أخبار الدولةتعازيتعليممانشيتات

[هارموني نيوز] تنشر آخر سطور كتبها الدكتور هاني الناظر قبل رحيله عن عالمنا

ومات دكتور الغلابة ...

عمرو عبدالرحمن – مصر القاهرة

في نبأ حزنت له الأوساط العلمية والاجتماعية والطبية، أعلن الدكتور محمد الناظر، فجر الخميس، عن وفاة والده الدكتور المصري هاني الناظر.

 

وكتب محمد الناظر، في منشور عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل فيسبوك وكذلك موقع “إنستغرام”: “إنا لله وإنا إليه راجعون، توفي إلى رحمة الله والدي الدكتور هاني الناظر، وسيتم الإعلان عن موعد ومكان العزاء”.

.

يذكر أن الدكتور هاني الناظر اشتهر بحبه الشديد للعمل الإنساني، من خلال التطوع بالإجابة على أسئلة المرضى خلال حسابه على موقع فيسبوك، وكتابة العلاج والأدوية لكل مريض على حدة بالمجان.

.

كما اشتهر الناظر بفتح عيادته لعدد من الحالات أصحابها غير قادرين على دفع نفقات العلاج.

.               

وكان الدكتور هاني الناظر قد أصيب بمرض السرطان مؤخرا، واختفى لبعض الوقت من مواقع التواصل، ثم عاد مجددا للإجابة عن تساؤلات مرضاه، طالباً الدعاء بالشفاء.

.

ولم يمنعه مرضه من أداء واجبه الإنساني، فقد كان يستقبل أسئلة متابعيه ويرد عليها عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، ففي نوفمبر الماضي، كتب الدكتور هاني الناظر عبر صفحته على «فيسبوك»:

«الحمد لله. .

يمكن المرض بقسوته وشراسته قدر يمنعني من الذهاب لشغلي وقدر يمنعني من الذهاب للعيادة وأبقاني في المستشفى حتى الآن ولفترة قادمة لكن بإذن الله وقوته ورحمته أتمني أن لا يحرمني المرض من التواصل معكم واستقبال عدد من أسئلتكم الطبية والإجابة عليها وكتابة العلاج في حدود قدرتي الصحية.. وأشكر حضراتكم من كل قلبي على دعائكم وصلواتكم من أجلي وربنا يحفظكم ويبارك في صحتكم جميعا».

.

وفيم يلي ننشر آخر ما كتبه الدكتور هاني الناظر وهو في فراش المرض، ولم يتردد في الإجابة علي تساؤل إحدي الأمهات قائلا:-

.

«يأتيني من الأمهات مع برودة الجو وتقلباته عن كيفية العناية بشعر الأطفال وعلاج جفافه وتقصفه وتكسره وكيفيه زيادة كثافته وطوله ومنع تساقطه بعيدًا عن المستحضرات الدوائية وأسعارها المرتفعة.. وهنا أنصح بالآتي: أولًا: يفضل غسيل الشعر بالماء الدافئ والشامبو مرتين في الأسبوع، ثانيًا: لعلاج التقصف والجفاف والتكسر يتم تدليك الشعر نفسه بزيت اللوز الحلو قبل غسيله بحوالي خمس ساعات مرتين أسبوعيًا، ثالثًا: لعلاج ضعفه وزيادة كثافته ومنع تساقطه يتم تدليك فروة الرأس بزيت الروزماري بنفس النظام مرتين أسبوعيًا، رابعًا: يمكن عمل خليط متساو من زيت اللوز الحلو وزيت الروزماري في حالة الشكوى من جفاف وتقصف وتساقط الشعر وذلك بتدليكه وفروة الرأس معًا (وكل ما سبق ينطبق على الكبار أيضًا )».

.

  • من هو الدكتور هاني الناظر؟

ولد هاني الناظر، في 26 ديسمبر عام 1950، وتمتد جذوره إلى عائلة أبو دومة الشهيرة في مدينة طما بمحافظة سوهاج بصعيد مصر، وقد ورث الطب عن والده الذي يعتبر أول قدوة له، حيث كان يذهب معه إلى عيادته في شبرا.

 

ومنذ طفولته نشأ وهو يشاهد والده أثناء قيامه بمهام مهنته وطريقة تعامله الإنسانية مع المرضى، ليتشبع بكل هذه التفاصيل وكبر معه حلم أن يصبح “دكتور الغلابة”.

 

وفي نفس عيادة والده استكمل الدكتور هاني الناظر مشوار والده الطبي، وفي نفس تخصص “الأمراض الجلدية”.

 

في البداية، نصف درجة في مجموع الثانوية العامة حرمته من حلم دخول كلية الطب، فالتحق هاني الناظر بكلية الزراعة جامعة القاهرة، وبالرغم من ذلك لم يستسلم ويستغن عن حلم الالتحاق بكلية الطب الذى طالما حلم به.

 

وبعد تخرجه من كلية الزراعة أصبح مساعد باحث بالمركز القومي للبحوث في إبريل 1976، ثم قرر أن يستكمل الدراسات العليا في مجال النباتات الطبية والالتحاق بكلية الطب في الوقت ذاته والتحق بكلية الطب حتى حصل على شهادة بكالوريوس في نفس تخصص والده.

 

ومنذ عام 2009، وهو أستاذ باحث بشعبة البحوث الطبية في المركز القومي للبحوث كما نال درجة الزمالة من الكلية الملكية البريطانية للأطباء 2006 وأصبح أستاذا باحثا بقسم بحوث الأمراض الجلدية، شعبة البحوث الطبية، في نوفمبر 2009، كما شغل منصب رئيس المركز القومي للبحوث سابقاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى