آراء حرة

كريستين عادل يني تكتب.. مجرد ورقة

مجرد ورقة

 

كثيرةُ هي القواعد التي تحكم عالمنا، وبطلُها هو الورق في كل خطوة من حياتِنا. ورقة تُثبت وقت مجيء إنسان، وورقة تُثبت ميعاد رحيله عن هذا العالم. ورقة تمثل هوية شخص عن غيرهِ كالبطاقة الشخصية أو جواز السفر.

ورقة تُثبت بداية أمرٍ جديد وورقة تُثبت نهاية أمرٍ، كبداية حياة زوجين من خلال شهادة عقد قِران، ونهاية حياة زوجين كشهادة الطلاق. أو بطاقة الاشتراك في عضوية ما أو ورقة لإنهاء هذه العضوية. مجرد ورقة

ورقة تُثبت حق موظف في عملهِ وواجباته من خلال عقد العمل، وورقة تُنهي عقد عملهِ من خلال إخلاء الطرف. ورقة تُثبت مراحل دراسة الطالب ودرجاتهِ التي حصل عليها في هذه الدراسة. كما ورقة تُثبت درجات علمية معينة حصُل عليها شخصٌ آخر.

ورقة تُثبت حقوق رفع دعوى لشخص، وورقة تُثبت اتهام أو براءة شخص آخر في جريمةٍ ما. ورقة عقد بيع أو شراء، وورقة تنازل عن ملكية أو تسليمها لآخر، ورقة توكيل أو نزع هذه الوكالة. ورقة تُثبت سفر شخصٍ من بلدٍ إلى آخر، وورقة أيضًا لتُثبت رجوعهِ لنفس البلد.

ورقة متمثلة في إيصالات دفعٍ بأنواعها، وورقة متمثلة في شهادات تقدير، كما ورقة متمثلة في دعايا وإعلانات لأي غرضٍ كان. ورقة متمثلة في معاهدة سلام أو ورقة متمثلة في استمرار العداء. كلها أوراق مدعومة أيضًا بأختامٍ أو دمغاتٍ لتُثبت توثيقها وتأكيدها. ورقة متمثلة في كتابة خطابات في العمل أو الدراسة أو حتى الخطابات الرومانسية.

لولا أي ورقة، ما خطى الإنسان أي خطوة من حياتهِ. ولولا الورق ما تحدد مصيره في مراحل عمرهِ كلها. لذلك فالورق شيئًا هامًا جدا ليس فقط في هذا العصر، بل أيضا منذ العصور القديمة مهما كان نوع الورق.

في الوقتِ نفسه هناك أوراق نستطيع أن نحدد مصيرنا فيها بأيدينا، كأوراق شهادتنا التي نستطيع أن نحدد درجاتنا العلمية فيها بمدى جهدنا الذي حققناه، أو أوراق الزواج والطلاق، فهي نتيجة قراراتنا، أو أوراق عقود البيع أو الخطابات التي نكتبها لأي غرضٍ ما…. وهكذا.

ولكن هناك أوراق ليس بيدنا شيء لنغيره فيها، كأوراق شهادات الميلاد والوفاه، وأوراق الشهادات المرضية، أو أوراق البطاقات الشخصية…وهكذا.

وكما أنه بدون الورقة، لا نستطيع أن نتخطى خطوة في حياتنا هكذا أيضًا هي كل كلمة تخرج من كتاباتنا سواء من خلال الورق أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بأنواعه. لأن ما نكتبهُ يعتبر بمثابة ورقة إثبات محتوى شخصنا. كما أن ما يخرج من كتاباتنا قد لا نستطيع إرجاعه مرة أخرى. وبناءً عليه كل محتوى ورقي أو غير ورقي يحدد مصير صاحبه، سواء لصالحه أو ضده. لمجده أو تدنيه. فحياتنا كلها مبنية على ورق.

لذا فعلينا الانتباه بقدر الإمكان لكل ورقة نستطيع أن نحدد مصيرنا من خلالها، كي ما تُخلّد ذكرى ورقة اسمنا بالخير إلى الأبد.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى