منوعات

هل يمكن أن يغزو البق العالم؟

تأهُّب في المغرب لمواجهة غزو محتمل…. منها  ، والولايات المتحدة أعلنت انها طورت من مقاومتها للمبيدات….فما هي تلك الحشرة وما مدى الضرر الذي يمكن أن تسببه؟

 

الحشرة التي ارعبت العالم كله وحركت وكالات عالمية بسبب انتشارها السريع هي  حشرة البق

وحشرة البق هي

حشرة بلا أجنحة من فصيلة الطفيليات، ولونها بني مائل للإحمرار، يتراوح طولها بين 4 إلى 7 مليمترات تحب الظلام وتنشط ليلا؛ لتتغذى على دم الإنسان والحيوانات عبر لدغها. عادة ما تكون أكثر نشاطاً أثناء نوم الإنسان ليلاً أو في الصباح الباكر، وتكون قرصات البق في أي مكان في الجسم، ولكنها غالباً ما تكون في المناطق المكشوفة مثل اليدين، والوجه، والرقبة، والأكتاف، والأذرع، والأرجل.

بيض البق:

تضع أنثى البق 345 بيضة على الأقل خلال حياتها، ويتميز شكل بيض البق ببعض الخصائص مثل أنها عادة ما تكون في نفس أماكن تواجد الأنثى، وتشبه شكل البرميل الصغير، وتتميز بلون اللؤلؤ، ولا يزيد حجمها عن رأس الدبوس

اين تعيش حشرة البق؟              

تستمد حشرة الفراش اسمها من كونها تنجذب إلى الأماكن الدافئة في المنازل، ولذلك يعتقد خبراء أن الطقس الحار الذي شهدته فرنسا قد يكون من أحد عوامل عودة بقّ الفراش للظهور من جديد.

وهي حشرة نشطة بشكل رئيسي في الليل. قد ينجم عن لدغات حشرات الفراش عدد من الآثار الصحية الضارة، بما في ذلك الطفح الجلدي، والتأثيرات النفسية (بسبب الأرق والتعب من قلة النوم)، وأعراض الحساسية. ومن غير المعروف ما إذا كانت حشرات الفراش تتسبب في نقل

أسباب انتشار حشرة البق

يميل بق الفراش إلى التجمع حيث يعيش الكثير من الناس، وتتغذى حشرة الفراش على دم البشر من خلال اختراق الجلد بالأجزاء الفمية الصغيرة الشبيهة بالمنشار. كما أنها تقوم بتخدير المنطقة بلعاب مليء بمواد كيميائية مخدرة، ومضادة للتخثر؛ لتقليل الألم أثناء امتصاص الدم. و يمكن لتلك الحشرة أن تعيش لمدة تصل إلى سنة، تقفز إلى أشياء الناس، والتمسك بالحياة إلى أن تجد سريراً دافئاً، أو أثاث أو حتى ملابس لتعيش وتتكاثر فيه.

حشرة البق ليست حشرة تم اكتشافها حديثاً

وعلى الرغم من صغر حجم هذه الحشرة إلا أنها آفة منزلية مزعجة وجدت على مر العصور القديمة إذ أن هناك أدلة عدة عبر التاريخ تبرهن على وجود البقّ منذ زمن، منها نصوص قديمة تعود إلى زمن أرسطو. وظل انتشار البقّ أمرا شائعا حتى اكتشاف مادة الـ DDT المبيدة للحشرات التي ساعدت في السيطرة عليه بشكل فعال وبتكلفة بسيطة. إلا أنها تتسم بسرعة الانتشار

أعراض حشرة البق

لا تظهر أعراض البق في الجسم على الفور سوى غير شكل اللدغة، وما يحيط بها من احمرار والتهابات بسيطة،؛ لأنه يفرز كمية صغيرة من المخدر قبل أن يبدأ في مص الدم، ويمكن أن يستغرق ظهور أعراض قرصة البق بضعة أيام، وتسبب اللدغة الشعور بعدم الراحة والحكة، وتتمثل أعراض البق في الجسم في وجود نتوءات ملتهبة مرتفعة عن سطح الجلد مثيرة للحكة، ويتوسطها اللون الأحمر، وتنتشر في شكل مجموعات أو خط مستقيم. والشعور بالحرقان والآلام. ونادراً ما يعاني بعض الأشخاص من أعراض شديدة تتطلب العناية الطبية

علاج قرصة البق

تلتئم اثار اللدغة  خلال فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين، ويبدأ علاجها بغسل مكان اللدغة بالماء والصابون، ويمكن علاج الحكة البسيطة باستخدام الهيدروكورتيزون، ومسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية، والكريمات المضادة للحكة، ومضادات الهيستامين. كما يمكن  تناول مسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية كما أن هناك بعض النصائح لعلاج وتخفيف قرصة البق مثل وضع كيس من الثلج الملفوف بقطعة من القماش. أوقطعة من القماش المبلل بالماء البارد. أو عجينة رقيقة مكونة من صودا الخبز والماء.

كيف يمكن التخلص من البق:

يمكن علاج حشرة البق من خلال عدة طرق مثل:

قتل الحشرة نفسها: البحث عن الشقوق وفحصها باستخدام المصباح اليدوي، وفي حالة رؤية الحشرة، يمكن قتلها أو التقاطها بشريط لاصق، ثم تنظيف المنطقة بالماء والصابون، والمكنسة الكهربائية.

رش البق: استخدام مسحوق أو رذاذ مثل المبيدات الحشرية، أو بخاخات الزيوت الأساسية مثل زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر وزيت النعناع، أو مسحوق حمض البوريك.

أيضا يمكن أن يكون الملح طريقة التخلص من البق حيث يعرف رش الملح كعلاج منزلي لبعض الآفات؛ وذلك لأنه يسبب لهم الجفاف والموت، ويعد علاج البق بالملح من الطرق غير الفعالة؛ لأنه يمكن أن يسبب لها بعض الإزعاج، ولكنه لا يستطيع قتلها؛ لعدم قدرته على اختراق الطبقة الخارجية الصلبة.

غسل الملاءات والستائر والملابس في الغسالة، واستخدام الماء الساخن أكثر من 120 درجة فهرنهايت، أو 49 درجة مئوية لمدة 90 دقيقة واستخدام المجفف.

وضع الأشياء التي لا يمكن غسلها في أكياس بلاستيكية، وتخزينها لعدة أيام عند 17 درجة مئوية تحت الصفر، أو لعدة أشهر في درجات حرارة الأكثر دفئاً.

تجنب استخدام الأثاث في المناطقاستخدام مصيدة الحشرات مثل المصيدة اللاصقة. الموبوءة أو التي يحتمل أن تكون موبوءة مثل المباني السكنية.

التخلث من الأثاث وكل ما هو مصاب

اختيار الأثاث بعناية من مواد لا تحتوي على شقوق، وكذلك المنسوجات ذات الجودة العالية من النسج.

سد الفجوات المتواجدة في الأثاث.

استخدام المبيدات الحشرية، أو الاستعانة بشركة مكافحة الآفات.

 

طرق مكافحة البق 

وبناء على مانشرته وكالة حماية البيئة المتمثلة في حماية صحة الإنسان والبيئة للتدخل من من أجل أن تدعم اجراءات وتعزز ممارسات الحفاظ على البيئية .حيث نشرت الوكالة مقالا للدكتورة “مارسيا أندرسون” خبيرة حماية البيئة، تضمن عدد من الاجراءات للوقاية من بق الفراش :

  • قم بشراء أغطية واقية تغلق الفرش والمراتب مع وجود أغطية محكمة الغلق، سوف يحبس بق الفراش بالداخل ويموت،
  • أبقِ سريرك على بعد بضع سنتيمترات من الجدران وتأكد من عدم ملامسة الفراش للحوائط والأرضيات. ثم ضع مصائد بق الفراش تحت أرجل الأسرة وأي أثاث آخر في منزلك.
  •  قم بإغلاق أي مناطق اختباء صغيرة وذلك باستخدم معجون السيليكون لسد الشقوق الموجودة في الحوائط وخاصة الجدران المشتركة مع المنازل الأخرى والتي قد تختبئ فيها الحشرات. وهذا بدوره يمنع أماكن الاختباء ويخرج الحشرات إلى العراء. وبالتالي يسهل رؤيتها والقضاء عليه.
  • التنظيف بالمكنسة الكهربائية فعالاً عند دمجه مع طرق أخرى:

حيث يعتبر التنظيف بالمكنسة الكهربائية فعال للقضاء على الحشرات وخاصة بق الفراش، لذلك قم بإغلاق كيس المكنسة الكهربائية والتخلص منه فورًا في الخارج – وإلا فسوف يزحف بق الفراش مرة أخرى. وبالنسبة للمكانس الكهربائية بدون أكياس، قم بإفراغ المحتويات بالخارج في كيس ثم في صندوق القمامة الخارجي.ثم يتم التنظيف بعدة بأحد المطهرات الموصى بها.

  • استخدم أكياس تخزين بلاستيكية شفافة لتخزين المتعلقات المهمة:
  • يمكن أن تساعد المبيدات الحشرية إذا تم استخدامها بشكل صحيح :

تذكر أن المبيدات الحشرية هي مجرد أداة واحدة ونادرا ما تسيطر على بق الفراش بمفردها. قم بشراء المبيدات الحشرية المسجلة لدى وكالة حماية البيئة (EPA) فقط، والتي تحمل رقم تسجيل وكالة حماية البيئة (EPA) على الملصق، واشترِ فقط تلك المبيدات التي تشير علامتها التجارية إلى أنها تكافح بق الفراش. ومن المهم جدًا استخدام المبيد الحشري وفقًا لتوجيهات الملصق ، ولا تزود الجرعات عن الموصى بها – لأن المزيد من المبيد ليس أفضل أبدًا!

ولكن يجدر الاشارة إلى أن هناك حاجة  لدراسة طرق غير كيميائية لمكافحة هذه الحشرات حيث كشفت دراسة حديثة أن حشرات بق الفراش في الولايات المتحدة طورت مقاومتها لمركبات النيونيكوتينويد، وهي المبيد الحشري الأوسع استخداما على مستوى العالم. ووجد أن(حشرة البق) في سينسيناتي وميشيغان لديها “مستويات كبيرة” من المناعة ضد الجرعات المنتظمة من هذه المواد الكيميائية. ويحتاج قتل هذه الحشرات لزبادة تركيز المبيد ألف مرة عن المقدار المطلوب للقضاء على الحشرات الأخرى التي لم تطور مقاومتها.

 

 

هل يمكن أن يغزو البق العالم؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى