اقتصادتوب ستوري

محافظ البنك المركزي: ارتفاع سعر الفائدة لا يحتوى التضخم

قال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري إن ارتفاع أسعار الفائدة لا يمكن أن يفعل شيئًا يذكر لاحتواء التضخم، موضحا أن التضخم مدفوع بشكل رئيسي بقضايا الإمدادات. جاء ذلك خلال تصريحات على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بواشنطن.

البنك المركزي
البنك المركزي

محافظ البنك المركزي: ارتفاع سعر الفائدة لا يحتوى التضخم

 

حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري
حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري

وأضاف عبد الله أن البنك المركزي المصري لن يتردد في فعل المزيد لكننا بحاجة إلى توخي الحذر الشديد، مشيرا إلى أن سعر الفائدة ليس الأداة الوحيدة لكبح جماح التضخم، وأكد أن جزءًا كبيرًا من التضخم في مصر مستورد والكثير منه بسبب مشاكل الإمداد والأمر ليس متعلقا فقط بأسعار التوريد، ولكن توجد مشكلات في العرض بما في ذلك التراكم الذي نتج عن بعض اللوائح السابقة وهذا في حد ذاته لا ولن يتم معالجته من خلال أسعار الفائدة.

وأوضح عبد الله أن البنك المركزي المصري لا ولن يتردد في استخدام السياسة النقدية للوصول إلى هدفه للتضخم وما تم إنجازه اليوم ضخم للغاية ونحن مستعدون للمزيد ومع ذلك، يجب النظر إلى المسألة برمتها، وليس السياسة النقدية فقط. جدير بالذكر أنه يستهدف البنك المركزي المصري تضخمًا بنسبة 7% بزيادة أو نقصان نقطتين مئويتين بحلول الربع الرابع من العام المقبل.

وأشار البنك المركزي إلى أنه سجل الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، المعد من قبل البنك المركزي، معدلًا شهريًا بلغ 2.5% في مارس 2023 مقابل معدلًا شهريًا بلغ 3.1% في ذات الشهر من العام السابق ومعدلًا شهريًا بلغ 8.1% في فبراير 2023 ، كما سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي 39.5% في مارس 2023 مقابل 40.3% في فبراير 2023.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى