عربي ودولي

زلزال تركيا.. ارتفاع عدد ضحايا إلى 20 ألف قتيل

 

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية صباح اليوم السبت أن حصيلة قتلى زلزال تركيا في جنوب شرق تركيا ارتفعت إلى 20665 شخصا، وفقاً لموقع “روسيا اليوم” الإخباري.

 

وحسب السلطات التركية، فإن عدد المصابين بلغ 80088 شخصا حتى الآن، فيما تم إجلاء أكثر من 92 ألف شخص من المناطق المنكوبة.

 

زلزال تركيا
زلزال تركـيا

 

وتمكنت فرق الإنقاذ التي تواصل عملها في الولايات المتضررة من زلزال تركيا، من انتشال 67 مواطنا حيا في آخر 24 ساعة.

 

وأفادت وكالة “فرانس برس” نقلا عن مسؤولين وأطباء، بأن عدد وفيات الزلزال في سوريا بلغ 3533، لتصبح الحصيلة العامة المؤكدة للقتلى في البلدين 24218 شخصا، حسب الوكالة.

 

 

زلزال تركيا
زلزال تركيا

زلزال جديد يضرب تركيا

 

شهدت مدينة غازي عنتاب بجنوب تركيا هزة ارتدادية جديدة اليوم السبت، وذلك وفقًا لما ذكرته وسائل إعلام نقلًا عن إدارة الكوارث والطوارئ.

وقالت إدارة الكوارث التركية إن هزة ارتدادية بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر على عمق 7.1 كيلومترات ضربت مدينة غازي عنتاب جنوبي البلاد.

وتٌعد منطقة غازي عنتاب من أكثر المناطق في تركيا تضررًا جراء الزلزال، وتضم المنطقة أكثر المباني التاريخية والأهمية ثقافيًا في العالم، ومن بينها قلعة غازي عنتاب، والتي تضررت بشكل كبير.

وتقع قلعة غازي عنتاب في منطقة Seferpasa، وقد تم بناؤها على تل في وسط مدينة غازي عنتاب، وهي مصنفة كواحدة من أفضل القلاع الحجرية القديمة المحفوظة في تركيا ومنذ عام 2000 قبل الميلاد، استخدم الجنود هذا الموقع المرتفع كنقطة مراقبة، لكن القلعة الحجرية الأصلية شيدها الرومان في القرنين الثاني والثالث في عهد الإمبراطور البيزنطي، جستنيان الأول (527 إلى 565 م) الذي يسمى “مهندس القلاع”، وتم توسيع الهيكل بشكل كبير باستخدام دفاعات أثقل.

 

 

 

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، إرسال مساعدات إنسانية لدولتي تركيا وسوريا، لمواجهة آثار كارثة زلزال تركيا وسوريا، والذي أدى لوقوع أكثر من 7000 قتيل وآلاف الجرحى وتدمير الكثير مئات المبانى.

 

زلزال تركيا.. الإمارات ترسل مساعدات إنسانية
زلزال تركيا.. الإمارات ترسل مساعدات إنسانية

مساعدات لمواجهة آثار زلزال تركيا وسوريا

وسارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، بالاتصال هاتفيا برئيس دولتي تركيا وسوريا، حيث أكد تضامن دولة الإمارات الكامل معهما في مواجهة آثار الزلزال المدمر.

وقدمت الإمارات دعما ماليا قدر بـ100مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال فى سوريا وتركيا، حيث يشمل الدعم تقديم 50 مليون دولار للمتضررين من الزلازل في سوريا، و50 مليون دولار للشعب التركى.

وتجسد المبادرة الجهود الإنسانية التى تضطلع بها دولة الإمارات على الساحة الدولية ونهجها فى مد يد العون والمساعدة إلى المجتمعات الشقيقة والصديقة فى مختلف الظروف.

 

زلزال تركيا.. الإمارات ترسل مساعدات إنسانية
زلزال تركيا.. الإمارات ترسل مساعدات إنسانية

إرسال مساعدات بـ100 مليون دولار لمواجهة آثار زلزال تركيا وسوريا

وفي سياق متصل، أعلن الكاتب نبيل الحريبي الكثيري، على صفحته على موقع التغريدات تويتر، إرسال دولة الإمارات مساعدات قدرت بـ100 مليون دولار لكل من تركيا وسوريا.

وقال في تغريدته: بتوجيهات من سيدي صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله ورعاه إرسال مساعدات إلى تركيا وسوريا.

 

زلزال تركيا.. الإمارات ترسل مساعدات إنسانية
زلزال تركيا.. الإمارات ترسل مساعدات إنسانية

يذكر أن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وجه قيادة العمليات المشتركة ببدء عملية «الفارس الشهم2» لدعم الشعبين السوري والتركي، عقب ما خلفه الزلزال من أضرار لحقت بالدولتين.

 

زلزال تركيا
زلزال تركيا

وأقلعت الاثنين الماضي، أول طائرة مساعدات إماراتية من العاصمة أبوظبي إلى مطار أضنة جنوب تركيا تقل فرق البحث والإنقاذ والطواقم والمعدات الطبية.

 

 

الزلازل
الزلازل

 

 

لقي عدد من رعايا بعض الدول العربية مصرعهم، فيما لا يزال البحث جاريا عن مفقودين، في الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق واسعة من تركيا وسوريا، وراح ضحيته حتى الآن 23 ألف شخص.

 

أعلنت القوات المسلحة الأردنية أنها قامت بتجهيز مستشفى ميداني عسكري يضم طاقماً مكوناً من 108 من الأطباء والممرضين والإداريين، وبسعة 24 سريرا، وغرفة عمليات، ومختبرات، وغرفة عناية حديثة، بالإضافة إلى صيدلية بتخصصات مختلفة لارسالها إلى تركيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية وشئون المغتربين الأردنية السفير سنان المجالي- في بيان الجمعة إن أربع طائرات تابعة لسلاح الجو الأردني أقلعت اليوم ناقلة المستشفى الميداني الذي تم تحديد موقعه في قرية بازارتشيش في مقاطعة كهرمان مرش التركية، التي تضررت بشكل كبير من الزلزال.

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية اللواء الركن يوسف الحنيطي، وأمين عام وزارة الخارجية وشئون المغتربين للشئون الدبلوماسية والمغتربين السفيرة لينا الحديد، وسفير الجمهورية التركية في عمّان أردام أوزان، في وداع طاقم وأفراد المستشفى الميداني عند مغادرة الطائرات التي أقلعت، اليوم.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى