آراء حرة

ندى فنري تكتب..الرحمة

 

 

يقول الدكتور مصطفى محمود ” إن الرحمة أعظم من الحب ، لأن الحب يولد بالفطرة ، و قليلون قادرون على الرحمة . 

و قال تعالى ( و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) . 

 

تدل الرحمة على رقة و لطف ، و عطف .رحمة الإنسان بنفسه .فيحميها من عذاب الآخرة ، و من كل ما يسبب لها الأذى من الأمراض . رحمة الآباء بأبنائهم، و ذلك بالرفق بهم و التودد إليهم، و العطف عليهم، و حسن رعايتهم .فرحمة الأبناء في الدنيا سبب لرحمة الله تعالى بالآباء في الآخرة .الرحمة بالوالدين و رحمتهما تكون ببرهما و إكرامهما،و مسامحتهما و خفض جناح الذل لهما في المشيب،و عند الكبر و حتى تصل الرحمة إلى ما بعد وفاتهما ،فيدعوا لهما و يتصدق عنهما. الرحمة بالضعفاء، و المحتاجين،و ذلك بإطعامهم و الإحسان إليهم .الرحمة بالمرأة بالإحسان إليها و إحترامها .الرحمة باليتيم،و التعامل معه بإحسان،و نهى عن أكل ماله أو شتمه أو ضربه .

الرحمة بمن يعمل تحت يد الإنسان من عمال أو خدم. الرحمة بالحيوان بتحريم تعذيبه و الاعتداء عليه،أو اخافته أو تجويعه أو تحميله ما لا يطيق و الحث على إطعامه و سقيه .

إذا الرحمة هي العطف و المغفرة و الغيث و الرزق و الإحسان ،و تعد خلقاً عظيماً من أخلاق الإسلام و هي تؤدي إلى التآزر و التعاون، بين الناس وفضلها أنها صفة من صفات الله سبحانه .و تعالى ،فمن أسمائه المشتملة على الرحمة الرحمن ، الرحيم .

ومن رحمة الله تعالى بالعباد ،أنه شرع لهم من الأحكام والأخلاق    والمبادئ ما يصلح معيشتهم،وما ينجيهم في آخرتهم،مع التوسط في العبادة و ترك ما يشق على النفس و يصعب عليها .في النهاية إن الرحمة أجمل من الحب ، و هي أكبر من الحب ، و الذي لا يعرف الرحمة ، لا يعرف الحب . الراحمون يرحمهم الرحمن .واجعلني خيراً لنفسي ، و لمن حولي يا الله . 

ندى فنري 

أديبة / صحفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى