تكنولوجيا

ميتا تحقق 135 مليار دولار إيرادات خلال عام 2023

وكالات – شريف صفوت 

كشف مارك زوكربيرج، رئيس شركة ميتا (فيسبوك سابقًا) مؤخرًا عن تفاصيل الإيرادات حول الربع الأخير للشركة، حيث حققت ميتا إيرادات بلغت 40.1 مليار دولار بين سبتمبر وديسمبر، وفي المجموع، تمكنت وسائل التواصل الاجتماعي من جني 134.9 مليار دولار في عام 2023.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت إيرادات ميتا بنسبة 16 بالمائة، ومع ذلك، فمن المثير للاهتمام أن وحدة Meta’s Reality Labs لم تشهد سوى خسائر منذ عام 2021.

وفي تقرير الأرباح الذي تم نشره في 4 مارس الماضي، أقر زوكربيرج بأنه شهد فترة جيدة من حيث الإيرادات، وعلى الرغم من أن وحدته Reality Labs شهدت خسائر، إلا أن قطب التكنولوجيا أشاد بالتقدم الذي أحدثته هذه المبادرة في التقنيات المتقدمة الناشئة.

وقال الملياردير البالغ من العمر 39 عامًا في بيانه: “لقد حققنا ربعًا جيدًا مع استمرار مجتمعنا وأعمالنا في النمو، لقد حققنا الكثير من التقدم في رؤيتنا لتطوير الذكاء الاصطناعي والميتافيرس”.

وعزز زوكربيرج التزامه باستكشاف التغيير عندما أعاد تسمية فيسبوك إلى ميتا في عام 2021، وفي ذلك الوقت، تم إنشاء وحدة جديدة داخل الشركة تسمى Reality Labs، و تم تكليف هذه الهيئة الخاصة بإجراء البحث والتطوير حول ميتافيرس وحالات استخدامه.

وفي السنوات الثلاث الماضية، أصدرت Reality Labs منتجات أجهزة الواقع المعزز والواقع المعزز (AR) مثل مجموعة سماعات الرأس Quest VR لتعزيز اعتماد هذه التقنيات، واعتبارًا من مارس 2023، أفادت التقارير أن ميتا باعت 20 مليون سماعة رأس Quest.

وعلى الرغم من جهودها المستمرة، إلا أن وحدة Meta’s Reality Labs واجهت خسائر فقط عندما يتعلق الأمر بإيراداتها.

وبحسب ما ورد، كشفت ميتا في شهر فبراير الماضي أن Reality Labs تكبدت خسارة قدرها 46.5 مليار دولار، بينما حققت إيرادات تقارب 11 مليار دولار في الربع الرابع من العام الماضي.

وقبل ذلك، خسرت شركة Reality Labs حوالي 13.7  مليار دولار في عام 2022.

وعلى الرغم من هذه العواقب المالية، حافظ زوكربيرج على تقديراته بشأن الطفرة القادمة، ففي شهر مايو الماضي، كلفت شركة ميتا بإجراء دراسة زعمت أن ميتافيرس يمكن أن يساهم بما يصل إلى 760 مليار دولار أو حوالي 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي السنوي للولايات المتحدة بحلول عام 2035.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى