آراء حرة

ندى فنري تكتب..متى يكون الصمت ؟  

 

 

الصمت هو لغة لا يجيدها الجميع …هو مرحلة من النضوج الفكري…فحين يصل اليها الأنسان تصبح كلماته حكمة.

 الصمت أنواع : 

– يوجد صمت يعبر عن الحكمة…

– ⁠صمت معبر عن الحزن والأستياء واللامبالاه… 

– صمت للتأمل والتفكير…

– صمت لعدم الدراية بما يحدث …

– صمت طبيعي فطري.

بعض الأشخاص لا يتحدثون كثيراً.المهم أن نعرف متى يجب أن نتكلم! و متى يجب أن نصمت!.  للصمت لحظة تحول و تجول …تجول فيما مضى لمراجعة النفس و غربلة المواقف، و فرزها.

ثم تصحيح المسار و تحويله من الخطأ إلى الصواب . الكلام مثل الحركة..  الصمت مثل السكون… البشر يحتاجون بين الحين و الآخر إلى لحظات توقف ،و سكون لترتيب الأفكار و تنظيم الخطوات.اصمت عندما تشعر بأنك تتحدث و لا أحد ينصت. اصمت في نهاية جلسة طويلة أو اجتماع طويل. لا تكن آخر من يسأل كي لا تكون سبب في اطالة الجلسة فقط لتقول أنا موجود. 

صمتك سيقدره الجميع و كلامك سيغيظ الجميع. اصمت إذا اقترب منك شخص للفضفضة استماعك هو أفضل شيء تقدمه له .حاول أن تصمت و أنت غاضب ،حتى لا تندم على كل شيء تقوله. فالغضب يخرج كل شيء في قلبك، و في بالك، و لو اطلع الناس على مافي قلوبنا لغرقنا في عيوبنا. 

اصمت عند عرض عمل جديد، حتى توقع العقد واستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان، ليس فقط خوف من الحسد إنما لتحمي نفسك من الخيبة و الإحراج في حال لم تكن الأمور مستقرة و على ما يرام.اصمت عندما يتكلم شخص بموضوع ،و أخطأ في تاريخ أو معلومة ،لا تؤثر على سياق الحديث لا تصحح له اصمت و استمع فلست الوحيد الذي يعرف. اصمت اذا كنت شخص عصبي، و متطرف، و لك آراء سلبية عن دين ،أو طائفة، أو عرق ،حتى لا تحرج نفسك و تسيء لمن حولك. 

هل سبق و تكلمت و تمنيت لو أنك لم تفعل و حافظت على صمتك ؟

أحياناً نصمت عندما يجب أن نتكلم ،و نتكلم عندما يجب أن نصمت. وفي الحالتين يختلجنا الندم حتى نقول ليتنا لم نفعل. واحيانا نصر على الصمت لأن هنالك أشياء لا يعالجها الكلام…المهم الصمت فن فإذا كنت فنانا في حديثك فكن فنانا في صمتك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى