تكنولوجيا

ناسا وسبيس إكس يحددان التاريخ المستهدف لإطلاق Crew-8 التاريخي

وكالات – شريف صفوت

تستهدف وكالة ناسا وسبيس إكس إطلاق مهمة Crew-8 التابعة للوكالة إلى محطة الفضاء الدولية في موعد لا يتجاوز يوم الخميس 22 فبراير، وتستمر معالجة أجهزة Crew-8 والأنظمة الأرضية للمركبة الفضائية سبيس إكس Dragon وصاروخ Falcon 9، حيث أكملت فرق العمليات مؤخرًا تدريب الطاقم استعدادًا للإطلاق.

وسيشارك في المهمة رواد فضاء ناسا ماثيو دومينيك، القائد؛ مايكل بارات، وستسافر أخصائية المهمة جانيت إيبس، بالإضافة إلى اختصاصي مهمة رائد الفضاء في روسكوزموس ألكسندر جريبنكين، إلى المختبر المداري على متن Crew-8 لبدء إقامة لمدة ستة أشهر تقريبًا والتي ستشمل مهام بحثية وتشغيلية.

وسوف يطير Crew-8 إلى المحطة الفضائية على متن المركبة الفضائية Dragon، المسماة Endeavour، والتي تخضع حاليًا للتجديد لرحلتها الخامسة، ودعمت مركبة Dragon الفضائية سابقًا طائرات Demo-2 وCrew-2 وCrew-6 التابعة لناسا، بالإضافة إلى رحلات Axiom Mission 1 التابعة لشركة Axiom Space من وإلى المختبر المداري، كجزء من عملية التجديد، وقامت الفرق بتركيب مكونات جديدة مثل الدرع الحراري، والمظلات، وألواح الكبسولة، ومحركات Draco، ومخروط الأنف.

وأكملت شركة سبيس إكس مؤخرًا فحوصات نظام الدفع الخاص بمركبة Dragon في منشأة المعالجة التابعة للشركة في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا، وستقوم الفرق قريبًا بوضع Dragon على صندوقها قبل نقل المركبة الفضائية إلى حظيرة سبيس إكس في Launch Complex 39A في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا للتكامل مع الصاروخ.

وفي الوقت نفسه، تقوم الفرق أيضًا بإعداد معزز Falcon 9 الذي سيقوم بأول رحلة له على متن Crew-8، وأكمل المعزز مؤخرًا اختبار المرحلة وسيخضع للتجميع النهائي في حظيرة سبيس إكس في Launch Complex 39A قبل رفيق Dragon وFalcon 9، وبمجرد اكتمال جميع فحوصات نظام الصواريخ والمركبات الفضائية، سيتم لف المجموعة المدمجة إلى المنصة ورفعها إلى الوضع الرأسي لإجراء اختبار إطلاق ثابت قبل الإطلاق.

ويذكر أنه كجزء من برنامج الطاقم التجاري التابع للوكالة، تعد Crew-8 هي مهمة الرحلات الفضائية البشرية التاسعة التي تدعمها مركبة الفضاء سبيس إكس Dragon ومهمة تناوب الطاقم الثامنة إلى المحطة الفضائية منذ عام 2020 لناسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى