصدر ما يقرب من 400 ‏سلعة زراعية لنحو 160 دولة حول العالم، وما يتم تصديره حالياً هو الفائض عن احتياج السوق المحلي، وللسلع والمنتجات التي يكون للدولة المصرية فيها ميزة تنافسية مثل البطاطس والموالح والفراولة، وغيرها من المنتجات”.

‎وأشار موسى إلى أن “التصدير يستهدف زيادة العائد الاقتصادي ودعم المزارع والمنتج المصري وذلك نتيجة إيجاد آلية لتسويق الفائض من إنتاجه للحفاظ على توازن الأسعار وتحقيق قدر من العائد يحقق له ربحية مناسبة تضمن له الاستدامة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى